علاج الفتق بالتمارين

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:10
علاج الفتق بالتمارين


علاج الفتق بالتمارين كذلك سنتحدث عن علاج الفتق بالثلج أيضا سنذكر كيفية علاج الفتق بدون جراحة بالاعشاب وكذلك كيفية علاج الفتق بالعسل كل الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الفتق بالتمارين

1-من أهم التمارين الرياضية لعلاج الفتق، هو قيام الفرد بالجلوس أرضاً مع تمديد الساقين إلى الأمام، ويقوم الفرد برفع الساقين إلى الأعلى بصورة بطيئة مع أهمية المحافظة على رفعهما لمدة عشر ثوان على الأقل.
لا بد من التنويه على أهمية تكرار الحركة من خمس إلى عشر مرات كل يوم. 2- من التمارين الرياضية المهمة لعلاج الفتق، هو أن يقوم الفرد بالاستلقاء على ظهره مع أهمية قيامه برفع ساقه وفخذه الأيمن إلى الأعلى باتجاه الصدر بشكل مشابه لحركة الدراجة، ويُرجع الفرد ساقه اليمنى إلى وضع الاستقامة بصورة بطيئة مع رفع الساق اليسرى بنفس الحركة السابقة.
3-لا بد من التنويه على أهمية تكرار الحركة بشكل متبادل بين الساقين بأداء يشبة حركة الدراجة، ويكرر الفرد التمرين لثلاثة مرات في الأسبوع الواحد، وفي كل مرة مابين 10 و15 حركة.
4- من التمارين الرياضية المهمة لعلاج الفتق، هو أن يقوم الفرد بالاستلقاء على ظهره مع رفع الساقين في زاوية 90 درجة لمدة 5 إلى 10 ثوان، عند الاستلقاء على الظهر يقوم الفرد المصاب بالفتق بشفط بطنه للداخل لبضع ثواني، ثمَّ يعود إلى وضعية الاسترخاء.
5-من الممكن أن يكرر الفرد ممارسة هذا التمرين عند الجلوس أمام الكمبيوتر في البيت أو أثناء العمل.
6- إنَّ ممارسة تمارين اليوغا من الممارسات المهمة لعلاج الفتق؛ حيث أنَّ التعب والإرهاق يُعَد من أهم المسببات التي تؤدي إلى الاصابة بالفتق، وتفيد ممارسة اليوغا والتأمل بالحد من التوتر والإجهاد.

علاج الفتق بالثلج

1-كمادات الثلج فعند الإصابة بالفتاق من الممكن أن يشعر المريض بنوع من التورم والاحمرار والانتفاخ.
2-وحتى ألم في منطقة البطن أو العانة، ومع أن الأمر قد يسبب الإزعاج وعدم الراحة للمريض في البداية، إلا أن تطبيق كمادات الثلج على الفتق يساعد على التخفيف من التورم والاحمرار وغالبًا يساعد على تخفيف الألم.

علاج الفتق بدون جراحة بالاعشاب

1-زيت الخروع
يساعد زيت الخروع على تهدئة المعدة، ويمكن وضعه على المعدة لتقليل الألم والانتفاخ في هذه المنطقة.
2-الزنجبيل
يساعد الزنجبيل على تقليل آلام المعدة وزيادة الإحساس بالراحة حيث أنه يقلل من إفراز العصارة المعدية الحمضية مما يساعد على علاج حالات فتق الحجاب الحاجز.
3-الصبار
يعد الصبار من أشهر المهدئات ومضادات الالتهاب مما يقلل من أعراض الفتق، كما يساعد تناول عصير الصبار قبل الوجبات على الوقاية من الإصابة بالفتق.
4-الحلبة
تعمل الحلبة على تقليل الالتهابات والارتجاع، كما أثبتت الدراسات أنها تساعد على فقد الوزن الزائد، ولكن لا يسمح بتناول الحلبة إلا تحت إشراف طبيب في حالة الإصابة بالسكري أو للمرأة الحامل.
5-عصير الخضروات
تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات على تهدئة المعدة وتقليل الحرقة والألم المصاحب للفتق.
6-علاج الفتق بالكركم
يحتوي الكركم على عنصر نشط يسمى الكركمين ويعتقد أنه يجعل العضلات أكثر تيبسًا ، وهذا قد يمنع تكوين الفتق.
وفقًا لمركز الفتق البريطاني ، فإن الفتق الإربي هو النوع الأكثر شيوعًا ويشكل حوالي 70 ٪ من جميع أنواع الفتق. يتطور هذا النوع من الفتق عندما تخترق الأمعاء البقعة الضعيفة في القناة الأربية.
وهناك عوامل أخرى تضغط على الجسم وتسبب الفتق ، خاصة إذا كانت العضلات ضعيفة. وبعضها الحمل والإمساك ورفع الأثقال الثقيلة والعطس أو السعال المستمر.
يحتوي الكركم على عنصر نشط يسمى الكركمين و تحتوي هذه المادة الكيميائية النباتية على مجموعة متنوعة من المكونات التي يُعتقد أنها توفر خصائص مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة ومضادة للسرطان ومضادة للفيروسات ومطهر ومضادة للالتهابات.
يعتقد أن الكركمين يجعل العضلات أكثر تيبسًا ، وهذا قد يمنع تكوين الفتق. يمكن للأفراد الذين يرغبون في الاستفادة من الفوائد المحتملة للكركمين دمج مسحوق الكركم في أطباقهم ومشروباتهم..

علاج الفتق بالعسل

1-وعلى عكس السؤال أنّ استخدام العسل يعالج فتق السرة، فإنّ العسل قد يكون سببًا في حدوث الفتق، وعند الرجوع إلى الأسباب المؤدّية لفتق السرة، وأنّ السمنة وزيادة الوزن تسبّب الضغط على البطن وبالتالي حدوث الفتق، فمن الممكن اعتبار الإفراط في تناول العسل وما يحويه من سكريّاتٍ عاملًا مهمًّا في زيادة الوزن الذي ينتج عنه زيادة الضغط على عضلات البطن والسرة.
عامل رئيسي آخر يساهم في تكوين الفتق هو الإجهاد يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى زيادة الضغط على عملية التمثيل الغذائي ككل.
2- تشمل بعض أنشطة الحد من التوتر اليوجا والتأمل والتدليك واستخدام الزيوت الأساسية والعلاج العطري. من الواضح أن وضعيات اليوجا التالية يمكن أن توفر الراحة.



543 Views