علاج الروماتيزم نهائيا بالاعشاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:15
علاج الروماتيزم نهائيا بالاعشاب


علاج الروماتيزم نهائيا بالاعشاب و علاج الروماتيزم بزيت الزيتون و علاج روماتيزم العضلات و أطعمة يُفضل تناولها لمريض الروماتيزم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج الروماتيزم نهائيا بالاعشاب

الألوفيرا: معروف عن الأوليفيرا خصائصها العلاجيّة والتّجميليّة العديدة، منذ القدم، مثلًا تُستَخدَم في علاج الجروح والحروق، ويُمكن أن يكون لها تأثير على المفاصل عند تطبيقها موضعيًّا، ويمكن استعمال هلام الصبار من الصّيدليّة، أو الهلام الطّبيعيّ.
اللبان: هو صمغ مُستَخرّج من أشجار البوسويلا الهنديّة، ويتميّز بقدرته المضادّة للالتهابات، ويمكنه تثبيط مفعول الليوكوترينات التي تدمّر المفاصل في حالة اضطرابات المناعة الذّاتيّة، مثل الرّوماتيزم.
مخلب القطّ: يُعزّز نبات مخلب القطّ جهاز المناعة، ويُحارب الالتهابات، ويُقلّل التّورّم النّاتج عن التهاب المفاصل، لكنّها قد تُحفّز الجهاز المناعي أكثر من اللّازم، وتزيد شدّة الالتهاب.
الأوكالبتوس: يمكن استخدام زيته أو يُستَخدَم موضعيًّا لعلاج ألم التهاب المفاصل؛ لأنّ أوراقه مفيدة في تقليل التّورّم، لكنّه قد يُسبّب ردّ فعل تحسّسيّ؛ لذا يجب استخدام كمّيّة قليلة منه على اليد قبل يوم أو يومين من استعماله على المفاصل.
الزّنجبيل: الزّنجبيل أحد شهر مضادّات الالتهابات العشبيّة، وهو فعّال لعلاج الروماتيزم لانّه يزيد تدفّق الدّورة الدّمويّة، وهذا يُسرّع شفاء المنطقة المصابة.
الشّاي الأخضر: يُستخدم الشّاي الأخضر للحدّ من الالتهابات، وهو مفيد لتخفيف أعراض الروماتيزم.
دالية إله الرّعد: تُثبّط هذه العشبة نشاط جهاز المناعة المفرِط؛ لذا فإنّها علاج مناسب للروماتيزم، ويُفضّل استخدامها على المفاصل موضعيًّا.
الكركم: في الكركم خصائص مضادّة للالتهابات، ويمكنه مكافحة ألم المفاصل، بسبب مركّب الكركمين الذي فيه.
لحاء الصّفصاف: يُخفّف لحاء الصّفصاف ألم العديد من المفاصل مثل الرّكبة، والورك، والعنق، والظّهر، لكنّه قد يُسبّب طفحًا جلديًّا، أو نوع جديد من الالتهابات، أو سيولة في الدّم.

علاج الروماتيزم بزيت الزيتون

– يحتوى على مضادات الأكسدة والتى تخلص الجسم من السموم وتساعد فى تسهيل حركة المعدة وتنشيط المثانة وهضم الطعام جيداً.
-غنى بالأحماض الدهنية ويحسن الدورة الدموية ويزيل الكوليسترول الضار ومضاد للالتهابات.
-يساعد الكبد على طرد السموم.
-ملعقة صغيرة كل يوم من هذا الخليط توفر لك حماية من آلام المفاصل أو الروماتيزم، لأنه له خصائص مضادة للالتهابات.
– تقوية الجلد والأظافر والشعر وتحسين حالتهم من خلال دهن الخليط عليهم.

علاج روماتيزم العضلات

-الكورتيكوستيرويدات. عادة ما يُعالج ألم العضلات الروماتزمي بتناول جرعة منخفضة من الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم، مثل بريدنيزون (رايوس). من المحتمل أن تبدأ في الشعور بالتخلص من الألم والتيبس في غضون اليومين أو الثلاثة أيام الأولى.
-وبعد مرور الأسبوعين أو الأسابيع الأربعة الأولى من العلاج، قد يبدأ طبيبك في خفض الجرعة تدريجيًّا بناءً على الأعراض ونتائج تحاليل الدم. وبسبب الآثار الجانبية المحتملة، يتمثل الهدف في تناول أقل جرعة ممكنة دون إحداث انتكاسة في الأعراض.
-ويحتاج معظم المصابين بألم العضلات الروماتزمي إلى مواصلة العلاج بالكورتيكوستيرويدات لمدة عام أو أكثر. وسوف تكون بحاجة إلى القيام بزيارات متابعة متكررة لطبيبك لرصد مفعول العلاج وما إذا كانت لديك آثار جانبية أم لا.
-يمكن أن يؤدي استخدام الكورتيكوستيرويدات على المدى الطويل إلى آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك زيادة الوزن وفقدان كثافة العظام وارتفاع ضغط الدم والسكري وإعتام عدسة العين. وسيقوم طبيبك بفحصك جيدًا بحثًا عن أي مشاكل. وقد يقوم الطبيب بتعديل جرعتك ووصف علاجات للتحكم في ردود الأفعال للعلاج بالكورتيكوستيرويدات.
-الكالسيوم وفيتامين D. سيصف لك طبيبك على الأغلب جرعات يومية من مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم وفيتامين D للمساعدة على منع فقدان العظام الناتج عن العلاج بالكورتيكوستيرويدات. وتوصي الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم بـ 1000 إلى 1200 ملليغرام من مكملات الكالسيوم و600 إلى 800 وحدة دولية من مكملات فيتامين D لأي شخص يتناول الكورتيكوستيرويدات لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.
-ميثوتركسيت. تشير المبادئ التوجيهية المشتركة من الجامعة الأمريكية لطب الروماتيزم والرابطة الأوروبية ضد الروماتيزم، إلى استخدام مادة ميثوتركسيت (تريكسال) مع الكورتيكوستيرويدات عند بعض المرضى. وهو أحد أدوية كبت المناعة، ويؤخذ عن طريق الفم. وقد يكون مفيدًا في وقت مبكر من فترة العلاج أو في وقت لاحق، إذا حدثت لك انتكاسة، أو إذا كنت لا تستجيب للكورتيكوستيرويدات.

أطعمة يُفضل تناولها لمريض الروماتيزم

تتضمن الأطعمة التي يُنصح مرضى الروماتيزم بتناولها ما يأتي:
-الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والتونة والسردين والرنجة وغيرها من أسماك المياه الباردة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي قد تساعد في السيطرة على الالتهاب.
-الفواكه والخضروات، فهي غنية بالمواد المضادة للأكسدة، التي تساعد على استقرار الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب وتلف الخلايا، كما أنها مصدرغني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، التي يحتاجها الجسم.
-الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والقمح الكامل والأرز البني والكينوا والحبوب الكاملة الأخرى، إذ إنها تقلل من مستويات بروتين سي التفاعلي، الذي يرتفع عند الاشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
-البقوليات، فهي مصدر غني بالبروتينات، المهمة لنمو العضلات، ويُعدّ الأشخاص المصابون بالروماتوزم عرضة لفقدان العضلات، لذلك، فالبقوليات مفيدة لهم، كما أنها مصدر غني بمضادات الأكسدة وغيرها من المواد المفيدة لجسم.
– زيت الزيتون، فيُفضل استخدام زيت الزيتون بدلًا عن أنواع الدهون الأخرى، كما يحتوي هذا الزيت على مركب يسمى الأوليوكانثال (oleocanthal) الذي يقلل الالتهاب ويعمل مثل دواء الإيبوبروفين (ibuprofen) في تخفيف الألم.



222 Views