علاج الرعاش بالأعشاب

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 6:28
علاج الرعاش بالأعشاب


علاج الرعاش بالأعشاب كما سنجيب عن هل التمر مفيد في شلل الرعاش وما هي تجربتي مع الشلل الرعاش كذلك سنتحدث عن أطعمة تحمي من الشلل الرعاش كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الرعاش بالأعشاب

1-نبتة جنسنغ سيبيري
لوحظ بأن لهذه النبتة قدرة كبيرة على رفع مستويات الدوبامين وبالتالي تقلل من شدة أعراض المرض وخاصةً الرعاش.
2-نبتة الباكوبا
بعد القيام بتجارب على هذه النبتة لوحظ بأنها تُقلل من الإجهاد التأكسدي -عملية تحدث في الجسم وتسبب الضرر له- الناتج من جذور الأكسجين الحرة في الخلايا العصبية مما يقلل من نسبة الخلايا المُعرضة للموت.
3-نبات الثيل أو عرق النجيل
أظهرت نتائج استخدام هذه النبته بأن لها تأثير مُضاد للأكسدة قوي، بالإضافة إلى قدرتها على تخفيف العيوب الحركية ولم توجد لهُا أي تأثيرات سامة على الخلايا.

هل التمر مفيد في شلل الرعاش

1-كشفت دراسة علمية حديثة عن وجود فيتامين متاح بسهولة وهو المفتاح لمنع تطور مرض الباركنسون أو أمراض الدماغ بشكل عام، حيث تؤكد نتائج الدراسات الألمانية الجديدة، المنشورة في المجلة الطبية Cell Reports ، أن الباحثين اكتشفوا نوعًا من فيتامين B3 يسمى نيكوتيناميد ريبوسيد، والذي يحافظ على الدماغ عن طريق تحسين وظيفة خلايا الدماغ (وتسمى أيضًا الخلايا العصبية) تسمى مراكز الطاقة هذه بالميتوكوندريا ويوجد هذا الفيتامين بكميات كبيرة في التمر.
2-مرض الباركنسون مرض عصبي يصيب الحركة ويتطور بشكل تدريجي، يبدأ مرض باركنسون عادة بهزات خفيفة وتشنجات في يد واحدة، ولكن هذه هي أهم علامات المرض، تشمل الأعراض الأخرى التيبس أو بطء الحركة والتلعثم عند محاولة التعبير، على الرغم من عدم وجود علاج معروف لهذا المرض، إلا أن النظام الغذائي ونمط الحياة قد يساعدان في تقليل الأعراض وتحسين نوعية حياة الأشخاص المصابين بمرض باركنسون.
3-تقول الدكتورة ميكايلا ديليدي، مؤلفة البحث ورئيسة مشروع أبحاث الدماغ في جامعة توبينغن وجمعية هيلمهولتز الألمانية: “إن نيكوتيناميد ريبوسيد يحفز عملية التمثيل الغذائي ويوفر الطاقة للخلايا العصبية التالفة في الدماغ، ويحميها من الضمور والموت”.
4-فيتامين ب 3 يحافظ على صحة الجلد والشعر والكبد والعينين والجهاز العصبي ويساهم في إنتاج الهرمونات واستقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
5-ويوجد فيتامين ب 3 في العديد من الأطعمة، ومن أهمها التمر و التونة والدجاج و الرومي و السلمون ولحم الضأن ولحم البقر والسردين والفول السوداني والروبيان والأرز البني، تشمل المصادر الجيدة الأخرى الباذنجان والطماطم الصفراء والأفوكادو والبطاطا والفطر والبازلاء ، والشعير، والمكسرات والفول، والموز، وبذور عباد الشمس “اللب السوري”.
6-على الرغم من أن الغرض الرئيسي من هذا البحث هو إيجاد علاج لمرض باركنسون، لكن بشكل عام فإن الحفاظ على صحة خلايا الدماغ أمر ضروري لصحة الإنسان، لذلك من المنطقي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين B3 بحذر، ولذلك نكون وضحنا إجابة سؤال حير الكثير من المرضى وهو هل التمر مفيد في شلل الرعاش .

تجربتي مع الشلل الرعاش

1-تمثل العلاج خلال تجربتي مع الشلل الرعاش في أفضل طريقة علاجية تم التوصل إليها في علاج مرض باركنسون وهي: كي نواة المهاد، وعندما سألت الطبيب عن تفاصيل هذه الجراحة فكانت الإجابة كالتالي:
2-كي نواة المهاد تم تصميم إجراء جراحة نواة المهاد والكتل الشاحبة للسماح للأطباء بكي النواة المهادية والكتل الباهتة في الدماغ لعلاج مرض باركنسون والتخلص من أعراضه، مثل الرعاش أو الشلل، كما يساعد الكي في السيطرة على الحركات اللاإرادية التي يسببها مرض باركنسون.
3-ولقد قمت بإجراء كي نواة المهاد والكتلة الشاحبة في المستشفى، وقد نجح الفريق الطبي الكبير في مساعدتي بعدما عانيت من مرض باركنسون في اليد منذ بداية أعراض المرض واستعدت القدرة على استخدام يدي مرة أخرى خلال العملية.
جراحة كي النواة المهادية والكتل الشاحبة، تتم في جزء صغير من الدماغ يسمى النواة المهادية، كما أوضح الطبيب عند دراسة حالتي، فإن الدواء لن يعمل مع ظروفي، لذلك أجروا هذه العملية.

أطعمة تحمي من الشلل الرعاش

1- المكسرات
المكسرات مصدر إضافى للبروتين، لكنها تحتوى أيضا على مادة تسمى “فينيل ألانين” التى ترتبط مع زيادة كبيرة فى مستويات الدوبامين، مثل الجوز واللوز والكاجو والفول السودانى.
2- الموز
تناول الموز طريقة صحية لإضافة جرعة كبيرة من البوتاسيوم إلى نظامك الغذائى، لأنه يرفع ستويات الدوبامين، ما يساعد على الحفاظ على صحة الجسم.
3- بذور زهرة عباد الشمس “اللب السورى”
بذور عباد الشمس توفر لك بعض فيتامين E، الألياف والبروتينات، لكن بذور عباد الشمس تحتوى أيضا على مادة “تريبتوفان”، ما يزيد من مستويات الدماغ من الدوبامين ويمكن أن تساعد فى منع مرض باركنسون.
4-الفاصوليا
الفاصوليا غنية بالألياف ومنخفضة فى الدهون، وتحتوى أيضا على البروتين، وحمض أمينى يسمى “التيروزين”، الذى يعزز كمية الدوبامين فى الدماغ.



261 Views