علاج الغضب والعصبية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2022 1:17
علاج الغضب والعصبية


علاج الغضب والعصبية كذلك سنتحدث عن علاج العصبية الزائدة عند النساء وكيفية معالجة الغضب وما هي اسباب الغضب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الغضب والعصبية

1- تناول أعشاب طبيعية:
توجد أدوية هناك مكملات غذائية وأعشاب غير مصنعة تقل آثارها ولا خطر لإدمانها على المريض وتسهم في تحسين الحالة المزاجية ودعم علاج إدارة الغضب وتشمل هذه المكملات فاليريان وبراميل كالم المستخلصان العشبيان اللذان يعززان مستويات الإجهاد المنخفضة والمشاعر الهادئة، و بينادريل مضاد الحساسية الذي يقلل من مستويات القلق، أما الأعشاب فعلى رأسها البابونج،الذي يستهلك في صورة شاي أو قرص لدعم المزاج وتقليل القلق.
2-العلاج النفسي للغضب:
يعتبر العلاج السلوكي المعرفي من أكثر أنواع العلاج النفسي شيوعًا، فالغرض من العلاج هو مساعدة الشخص الغاضب على التعرف على الأفكار السلبية التي تهزم الذات والتي تكمن وراء اندلاع الغضب، حيث يعمل المرضى مع أخصائي الصحة العقلية لتعلم كيفية التعامل مع ظروف الحياة المجهدة بنجاح أكبر.
وللنهج السلوكي المعرفي فوائد عديدة يتعلم به المرضى:
التعامل بشكل أفضل مع مواقف الحياة الصعبة.
حل النزاعات بشكل إيجابي في العلاقات.
علاج القلق والخوف الزائد بشكل أكثر فاعلية.
التعامل عقليًا مع الإجهاد العاطفي الناجم عن المرض أو سوء المعاملة أو الصدمة الجسدية.
التغلب على الألم المزمن والتعب والأعراض الجسدية الأخر.
3-تدريبات تماسك القلب:
مؤخرا برزت على الساحة تقنية واعدة جديدة هي تدريب تماسك القلب، ويتعلم فيها المريض تقنيات محددة لرصد وتغيير إيقاعات قلبه بوعي، حينها يمكن للمرضى تقليل مستويات هرمونات الإجهاد وزيادة الهرمونات المعززة للمزاج، ويساعد هذا العلاج أيضًا على استقرار الجهاز العصبي اللاإرادي، مما يؤدي إلى تقليل الآثار الجسدية للغضب على الجهاز المناعي، فتكون النتيجة النهائية هي شعور أقل بالتوتر والتهيج والضغط والغضب.
4-العلاج الدوائي:
لأن الغضب مشكلة نفسية، فمن الممكن علاج الأعراض بالأدوية، والهدف من برامج العلاج في هذه الحالة هو جعل المريض مستقرًا ذاتيًا في نهاية المطاف، وقد أثبتت أدوية معينة فائدة عظيمة في مرحلة العلاج، ولهذا الغرض عادة ما توصف مضادات الاكتئاب مثل بروزاك، سيليكسا، وزولوفت لمشكلات الغضب، والتي لا تستهدف فقط وضع الجسم في حالة خمول وسكون ولكن لها تأثير مهدئ يدعم السيطرة على الغضب والعاطفة السلبية إن وجدا، وأحيانا يستخدم الأطباء أدوية الصرع، خاصة عندما تؤدي نوبات الغضب بالمريض إلى ردود فعل الغضب الكبيرة والتي يصعب التحكم فيها.
ونحب أن ننوع أن تلك الأدوية المذكورة لا يتم تناولها دون وجود إشراف طبي حتى لا تسبب مضاعفات خطيرة.

علاج العصبية الزائدة عند النساء

1-البنزوديازيبينات
قد يصف الطبيب هذا النوع من الادوية، خاصة إذا كانت تعاني من نوبات الذعر والقلق المفرط، حيث تعمل المادة الفعالة للدواء على التخفيف من القلق المفرط والتوتر، وتشمل أدوية ( البرازولام، زاناكس، كلونازيبام ).
2-مضادات الاكتئاب
وهي عبارة عن مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، على سبيل المثال ( سيتالوبرام، بروزاك، و مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ).
3-حاصرات بيتا
ينضم هذا النوع من العقاقير الطبية إلى علاج العصبية الزائدة عند النساء، والتي تساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم، والتخفيف من تسارع نبضات القلب والرعشة والاهتزاز التي تعاني منها المرأة أثناء العصبية.
4-مضادات الذهان
يمكن أن يضيف الطبيب جرعة منخفضة من احدي مضادات الذهان، وذلك للمساعدة في أن تجعل العلاجات الأخرى تعمل بشكل أفضل.
5-مضادات الاختلاج
إذا كانت المرأة تعاني من النوبات، من المحتمل أن يصف الطبيب هذه الأدوية التخفيف من النوبات، كما تعمل على التخفيف من نوبات القلق.
6-العلاج النفسي
هذا النوع من العلاج يساعدك على كيف تؤثر العواطف على السلوكيات، والتي يطلق عليها العلاج بالكلام، وهي عبارة عن جلسات نفسية مع الطبيب، تتضمن كيفية التعامل مع العصبية الزائدة، والتحكم في المشاعر والأفكار السلبية التي تعاني منها.
7-التعرف على الاضطراب
في البداية يجب أن تتعرف على الاضطراب الذي تعانين منه، لذلك يجب أن تكوني مستعدة لإدارة الأعراض بشكل جيد
8-العلاج السلوكي المعرفي
من أكثر العلاجات الشائعة في معرفة تحويل المشاعر السلبية إلى الأفكار والسلوكيات الإيجابية، كما يتضمن طرق جيدة للتعامل مع المواقف التي تثير القلق والعصبية، وكيفية إداراتها بعناية.
كما يصف الطبيب بعض النصائح والطرق المنزلية، يمكن أن تستخدمها النساء في علاج العصبية الزائدة.

معالجة العصبية

1-بعض لحظات من الهدوء قد تساعدك على الشعور بأنك أفضل استعدادًا للتعامل مع الأمور المستقبلية دون غضب.
2- تحديد الحلول الممكنة بدلاً من أن تقوم بالتركيز على ما جعلك تشعر بالغضب، قم بالتفكير في حلول للمشكلة التي تواجهها. وذكّر نفسك بأن الغضب لن يصلح أي شيء وقد يزيد الأمر سوءًا.
3-قم بممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يساعد النشاط البدني في تقليل التوتر الذي قد يسبب لك الغضب. وإذا شعرت أن غضبك يتصاعد، فاستمر في المشي السريع أو الركض، أو قم بقضاء بعض الوقت في ممارسة أنشطة بدنية ممتعة أخرى. احصل على بعض الراحة فترات الراحة ليست فقط للأطفال، لذا امنح نفسك بعض فترات الراحة القصيرة خلال أوقات اليوم المرهقة.
4-عبر عن غضبك بمجرد أن تهدأ بمجرد أن تهدأ وتبدأ بالتفكير بوضوح، عبر عن إحباطك بطريقة حازمة ولكن غير مؤذية. وعبر عن غضبك بشكل واضح ومباشر، دون أن تقوم بإيذاء الآخرين.

اسباب الغضب

1-التعرض للمشكلات النفسية ومنها الأرق والقلق والاكتئاب والضغوط الحياتية.
2-مشكلات العمل والروتين اليومي والضغوط بسبب مشكلات اجتماعية مختلفة.
3-التعرض إلى أحد الأمراض التي لا شفاء لها يعمل على إصابة الشخص المريض بالانفعال والعصبية الشديدة جداً.
4-ترجعان إلى العوامل الوراثية، ومنها أن يكون أحد الوالدين لديه عصبية بالوراثة وهذا يؤثر على الأبناء.
5-المرأة تتعرض في فترة الحيض كل شهر والحمل أيضاً للعصبية، نتيجة التغيرات في الهرمونات بالجسم.
6-عند الشعور بالخوف يفرز الجسم هرمون الأدرينالين الذي يعمل على العصبية والانفعالات السريعة.



373 Views