علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 12:33
علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق


علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق كما سنتحدث كذلك عن علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق وعلاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للاطفال وعلاج الرشح والتهاب الحلق بالاعشاب وأعراض الزكام والشرح والتهاب الحلق وأسباب الزكام والشرح كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق


الزكام ما هو إلاّ مرض فيروسي يأخذ وقته في الجسم ويقوم الجسم بالتغلب عليه وينتهي الدور، لكن كلما كانت مناعة الشخص قوية كلما انتهى الزكام أسرع، لذا ينصح الأطباء برفع المناعة عن طريق الأدوية العشبية والعلاجات الطبيعية.
1-الليمون الدافئ ينقي الحلق ويكافح الزكام بفضل فيتامين c.
2-تناول المشروبات الدافئة يحسن من مشكلة التنفس ويقلل من احتقان الحلق ويسهل البلع.
3-استنشاق البخار بصفة يومية لمدة 20 دقيقة يحسن من الرشح ويقلله.
4-التوقف عن التدخين خلال فترة الزكام يساعد على الشفاء أسرع.
ومضادات الأكسدة.

علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للاطفال

يجب أن تخضع عملية علاج الزكام من خلال استشارة الطبيب المختص وتتمثل في بعض الأدوية والإرشادات التالية:
1-أدوية مضادة للهيستامين.
2-استخدام نقط في الأنف على حسب عمر الطفل.
3-الراحة التامة.
4-استخدام شفاط الأنف.
5-تناول السوائل الدافئة.

علاج الرشح والتهاب الحلق بالاعشاب

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق والتي تساعد على القضاء على الفيروس المسبب للمرض، كما تعمل على ترطيب الحلق ومنع جفافه وتعقيمه ومن أهم هذه الأعشاب الطبيعية:
1-نبات البابونج
من النباتات الطبيعية المفيدة في علاج الرشح والتهاب الحلق هو نبات البابونج، والذي يتميز بقدرته على قتل الفيروسات ومنع تضاعفها كما أنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي على مواجهة الأمراض.
يتم استخدام نبات البابونج في علاج التهابات الحلق والرشح عن طريق غلي زهرة البابونج في الماء وشرب شاي البابونج، أو عن طريق إضافة كمية مناسبة من أزهار البابونج إلى كمية من الماء المغلي وتغطية الرأس بمنشفة واستنشاق البخار الخارج.
تساعد هذه الطريقة على توسيع المسالك التنفسية والتخلص من سدة الأنف وتقليل احتقانها.
2- نبات النعناع
يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الزيوت العطرية الطيارة والتي تعمل على توسيع الأنف وفتح المسالك التنفسية استنشاق بخار النعناع عن طريق إضافة كمية من زيت النعناع إلى الماء المغلي مع تغطية الرأس بفوطة واستنشاق البخار الخارج.
3-نبات القرنفل
أيضاً يعتبر من النباتات الطبيعية المفيدة جداً في رفع كفاءة الجهاز المناعة والقضاء على الفيروسات التي تواجه الجسم، يتم عمل شاي من نبات القرنفل عن طريق غليه في الماء وشربه، كما يمكن خلط كمية من زيت القرنفل وزيت نبات النعناع وإضافة كوب من الماء المغلي إليهم واستنشاق البخار المتصاعد.
4-نبات الزنجبيل
يتم استخدام نبات الزنجبيل في علاج الرشح والتهاب الحلق عن طريق عمل شاي من الزنجبيل المطحون عن طريق غليه في الماء وتحليته بعسل النحل لتعزيز قدرته على رفع المناعة وتخفيف الالتهاب.
يتميز باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهاب والتي تعمل على تقليل التهاب الحلق، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من الفيروسات والجراثيم المسببة للرشح والزكام، يتميز نبات الزنجبيل بقدرته الفائقة على تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرته على مواجهة الأمراض.
5-نبات الثوم
يعتبر من أهم النباتات الطبيعية على وجه الأرض وذلك لما له من فوائد صحية عديدة، ويتميز نبات الثوم بأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات الضارة للجسم.
يمكن تناول نبات الثوم لعلاج التهابات الحلق والرشح كما هو أو عن طريق تناول كمية صغيرة من مستخلص الثوم, أو إضافته إلى الأطعمة.
كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهاب والتي تعمل على حماية خلايا الجسم من الأكسدة بفعل الشوارد الحرة والتقليل من الالتهاب الذي يحدث في الجسم بشكل عام والجهاز التنفسي بشكل خاص.

أعراض الزكام والشرح والتهاب الحلق

يصاب الشخص بالزكام عن طريق انتقال الفيروس له من شخص مصاب وذلك عن طريق عدة طرق وهم التواصل بطريقة مباشرة بين الأجساد مثل السلام باليد أو عن طريق التقاطه من خلال الهواء الملبوس بسبب العطاس أو السعال.
ومن الممكن أن ينتقل الزكام عن طريق ملامسة الشخص السليم الأسطح الملوثة بالفيروسات التي تسبب الزكام.
وبعد ذلك تبدأ الأعراض بالظهور على الشخص المصاب، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي
1-إصابة الشخص بالعطس.
2-تفريغ المخاط من الأنف.
3-من الممكن أن تظهر بعض الأعراض الصعبة مثل ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو أن يشعر المصاب بألم في عضلاته وذلك يعتبر دليل قوي على إصابة الشخص بالإنفلونزا ولابد أن يقوم باستشارة الطبيب.
4-التهاب الحلق وهو يعتبر العرض الذي يكون مصاحب للزكام بشكل دائم.
5-سيلان دموع العين
9-انسداد الأنف.

أسباب الزكام والشرح

1-يوجد العديد من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب بالرشح، فيروسات الأنف هي أكثر مسببات الرشح شيوعًا، يدخل هذا الفيروس عن طريق الفم أو الأنف أو العينين، وينتقل هذا الفيروس من شخصٍ لآخر عن طريق قيام شخص مصاب بالعطس أو بالسعال مما يؤدي إلى خروج الفيروس إلى رذاذ الهواء، وبعد ذلك سيقوم شخص سليم باستنشاق رذاذ الهواء الحامل للفيروس وبالتالي سيصاب بالرشح.
2-وأيضًا من أسباب الرشح الاتصال المباشر مع شخصٍ مصاب أو مشاركته أغراضه الشخصية، مثل استخدام الأواني أو المناشف أو الألعاب أو الهواتف الملوثة بالفيروس لذلك تعد من أسباب الرشح أيضًا.



469 Views