علاج القولون الهضمي عند النساء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:59
علاج القولون الهضمي عند النساء


علاج القولون الهضمي عند النساء كذلك سنتحدث عن علاج القولون العصبي بالاعشاب وما هي أعراض القولون المنهج كذلك سنتحدث عن التخفيف من آلام القولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج القولون الهضمي عند النساء

علاج القولون الهضمي عند النساء
العلاج المنزلي
1-التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية.
2-تناول الكثير من السوائل.
3-تجنب أطعمة الغلوتين في بعض الأحيان.
4-تجنب الأطعمة التي تزيد من الأعراض.
5-ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
6-الحصول على قسط كاف من النوم يوميًا.
7-محاولة تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات.
8-تجنب أطعمة الغلوتين في بعض الأحيان.
9-استشارة أخصائي تغذية من شأنه أن يُساعدك في وضع برنامج غذائي مناسب وملائم لحالتك الصحية.
العلاج بالأدوية
1-الأدوية الملينة.
2-أدوية مضادة ومعالجة للإسهال.
3-مكملات الألياف الغذائية.
4-مسكنات الألم.
5-بالطبع يعتمد اختيار الطبيب للأدوية على حالتك الصحية والأعراض المرافقة لإصابتك بالقولون العصبي.

علاج القولون العصبي بالاعشاب

1-شاي البابونج:
وهو من العشتب الصحية والقوية في علاج القولون نهائيا من خلال المواظبة علي تناوله يوميا ، كما ان البابونج يمتلك خواص مضادة للالتهاب ذات مفعول قوي، ويساهم في استرخاء عضلات الامعاء وعلاج التلبكات المعوية، وطرد الغازات.
2-الزنجبيل:
من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، ويعمل على علاج الانتفاخ، حيث يحتوي الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة ، و الزنجبيل يعمل علي تطهير الأمعاء.
قم بإضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق، وتناوله مع تحليته بعسل النحل وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.
3-الينسون:
يخلصك من الغازات بصورة كبيرة، وبعد من أهم مشروبات الأعشاب الساخنة التي تمنح المعدة شعورًا بالراحة.
4- شاي الشمر والكراوية والنعناع:
علاج قوي لطرد الغازات والتخلص من النفخة والتلبكات المعوية، كما يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء، وعلاج الإمساك.
5-شاي الزنجبيل:
علاج فعال لمشاكل المعدة وينطف الجسم من السموم ، قم باضافة ملعقة زنجبيل مطحون مع نصف ملعقة قرفة وملعقة عسل في كوب ماء دافئ.
6-شاي الكركم:
-وهو معروف بفوائده العلاجية المميزة خاصة في علاج المشاكل الهضمية و القولون كما انه يقلل الانتفتخ و الام البطن و التلبكات المعوية، فقط قم باضافة ملعقة كركم مطحون لكوب ماء دافئ وحليه بالعسل.

أعراض القولون المتهيج

1-ألم في البطن
آلام البطن هي أكثر أعراض التهاب القولون العصبي شيوعاً. ألم البطن هو شعور بالتشنج أو المغص، وعادة ما يكون في الحفرة الحرقفية (جزء من البطن) اليمنى واليسرى أو في منطقة السرة.
عادة ما يحدث ألم البطن، بعد تناول وجبة الطعام. ولكن يمكن أن يظهر أيضاً عند الاستيقاظ. يمكن أن يستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام. يتم التخلص منه تقليدياً، عن طريق إخراج البراز أو الغازات. غالباً ما يزول ألم البطن خلال الليل.
2-إنتفاخ في البطن
عارض انتفاخ البطن، من أعراض التهاب القولون العصبي الشائعة أيضاً. هو مصدر إزعاج، قد يكون الانتفاخ مصحوباً بقرقرة داخل الجهاز الهضمي، بسبب حركة الغازات والسوائل. قد يتحسن المصاب بانتفاخ البطن، عن طريق إخراج الغازات أو البراز.
3- إضطرابات معوية: إمساك و / أو إسهال
غالباً ما تتجلى أعراض القولون العصبي بحالة الإمساك. مع ذلك، يمكن أن يتسم الإسهال بخروج العديد من البراز السائل خلال النهار، غالباً في الصباح أو بعد تناول وجبة الطعام. قد يظهر أيضاً في بعض الحالات التناوب بين الإسهال والإمساك.

التخفيف من آلام القولون

1-تعديل نمط الحياة، يعد تعديل نمط الحياة الخطوة الثانية في التخفيف من ألم القولون، ويكمن ذلك في تغيير الأنماط التي تساهم في هذا الألم كتدخين السجائر، والجلوس المستمر، وعدم الحركة.
2-زيادة شرب الماء، من الممكن أن يساهم الماء في التقليل من صلابة البراز، الأمر الذي يسرع حركة الأمعاء وخروج البراز.
3-مراجعة الأدوية مع الطبيب، تعد مراجعة الأدوية التي يتناولها الشخص مع الطبيب الخطوة الثالثة في هذه العملية، إذ ينصح بالتوقف عن تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين، والأيبوبرفين، وتحديد البديل المناسب من قبل الطبيب.



208 Views