علاج العقم عند النساء

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:37
علاج العقم عند النساء


علاج العقم عند النساء وأسباب العقم عند الرجال وتحليل العقم عند النساء وما هو العقم Infertility؟، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج العقم عند النساء

يتوقف علاج العقم عند النساء على سبب حدوث العقم كما يتوقف نوع العلاج على نوع المسبب.
فمثلاً لو كان السبب هو تكيسات المبايض يكون العلاج هو نفس علاج تكيسات المبايض وهكذا.
حيث يقوم الطبيب بإجراء الفحص الشامل و عمل تحاليل الهرمونات المختلفة و السونار إذا لزم الأمر لمعرفة المسبب للعقم وعلاجه.
ولكن بوجه عام يكون العلاج كالتالي :-
-تحفيز التبويض في حالة قصور المبيض و مشاكل التبويض.
-علاج تكيس المبايض إن وجد
-علاج بطانة الرحم المهاجرة إن وجد
-الجراحة أو المنظار في حالة وجود التصاقات في قناة فالوب .
-علاج الالتهابات إن وجدت .
-استئصال الأورام الليفية إن وجدت
-التلقيح الصناعي.
-ويمكن إعتبار التلقيح الصناعي المتمثل في أطفال الأنابيب و الحقن المجهري هو حل أخير ومثالي لعلاج العقم خاصة العقم غير معروف السبب.

تحليل العقم عند النساء

-فحص الإباضة
هذا الفحص يختبر مستوى الهرمونات في الدم، وهو قادر على تشخيص الارتفاعات الحادة بمستويات هرمون اللوتين الذي يُشير إلى عملية الإباضة.
يُمكن إجراء هذا الفحص بواسطة جهاز للاستخدام المنزلي يتم اقتناؤه من الصيدلية دون الحاجة لوصفة طبيب، كذلك بالإمكان إجراء فحص الهرمونات من خلال فحص دم يهدف لاختبار مجموعة واسعة من الهرمونات في مختلف الأوضاع.
-تصوير الرحم (Hysterosalpingography)
خلال هذا الفحص يتم إدخال مادة يُمكن تمييزها بواسطة التصوير إلى عنق الرحم.
من خلال الصورة من الممكن رؤية مظهر الرحم وقنوات فالوب وتشخيص العيوب المظهرية والتشريحية المختلفة التي تعيق حدوث الحمل.
-تنظير البطن (Laparoscopy)
خلال تنظير البطن يتم عمل فتحة في جدار البطن تحت التخدير الكلي، ثم يتم إدخال كاميرا إلى داخل التجويف البطني عبر هذه الفتحة.
من خلال هذا الفحص يمكن رؤية مظهر الرحم، وقنوات فالوب، والمبيضين

أسباب العقم عند الرجال

-يجب أن تُنتج حيواناتٍ منوية سليمة. في البداية، ينطوي هذا على نمو وتشكيل الأعضاء التناسلية للذكور خلال فترة البلوغ. يجب على الأقل أن تؤدي واحدة من خصيتيك وظيفتها بشكل سليم، ويجب أن ينتج جسمك هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى لإحداث واستمرارية إنتاج الحيوانات المنوية.
-يجب أن تُنقل الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي بمجرد أن تُنتَج الحيوانات المنوية في الخصيتين، تنقلها الأنابيب الحساسة إلى أن تختلط مع السائل المنوي ويتم إخراجها من القضيب.
-هناك حاجة لكَمية كافية من الحيوانات المنوية في السائل المنوي. اذا كان عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي الخاص بك (عدُّ النِطاف) قليلًا، فإن هذا ينقص من احتمالات إخصاب أحد الحيوانات المنوية للبُوَيضة الخاصة بشريكة حياتك. عدد الحيوانات المنوية المنخفض هو أقل من 15 مليون من الحيوانات المنوية لكل ملليلتر من السائل المنوي أو أقل من 39 مليون لكل قذف.
-يجب أن تكون الحيوانات المنوية فعالة وقادرة على الحركة. إذا كانت حركة الحيوانات المنوية أو فعاليتها غير طبيعية، فلن يكون الحيوان المنوي قادرًا على الوصول إلى بُوَيضة شريكة حياتك واختراقها.

ما هو العقم Infertility؟

عندما يحاول الزوجان الإنجاب لمدة سنة على الأقل، أو 6 أشهر عند النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 35 سنة ولايحدث ذلك، فهنا يمكن أن نسمي هذه المشكلة بالعقم، ولكن بشرط عدم استخدام أي وسائل حماية أثناء هذه الفترة، ويشكل العقم حوالي 10-15 % سواء عند الرجال أو النساء أو كليهما



215 Views