علاج الكبد الدهني بالأعشاب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:56
علاج الكبد الدهني بالأعشاب


علاج الكبد الدهني بالأعشاب وكذلك أكلات لعلاج دهون الكبد، كما سنقوم بذكر مفهوم دهون الكبد، وكذلك سنتحدث عن مشروب يذيب دهون الكبد، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

علاج الكبد الدهني بالأعشاب

1- خل التفاح:
يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة على الكبد كما يساهم في فقدان الوزن الزائد، ولاستخدم خل التفاح اتبع الخطوات الآتية:
– أضف ملعقة صغيرة واحدة من خل التفاح لكأس من الماء الدافئ.
– أضف القليل من العسل لتحسين المذاق.
– اشربه مرتين يوميًا قبل الوجبات.
– الليمون
يحتوي على الليمون على كمية عالية من فيتامين ج الذي يساعد الكبد في إنتاج إنزيمات معين يخلصه من السموم ويحفزه على تنظيف نفسه، ولاستخدم الليمون في علاج دهون الكبد اتبع الخطوات الآتية:
– اعصر نصف حبة ليمون في كأس من الماء.
– اشربه 2-3 مرات يوميًا.
2- الهندباء:
تعمل الهندباء كمطهر قوي للكبد من السموم، وتساعد في علاج دهون الكبد والتخلص من الدهون المتراكمة فيه بهدف تعزيز عمله وصحته لاستخدم الهندباء اتبع الخطوات الآتية:
– أضف ملعقة واحدة صغيرة من الهندباء المجففة إلى كأس من الماء الساخن.
– قم بتغطية الكأس ودعه لفترة تتراوح ما بين 5-10 دقائق.
– أضف القليل من العسل إلى المشروب لتحسين المذاق.
– تناول 3 كؤوس من المشروب يوميًا.
– تحذير: يجب عدم استخدام هذا المشروب من قبل الحوامل أو المصابين بالسكري.
3- الشاي الأخضر:
يعمل الشاي الأخضر على حجب الدهون المتراكمة في الكبد وتحسين عمله، ويساهم في فقدان الوزن أيضًا، لذا تناول 3-4 كؤوس من الشاي الأخضر يوميًا.
4- الكركم:
غني بمضادات الأكسدة المختلفة ويساعد في تحسين قدرة الجسم على هضم الدهون كي لا تتراكم في الكبد، لاستخدم الكركم في علاج دهون الكبد اتبع الخطوات الآتية:
– قم بخلط ¼ ملعقة من بودرة الكركم في كأس من الماء.
– دعه يغلي واتركه يبلد قليلًا.
– اشرب هذا المشروب مرتين يوميًا.

أكلات لعلاج دهون الكبد

1- الأكلات الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية:
بينت مجموعة من الدراسات أهمية الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3 للمصابين بالدهون على الكبد، وذلك لقدرته على تحسين مستوى كولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة لديهم.
وتشمل الأصناف الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية على:
– الأسماك الزيتية، مثل: سمك السالمون، والسردين.
– بذور الكتان وزيتها.
– المكسرات.
– الخضروات الورقية.
2- البروكولي:
تعد الخضروات من ضمن أكلات تقلل من دهون الكبد لغناها بالألياف الغذائية ونخص بالذكر هنا البروكولي، حيث بينت إحدى الدراسات الفوائد طويلة الأمد لاستهلاك البروكولي في الوقاية من تراكم الدهون على الكبد.
بالإضافة إلى ذلك يعد البروكولي من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم وهو العنصر المهم الذي ارتبط نقصه بارتفاع خطر الإصابة بالكبد الدهني.
3- جوز عين الجمل:
كما ذكرنا سابقًا أن المكسرات عمومًا ضمن أكلات تقلل من دهون الكبد، ولكن أفادت إحدى الدراسات أن استهلاك جوز عين الجمل يرتبط بانخفاض معدل الإصابة بالكبد الدهني لذا ننصحك بإضافته كوجبة خفيفة صحية خلال النهار.
4- الثوم:
يستخدم الثوم في الكثير من الأطباق المتناولة يوميًا وننصح مرضى الكبد الدهني بالإكثار من تناوله، وذلك بحسب توصيات إحدى الدراسات التي أشارت إلى قدرة مستخلصات الثوم في خفض وزن الجسم وتقليل نسبة الدهون في الجسم لدى مرضى الكبد الدهني.
5- مصل اللبن:
يحتوي مصل اللبن على العديد من البروتينات التي تساعد في تقليل نسبة الدهون المتراكمة على الكبد، إذ بينت دراسة أجريت على مجموعة من النساء اللواتي يعانين من السمنة انخفاض نسبة دهون الكبد لديهن بعد تناول مصل اللبن لمدة 4 أسابيع.
كما أظهرت دراسة أخرى فعالية مصل اللبن في تحسين أنزيمات الكبد وتقليل نسبة الدهون المتراكمة عليه بالإضافة إلى قدرته على خفض الإجهاد التأكسدي في خلايا الكبد لدى الفئران المصابة بالكبد الدهني.

دهون الكبد

دهون الكبد أو ما يعرف بالكبد الدهني أو التنكس الدهني الكبدي هو من الحالات المرضية الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، نتيجة إفراطهم في الإكثار من شرب الكحوليات وهذه في حالة الإصابة بمرض الكبد الدهني الكحولي AFLD، بينما هناك بعض الأشخاص الذين يصابون بالكبد الدهني على الرغم من عدم تناولهم للكحول، وهذه هي حالة الكبد الدهني غير الكحولي NAFLD، وتكون نتيجة تناول الدهون الغير صحية التي تتراكم في خلايا الكبد وتتسبب في التهاب الكبد وخلق الندبات.

مشروب يذيب دهون الكبد

1- مشروب الزنجبيل:
يساهم هذا المشروب في حرق الدهون التي تتراكم في الجسم بشكل سريع ومن ضمن هذه الدهون هي دهون الكبد، لذا يتم إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء المغلي مع التقليب جيدًا وتناوله دافئًا.
2- مشروب الشمر:
يعمل هذا المشروب على تفتيت دهون الكبد الغير مفيدة ويتم تحضيره من خلال إضافة الشمر إلى كوب من الماء الساخن مع التقليب الجيد وبعدها يتم تركه حتى يدفأ ويتم تحليته بملعقة واحدة من العسل.
3- مشروب الشاي الأخضر:
كثير من الأطباء ينصحون بتناول الشاي الأخضر من أجل نزول الوزن والقضاء على السمنة وأي دهون متراكمة في الجسم، ويساعد هذا المشروب في التخلص من جميع سموم الجسم ويمنع من امتصاص الدهون بكثرة ويتم تحضيره من خلال إضافته إلى كوب من الماء الساخن وتركه حتى يهدأ ومن ثم يتم إضافة الليمون عليه.
4- مشروب القرفة:
تعتبر القرفة واحد من المشروبات التي تساعد بشكل كبير في حرق الدهون المتراكمة في الجسم وتساعد في القضاء على أي دهون موجودة حول الكبد، ويتم تحضيره من خلال وضع ملعقة صغيرة من القرفة في كوب من الماء المغلي ويفضل تناوله وهو دافئ.
5- مشروب الهندباء:
تعمل الهندباء في تقوية الكبد وذلك عن طريق تنشيطه والقضاء على جميع السموم التي توجد به.
6- مشروب الكركم:
يعمل الكرك على علاج مشاكل الكبد الدهني وذلك عن طريق الحد من تراكم الدهون. والمساعدة في امتصاصها بشكل أفضل، كما أنه يساعد في التخلص من السموم التي توجد به ويمكن تحضيره من خلال إضافة نصف ملعقة من الكركم إلى كوب من الحليب وخلطه جيدًا.



298 Views