علاج الفتق بدون جراحة بالاعشاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:35
علاج الفتق بدون جراحة بالاعشاب


علاج الفتق بدون جراحة بالاعشاب و علاج الفتق بالعسل وما هو الفتق وعلاج الفتق بالتدليك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج الفتق بدون جراحة بالاعشاب

-علاج الفتق بزيت الخروع
يعمل زيت الخروع على تغطية بطانة المعدة بطبقة رقيقة عازلة، مما يمنع الالتهاب، ويعزز عملية الهضم في المعدة. ويتم الحصول على فوائد زيت الخروع لعلاج الفتق بدون جراحة، ولتخفيف الألم من خلال وضع زيت الخروع مباشرة على مكان الفتق في البطن.
-علاج الفتق بعصير الالوفيرا
يعد عصير الألوفيرا مادة طبيعية مضادة للالتهابات، ومسكنة للألم، مما يجعله مهماً لعلاج بعض حالات الفتق والألم الناتج عنه. ولعلاج الفتق بدون جراحة، وتخفيف الألم المصاحب له، ينصح بتناول عصير الألوفيرا بشكل يومي في الصباح، وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بتناوله قبل كل وجبة، كما أنه يساعد في الوقاية من الفتق.
-علاج الفتق بكمادات الثلج
تعمل كمادات الثلج على التخفيف من الالتهابات، والشعور بالألم في منطقة البطن أو العانة، كما أنها تخفف من التورم والاحمرار في المنطقة، لذلك ينصح مرضى الفتق بوضع كمادات من الثلج على المنطقة. وعلى الرغم من أنه قد يسبب بعض الانزعاج للمرضى عند وضع كمادات الثلج، إلا أنها في وقت لاحق ستساعد في تخفيف الأعراض.

علاج الفتق بالعسل

-وعلى عكس السؤال أنّ استخدام العسل يعالج فتق السرة، فإنّ العسل قد يكون سببًا في حدوث الفتق، وعند الرجوع إلى الأسباب المؤدّية لفتق السرة، وأنّ السمنة وزيادة الوزن تسبّب الضغط على البطن وبالتالي حدوث الفتق، فمن الممكن اعتبار الإفراط في تناول العسل وما يحويه من سكريّاتٍ عاملًا مهمًّا في زيادة الوزن الذي ينتج عنه زيادة الضغط على عضلات البطن والسرة.
-عامل رئيسي آخر يساهم في تكوين الفتق هو الإجهاد يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى زيادة الضغط على عملية التمثيل الغذائي ككل. تشمل بعض أنشطة الحد من التوتر اليوجا والتأمل والتدليك واستخدام الزيوت الأساسية والعلاج العطري. من الواضح أن وضعيات اليوجا التالية يمكن أن توفر الراحة

ما هو الفتق

الفتق هو خروج أحد أجزاء أو أعضاء الجسم من مكانه الطبيعي وبروزه للخارج من خلال فتحة في العضلات أو الأنسجة الموجود أمامه، ومن أشهر أنواع الفتق:
-الفتق الأربي: هو موجود في الجزء الداخلي من الفخذ ويحدث نتيجة بروز جزء من الأمعاء أو المثانة البولية خلال جدار البطن أو الخلال القناة الأربية وهي الأكثر شيوعاً.
-الفتق السري: يحدث نتيجة خروج جزء من الأمعاء الدقيقة وهو شائع لدى حديثي الولادة.
-الفتق الحجابي الذي يحدث للجزء العلوي من المعدة.
-الفتق الجراحي: يحدث غالباً لكبار السن بعد العمليات الجراحية نتيجة عدم التئام الجرح بشكل كامل.
-الفتق الفخذي: وهو شائع لدى النساء الحوامل أو صاحبات الوزن الزائد.

علاج الفتق بالتدليك

علاج الفتق بالتدليك ليس علاج كلي وإنما قد يكون علاج الفتق بالتدليك قادرًا على تخفيف الأعراض فقط، فهو يوفر راحة مؤقتة، إذ قد يشعر المصاب بالتحسن بعد جلستين إلى ثلاث جلسات.
يجب على المصاب بالفتق اتباع النصائح الآتية:
-تشخيص مرحلة الفتق قبل بدء العلاج بالتدليك.
-اختيار المختص ذو خبرة كبيرة في هذا المجال.
-كما يجب أن يكون التدليك برفق، وعادةً ما يتركز التدليك على منطقة الفتق فقط.
-سيتم في ما يأتي ذكر الخطوات التي يقوم بها المعالج من أجل علاج الفتق الحجابي بالتدليك:
-يبدأ المعالج بتدفئة عضلات المعدة، مثل: العضلة الداخلية والخارجية، وكذلك العضلة المستقيمة البطنية، أو العضلات الأخرى القريبة من منطقة الفتق.
-يضع المعالج أصابعه تحت الأضلاع، ويطلب من المريض أخذ نفس عميق، وأثناء الزفير يقوم المعالج بسحب الأصابع بعيدًا عن مكان الفتق.
-يقوم المعالج بتكرار الخطوة السابقة من مرتين إلى ثلاث مرات قبل الانتقال إلى منطقة أخرى.
-يضع المعالج إبهامه في منطقة الوسط من حافة ضلوع الصدر في منطقة التدليك التالية، والتي تتكون من 8 – 10 أضلاع.
-يطلب المعالج من المريض أخذ نفس عميق، وفي هذه الأثناء يحرك إبهامه إلى أسفل التجويف.
-يقوم المعالج بالضغط لأسفل باستخدام ضغط ثابت ولطيف، وقد يكرر هذا التدليك 2 – 3 مرات خلال جلسة علاج الفتق بالتدليك.
-ينتقل المعالج إلى التدليك بالقرب من الغضروف في أسفل الصدر، ثم يتحرك على طول حافة الأضلاع مرة أخرى، ويكرر ذلك مرتين إلى ثلاث مرات.



293 Views