علاج العصب الخامس بالفيتامينات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:51
علاج العصب الخامس بالفيتامينات


علاج العصب الخامس بالفيتامينات وسوف نتحدث عن أقوى علاج للأعصاب مشروبات لتقوية الأعصاب أعراض ألم العصب الخامس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج العصب الخامس بالفيتامينات

1-فيتامين ب12 لتقوية الأعصاب من الفيتامينات الهامة للأعصاب ويساعد على إنتاج الناقلات العصبية التي تلعب دورا في تنظيم الإشارات العصبية، كما أنه يستخدم في علاج أعراض الاعتلال العصبي والتشنجات العصبية، كما أنه يقي من خلل الأعصاب الطرفية.
2-يعتبر فيتامين ب1 من الفيتامينات التي يحتاجها الجهاز العصبي، لإنتاج الطاقة من الجلوكوز، وتنظيم الوظائف المعرفية والحفاظ على الخلايا العصبية من التلف. ويتواجد فيتامين ب1 في الحبوب الكاملة والفاصولياء.
3-فيتامين ب2 ” الرايبوفلافين” فيتامين مهم لتنشيط الخلايا العصبية وخاصة التي توجد بالعين، فضلا على أنه مهم لعمليات الأكسدة والاختزال بالجسم والعمل على حماية أنسجة الجسم والخلايا العصبية.
4-يمكنك الاستفادة من فيتامين ب6 في تقوية الأعصاب وتكوين الناقلات العصبية، ومنها الدوبامين والسيروتونين وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين ب6 يعزز صحة القلب، حيث إنه يقوم بخفض مستويات الحمض الأميني الرئيسي في الدم.
5-فيتامين ب3 “النياسين يعتبر من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الأعصاب، وهذا لأن النقص في فيتامين ب3 بالجسم يعرضه إلى الإصابة بمرض البلاجرا، وهو من الأمراض التي تؤثر على الأعصاب بشكل كبير وتصيبها بالخلل.

أقوى علاج للأعصاب

1-تؤيد الأبحاث استخدام دواءين مضادين للتشنج هما جابابينتين (جراليس ونيوروتين وهوريزانت) وبريجابالين (ليريكا) للمساعدة في تخفيف الألم الناجم عن تلف الأعصاب جابابينتين وبريجابالين فعّالان بشكل خاص في علاج الألم العصبي التالي للهِربس، والاعتلال العصبي السكري، والألم الناجم عن إصابة الحبل الشوكي. يمكن أن يُستخدم بريجابالين أيضا لعلاج الألم الليفي العضلي.
2-ولأن هذه الأدوية لها آثار جانبية قليلة وعادة ما يتم تحملها بشكل جيد، فإنها غالباً ما تكون أول الأدوية التي يتم تجريبها لعلاج آلام الاعتلال العصبي. سيصف معظم الأطباء الجابابينتين أولاً؛ فإذا لم يكن فعالًا، فسيجربون بريجابالين. قد تحس بآثار جانبية، مثل النعاس أو الدوار أو الارتباك أو التورم في القدمين والساقين. يتم الحد من هذه الآثار الجانبية عن طريق البدء بجرعة منخفضة وزيادتها ببطء يتخلص الجسم من هذه الأدوية عن طريق الكلى، لذلك إذا كان لديك خلل في وظائف الكلى، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة. إن وجود خلل في وظائف الكلى يزيد أيضًا من خطر حدوث آثار جانبية. الجرعات المخففة من هذه الأدوية آمنة الاستخدام إذا كنت مصابًا بمرض الكلى.
3-تجدر الإشارة إلى أن الأدوية المضادة للتشنج ترتبط بزيادة طفيفة في خطر نشوء الأفكار أو الأفعال الانتحارية. تحدث إلى الطبيب أو المرشد النفسي على الفور إذا شعرت بالاكتئاب أو الرغبة في الانتحار في حال فشلت أدوية التشنج وحدها في السيطرة على الألم، يمكن استخدام علاجات مشتقة من فئات أدوية أخرى ذات آلية مختلفة في تخفيف الألم (مثل مضادات الاكتئاب) إلى جانب الأدوية المضادة للتشنج.

مشروبات لتقوية الأعصاب

1-الشاي الأخضر يحتوي على مركبات خاصة مثل مركب الثيانين، التي تساهم في تخفيف القلق والتوتر والاكتئاب.
2-شاي البابونج يساعد على تحفيز إراحة الأعصاب وعلاج الأعصاب التالفة.
3-الأشوغندا تصنف من أقوى وصفات أعشاب لتقوية الأعصاب بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، مما تقلل من الزهايمر وتعزز القدرات الدماغية والذاكرة، إلى جانب خصائصها المضادة للالتهابات، كما تقلل من التوتر، ويتم تناول في صورة مكملات غذائية.
4-شاي ورق الغار يساعد على تعزيز الروابط بين الخلايا والنواقل العصبية في جميع أنحاء الجسم.
5-عصير الليمون تعمل على تهدئة الأعصاب وعلاج الاكتئاب بشكل فعال، ويجب الانتظام في تناوله كل يوم.
6-الجنكوبيلوبا يتم تناولها في صورة شاي أو مكملات غذائية لتحسين الذاكرة ووظائف الدماغ الأخرى كما تقلل من التوتر، وتقوي الجهاز العصبي عن طريق التأثير على الناقلات العصبية، وتقلل من إصابة الأعصاب بالالتهاب.
7-اليانسون يحتوي على الفيتامينات والمعادن، ويساعد في تنظيم معدل نبضات القلب وضغط الدم، مما يهدئ الأعصاب.

أعراض ألم العصب الخامس

1-نوبات من الألم الشديد، أو الناري، أو الوخز الذي قد يشبه الصدمة الكهربائية.
2-النوبات العفوية من الألم أو الهجمات الناجمة عن أشياء، مثل: لمس الوجه، أو المضغ، أو التحدث، أو تنظيف الأسنان.
3-نوبات من عدة نوبات تستمر أيامًا، أو أسابيع، أو شهورًا، أو أكثر، حيث يمر بعض الأشخاص بفترات لا يعانون فيها من الألم.
4-الألم المستمر والشعور بالحرقان الذي قد يحدث قبل أن يتطور إلى ألم يشبه التشنج لألم العصب الثلاثي التوائم.
5-ألم في المناطق التي يغذيها العصب ثلاثي التوائم، بما في ذلك الخد، والفك، والأسنان، واللثة، والشفتين، أو في كثير من الأحيان في العين والجبهة.
6-الألم يصيب جانبًا واحدًا من الوجه في كل مرة، على الرغم من أنه نادرًا ما يؤثر على جانبي الوجه.
7-الألم يتركز في بقعة واحدة أو ينتشر في نمط أوسع.
8-النوبات تصبح أكثر تكرارًا وشدة بمرور الوقت.



358 Views