علاج الفتق بالحجامة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 1:22
علاج الفتق بالحجامة


علاج الفتق بالحجامة وكذلك هل المشي يؤثر على الفتق الإربي، كما سنتحدث عن علاج الفتق بالأعشاب وبدون جراحة، وكذلك سنقوم بطرح الوقاية من الفتق الأربي، كما سنقوم بذكر علاج الفتق بالتدليك، وكذلك أنواع الفتق، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

علاج الفتق بالحجامة

يكفي ان قال النبي صلى الله عليه وسلم الحجامة انفع ما تداوى به لناس، كل داء سببه غلبة الدم والحجامة تنفع من كل داء الا فاحتجموا استعينوا على شدة الحر بالحجامة لا يتبيغ الدم بصاحبه فيقتله، التبيغ الزيادة والفوران والطغيان اي السكتة الدماغية نتيجة الانفجار الشريانى في الدماغ أو الجلطات نتيجة زيادة ضغط الدم الحجامة مهمة لكثير من الامراض ولكن بضوابط في كمية الدم ووقتها بالنسبة للمرض ولا اقصد ايام 17 و19 و21 وانما اي الطرق ابدا بها في علاج الحالات المرضية.

هل المشي يؤثر على الفتق الإربي

حتما الرياضات التي تزيد الضغط داخل البطن يمكن أن تؤدي إلى نكس الفتق أن كان يمكن اعتبارها عامل مؤهب.
وكل ما يزيد الضغط داخل البطن يمكن أن يؤدي تدريجيا إلى زيادة حجم الفتق ولا يجوز ممارسة الرياضات العنيفة بعد إجراء العمل الجراحي وتوفي الحذر لفترة تتفاوت من 3-6 أشهر.

علاج الفتق بالأعشاب وبدون جراحة

1- بالعسل
عامل رئيسي آخر يساهم في تكوين الفتق هو الإجهاد. يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى زيادة الضغط على عملية التمثيل الغذائي ككل. تشمل بعض أنشطة الحد من التوتر اليوجا والتأمل والتدليك واستخدام الزيوت الأساسية والعلاج العطري. من الواضح أن وضعيات اليوجا التالية يمكن أن توفر الراحة.
2- بالكركم
يحتوي الكركم على عنصر نشط يسمى الكركمين ويعتقد أنه يجعل العضلات أكثر تيبسًا، وهذا قد يمنع تكوين الفتق.
وفقًا لمركز الفتق البريطاني، فإن الفتق الإربي هو النوع الأكثر شيوعًا ويشكل حوالي 70 ٪ من جميع أنواع الفتق. يتطور هذا النوع من الفتق عندما تخترق الأمعاء البقعة الضعيفة في القناة الأربية.
وهناك عوامل أخرى تضغط على الجسم وتسبب الفتق، خاصة إذا كانت العضلات ضعيفة وبعضها الحمل والإمساك ورفع الأثقال الثقيلة والعطس أو السعال المستمر.
يحتوي الكركم على عنصر نشط يسمى الكركمين و تحتوي هذه المادة الكيميائية النباتية على مجموعة متنوعة من المكونات التي يُعتقد أنها توفر خصائص مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة ومضادة للسرطان ومضادة للفيروسات ومطهر ومضادة للالتهابات.
يعتقد أن الكركمين يجعل العضلات أكثر تيبسًا، وهذا قد يمنع تكوين الفتق. يمكن للأفراد الذين يرغبون في الاستفادة من الفوائد المحتملة للكركمين دمج مسحوق الكركم في أطباقهم ومشروباتهم.
3- بالتدليك
يعد التدليك مفيد للتخفيف من بعض أعراض الفتق بسبب قدراته المضادة للالتهابات والمهدئة و يستهلك الناس عصير الصبار لفوائده الصحية و لتقليل خطر الإصابة بالفتق، يمكنك تناول هذا العصير قبل كل وجبة.
4- قديما
يعالج هذا الزيت بالذات مشاكل المعدة. يساعد زيت الخروع على منع الالتهاب داخل المعدة وتعزيز الهضم السليم ومن ثم، قم بإعداد عبوة من زيت بذور الخروع وضعها على المعدة لتسكين الألم وكذلك التورم بالقرب من المنطقة المصابة.
ويمكن استهلك عصير الزنجبيل المركز أو الزنجبيل النيء لتسكين الألم وعدم الراحة في معدتك يعزز نظامك الصحي في نفس الوقت يقيد المعدة من إنتاج العصارات المعدية والتي تحدث بشكل عام أثناء فتق الحجاب الحاجز.
5- أنقاص الوزن
الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالفتق السمنة هي أحد العوامل التي يمكن أن تبطئ عملية الشفاء. يساعد فقدان الوزن على تحسين وضع الجسم ويضع الجسم تحت إجهاد بدني أقل لذلك عند تشخيص الإصابة بالفتق، ابدأ بتناول وجبات صغيرة وقد تختفي الأعراض بشكل طبيعي.

الوقاية من الفتق الأربي

1- التوقف عن التدخين.
2- علاج حالات الإصابة بالسعال المستمر طبيًا.
3- الحفاظ على الوزن.
4- عدم إجهاد الجسم أثناء عمليات التبرز أو التبول.
5- تقليل الإمساك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
6- تقوية عضلات البطن من خلال ممارسة التمارين الرياضية.
7- عدم رفع الأوزان الثقيلة، أو تجنب حني الخصر أو الظهر أثناء رفع الأشياء الثقيلة.

علاج الفتق بالتدليك

– يبدأ المعالج بتدفئة عضلات المعدة، مثل: العضلة الداخلية والخارجية، وكذلك العضلة المستقيمة البطنية، أو العضلات الأخرى القريبة من منطقة الفتق.
– يضع المعالج أصابعه تحت الأضلاع، ويطلب من المريض أخذ نفس عميق، وأثناء الزفير يقوم المعالج بسحب الأصابع بعيدًا عن مكان الفتق.
– يقوم المعالج بتكرار الخطوة السابقة من مرتين إلى ثلاث مرات قبل الانتقال إلى منطقة أخرى.
– يضع المعالج إبهامه في منطقة الوسط من حافة ضلوع الصدر في منطقة التدليك التالية، والتي تتكون من 8 – 10 أضلاع.
– يطلب المعالج من المريض أخذ نفس عميق، وفي هذه الأثناء يحرك إبهامه إلى أسفل التجويف.
– يقوم المعالج بالضغط لأسفل باستخدام ضغط ثابت ولطيف، وقد يكرر هذا التدليك 2 – 3 مرات خلال جلسة علاج الفتق بالتدليك.
– ينتقل المعالج إلى التدليك بالقرب من الغضروف في أسفل الصدر، ثم يتحرك على طول حافة الأضلاع مرة أخرى، ويكرر ذلك مرتين إلى ثلاث.

أنواع الفتق

1- الفتق الجراحي:
يبرز في هذه الحالة نسيج من أنسجة الجسم الداخلية أو أجزائه إلى خارج الجسم عبر شق جراحي تم إحداثه مؤخرًا في الجسم ولم يلتئم تمامًا بعد.
2- فتق المنطقة المركزية العليا في البطن:
في هذا النوع من الفتق يبرز جزء من الأنسجة الدهنية الداخلية في منطقة البطن إلى الخارج، وبالتحديد في المنطقة التي تقع بين السرة والجزء السفلي من عظمة القص.
3- الفتق الشبيغلي:
هنا يبرز جزء من الأنسجة الدهنية الداخلية من المنطقة الجانبية للبطن، تحت السرة.
4- فتق الحجاب الحاجز:
في فتق الحجاب الحاجز تتحرك بعض الأعضاء والأنسجة والأجزاء الداخلية في منطقة البطن لترتفع عبر فتحة في الحجاب الحاجز وتستقر في منطقة الصدر، وهذه الحالة قد تصيب الأطفال الرضع خاصة إذا لم تكن عضلة الحجاب الحاجز لديهم قد نمت وتطورت كما يجب أثناء وجودهم في الرحم.
5- الفتق العضلي:
من أعراض الفتق في هذه الحالة بروز جزء من الأنسجة العضلية في منطقة البطن إلى الخارج، ولا تحدث هذه الحالة في منطقة البطن فحسب، فهي ممكنة الحدوث في عضلات الرجلين خاصة في حالة الإصابات الرياضية.



773 Views