علاج الدوخة للحامل في الشهر الثالث

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:20
علاج الدوخة للحامل في الشهر الثالث


علاج الدوخة للحامل في الشهر الثالث كما سنذكر كذلك كيف تكون دوخة بداية الحمل وما هي أهم نصائح لتخفيف الشعور بالدوخة عند الحامل أيضا سنذكر كذلك أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الدوخة للحامل في الشهر الثالث

1-احرصي على تناول أصناف الطعام الغنية بالحديد وإضافتها إلى وجباتكِ ، مثل اللحوم الحمراء ، الدواجن والفاصولياء والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفاكهة المجفّفة والحبوب والخبز والمعكرونة المعزّزة بالحديد لتجنب حدوث فقر الدّم الناتج عن نقص الحديد والذي قد يتسبب أيضاً في حدوث الدوار.
2-لتفادي الشعور بنوبات الدوار الخفيفة المتقطعة ، تجنبي الوقوف أو الاستلقاء على الظهر لفترات طويلة خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل.
3-بعد الاستلقاء أو الجلوس، احرصي على النهوض ببطء.
4- تناولي كميات صغيرة من الطعام بانتظام على مدار اليوم ، ولا تنتظري لفترات طويلة بين الوجبات.
5-تجنّبي الاستحمام بالمياه الساخنة لفترات طويلة.
6-احرصي على ارتداء ملابس فضفاضة لتفادي إعاقة دوران الدم.
حافظي على رطوبة الجسم من خلال شرب الكثير من الماء.

كيف تكون دوخة بداية الحمل

1-الدوخة هي أحد أكثر أعراض الحمل شيوعًا ، لا يكون عادة مدعاة للقلق ، ولكن بالنسبة لبعض النساء يمكن أن تكون شديدة ولكن في الغالب هي دوخة طبيعية ، وتصيب الدوخة العديد من النساء أثناء الحمل ، وغالبًا ما تكون مزعجة أكثر من كونها علامة على وجود مشكلة خطيرة.
2-وتعاني العديد من النساء من الدوخة بدءًا من الأسبوع الثاني عشر والأسابيع القليلة الأولى من الثلث الثاني من الحمل.
لا تعتبر الدوخة عادةً من أولى علامات الحمل ، ولكن يمكن أن تكون أحد أعراض الحمل المبكرة إذا كان لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم بسبب حالة غثيان الصباح ، قد تشعرين بالدوار كعلامة على الحمل حتى قبل غياب الدورة الشهرية إذا كنت لا تأكلين كثيرًا لأنك تشعرين بالغثيان ، والذي يمكن أن يحدث أحيانًا ولكن بالتأكيد ليس دائمًا.

نصائح لتخفيف الشعور بالدوخة عند الحامل

1- تعمل المرأة الحامل على تحريك قدميها أو المشي وعدم الثبات في مكان محدد، وذلك إذا كانت المرأة الحامل مضطرة للوقوف لفترات طويلة.
2- تعمل المرأة الحامل على الاستلقاء على الجانب الأيسر، وخاصة عند الوقوف لفترات طويلة. حيث يعمل هذا الاستلقاء على تدفق ووصول الدم إلى الدماغ وإلى القلب.
3- لابد للمرأة الحامل أن تقوم بالتنفس بشكل جيد وصحي، وذلك عند الشعور بالدوخة.
4-حيث أن التنفس يمنع الدوخة أو يقلل منها. لابد للمرأة الحامل أن تجلس لفترة طويلة أو على الأقل حتى الشعور بالراحة، والتخلص من الدوخة بشكل نهائي.
5-وخاصة عند الشعور بالدوخة بسبب الوقوف بشكل مفاجئ، أو الاستحمام بالمياه الساخنة لفترات طويلة.
6-أثناء الشعور المستمر بالدوخة، لابد للمرأة الحامل أن تقف أو تجلس في مكان تهويته جيدة، أو مفتوحة. كما يساعد الهواء النقي على التخلص النهائي من الشعور بالدوخة.

أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة

1- اضطرابات سكر الدم
تعد اضطرابات سكر الدم إحدى أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة وفي مختلف أشهر الحمل كذلك، إذ يمكن أن تؤدي التغييرات الحاصلة في عمليات الأيض لإحداث هبوط في سكر الدم، كما قد تحفز العديد من العوامل حصول الهبوط المذكور أثناء الحمل، مثل عدم تناول الطعام بكميات كافية.
يجب التنويه إلى أن جسم الحامل -بدءًا من نهاية الثلث الثاني من الحمل- قد يواجه صعوبات تتعلق بإنتاج هرمون الأنسولين والقدرة على الانتفاع منه، مما قد يؤدي لتحفيز الإصابة بحالة طفيفة من مقاومة الأنسولين، وهذه في بعض الأحيان قد تتفاقم لتصاب الحامل بحالة سكري الحمل، والتي قد تؤدي بدورها للدوخة جراء هبوط أو ارتفاع مستويات سكر الدم.
2- تسمم الحمل (مقدمات الارتعاج)
يعد تسمم الحمل من أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة المحتملة. وتسمم الحمل حالة خطيرة يجب استشارة الطبيب دون تأخير بشأنها لتلافي مضاعفاتها المحتملة. بالإضافة للدوخة، هذه أبرز المؤشرات الدالة على الإصابة بتسمم الحمل:
احتباس سوائل مفرط في مختلف أنحاء الجسم، مثل: الكاحلين، والقدمين، والوجه.
صداع، وضبابية الرؤية.
آلام في البطن.
3- فقر الدم
يمكن لفقر الدم أن يؤدي لإصابة الحامل بالدوخة خلال مختلف مراحل الحمل، بما في ذلك الأشهر الأخيرة من الحمل. وأنواع فقر الدم التي قد تصاب بها الحامل عديدة، مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو نقص فيتامين ب12.
بالإضافة للدوخة، هذه بعض الأعراض الأخرى التي قد تكون مؤشرًا على الإصابة بفقر الدم في الحمل:
شحوب البشرة.
الإرهاق العام.
صعوبة التركيز.
تسارع الأنفاس، وخفقان القلب.
4- القلق والتوتر
يعد القلق من الاضطرابات النفسية الشائعة والتي قد ترتفع فرص الإصابة بها تحديدًا خلال الحمل. والقلق قد يكون من أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة أو في مختلف مراحل الحمل عمومًا، لا سيما إذا تسبب القلق بنوبات هلع، وهو أمر وارد الحدوث خلال الحمل.
5-الضغط المتزايد على الوريد الأجوف
أحد أبرز أسباب الدوخة عند الحامل في الأشهر الأخيرة؛ الضغط المتزايد على الوريد الأجوف، وهذا الوريد هو وعاء دموي كبير يقوم بنقل الدم من نصف الجسم السفلي وصولًا إلى القلب.
فخلال الثلث الأخير من الحمل يتزايد وزن الجنين بطريقة قد تفرض ضغطًا متزايدًا على الوريد المذكور، وقد يزداد هذا الضغط حدة بشكل خاص عند استلقاء الحامل على ظهرها، مما قد يؤدي لشعورها بالدوخة.
7-توسع الأوعية الدموية وهبوط ضغط الدم
ليتمكن الجسم من مواكبة احتياجات الجنين النامي المتزايدة، وتحت تأثير تغييرات هرمونية معينة، مثل ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون وبدء إنتاج هرمون الريلاكسين، تبدأ الأوعية الدموية في جسم المرأة بالتوسع، لتتمكن من ضخ كميات أكبر من الدم إلى الجنين.
لكن قد يؤدي هذا التوسع لإبطاء وتيرة وصول الدم إلى الدماغ ولهبوط ضغط الدم، مما قد يسبب دوخة مؤقتة، لا سيما عند:
الوقوف بسرعة.
الشعور بالتعب والإرهاق



208 Views