علاج الحساسية بالاعشاب

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2019 12:01 - آخر تحديث : 17 ديسمبر, 2021 2:28
علاج الحساسية بالاعشاب


علاج الحساسية بالاعشاب يوجد الكثير من ادوية الحساسيةولكن اليوم نعرض فئة واحدة منها وهى علاج الحساسية بالاعشاب باسهل الطرق .

العشب

تطلق كلمة العشب (بالإنجليزية: Herb) علمياً على أي نبات حولي، أو ثنائي الحول، أو معمر لا تكون بسوقه أنسجة خشبية كافية. يموت المجموع الخضري (وليس بالضرورة الجذور) في نهاية موسم نموه. وتستعمل اللفظة أيضًا لتدل على النباتات التي تستعمل في الطب،أو لإكساب الأطعمة والأشربة نكهة طبية أو لاستخراج العطور. العشب نبات له قيمة مطلوبة من حيث بعض النواحي مثل الخصائص الطبية أو الطعم أو الرائحة أو النكهة.

الاستعمالات

للأعشاب العديد من الاستعمالات بما فيها الاستعمالات الدوائية والطبية أو في بعض أنواع العلاج الروحي، ولكن أغلب الاستعمالات هو الاستعمال الطبي. وفي كل الحالات يمكن استعمال أي جزء من العشب، سواء كانت الجذور أو الأوراق أو البتلات أو البذور.
هناك استعمالات أخرى للأعشاب مثل إعداد بعض الأكلات حيث تستخدم الأعشاب في هذه الحالة لنكهتها أو لإضفاء لون معين على الطعام نفسه أو لفوائد النبات في عملية الهضم. وتستخدم الأعشاب كذلك في العديد من الطقوس الدينية.

أنواع الحساسية وأعراضها

تختلف أنواع الحساسية من حالة إلى أخرى وترتبط أعراض الإصابة بمرض التحسس بحالة الإصابة وموضعها، وبشكل عام فإن هناك العديد من الطرق التي تساعد على علاج الحساسية، ويمكن أيضًا علاج الحساسية بالأعشاب، وفيما يلي ذكر لأهم أنواع الحساسية وأعراضها:
– حساسية الجلد: والتي تصيب جلد الإنسان وينجم عن الإصابة بها حدوث الطفح الجلدي في أكتر من منطقة في جلد الإنسان بالإضافة إلى حدوث التهيج والاحمرار والحاجة إلى حك المنطقة المتحسسة.
– حساسية الأنف: ينتج عن هذه النوع من التحسس الإصابة بنوبات من العطاس المستمر، وحكة الأنف والسيلان الأنفي، وحدوث انسدادات في مجرى التنفس.
– حساسية الجهاز الهضمي: ويحدث فيها تحسس للجسم عند تناول أنواع معينة من الطعام، وينتج عن ذلك الإصابة بالإسهال والألم في البطن.
–  حساسية العين: وتعد من الحالات الشائعة والتي يصاب بها عدد كبير من الناس، وينتج عن الإصابة بها زيادة الإفراز الدمعي، واحمرار العينين وحدوث التهيج فيهما ما يدعو إلى الحكة.
– حساسية الصدر: من أهم ما يظهر على الشخص المصاب بهذه الحالة من التحسس كثرة السعال، وحدوث ضيق التنفس، والإصابة بالكتمة الصدرية التي قد تؤثر على قدرة الإنسان على النوم ليلاً بسبب حالات الاختناق.

علاج حساسية الجلد بالأعشاب الطبيعية

1- البابونج
زهور البابونج من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على عديد من الزيوت الطيارة المهمة للجسم، والمفيدة في القضاء على حساسية الجلد، ويمكن استخدامها بوضع القليل من زهور البابونج في كوب من الماء المغلي، ويتم تناوله مرتين في اليوم لنتائج مرضية.
2 – الشعير
الشعير من الأعشاب الفعالة في القضاء على حساسية الجلد والتخلص من الطفح الجلدي، كما أنه رائع في التخلص من الاحمرار والالتهابات الظاهرة على الجلد، ويتم تناوله بإضافة القليل من الشعير إلى الماء المغلي، بالإضافة إلى القليل من الكركديه، ويترك المزيج على النار إلى الغليان، ويتم تناوله مرة في اليوم مع التحلية إن أردت.
3 – الحبة السوداء
الحبة السوداء أيضاً من الطرق الفعالة في علاج حساسية الجلد، كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض حيث يمكنك الخلط ما بين ملعق كبيرة من عسل النحل مع ملعقة صغيرة من الحبة السوداء، وتناول الخليط، كما يمكن دهن المناطق المصابة بالطفح الجلدي بالخليط لأفضل النتائج.
4 – الزنجبيل
يعرف الزنجبيل بفوائده العظيمة المختلفة، ومن أهم فوائد الزنجبيل قدرته الفعالة في علاج حساسية الجلد كواحد من أفضل الأعشاب الطبيعية المفيدة في تلك المشكلة، كما يعمل الزنجبيل على التخلص من الالتهابات والقضاء على البكتيريا، فقط كل ما عليك هو إضافة القليل من الزنجبيل إلى الماء، وتركه حتى الغليان، ثم يتم تناوله مرتين في اليوم للحفاظ على الصحة من حساسية الجلد.
5 – النعناع
النعناع يحتوي على نسبة كبيرة من زيت المنثول المفيد في الحد من الالتهابات والقضاء على حساسية الجلد، فعليك بتناول مغلي النعناع او مضغ القليل منه مع عسل النحل للحصول على الفوائد، كما عليك بالحرص على إضافته إلى أطباق الطعام المختلفة للوقاية من حساسية الجلد.
6 – الصبار
الصبار يساعد على علاج الحروق، ويخفف من الحكة، كما أنه يقضي على حساسية الجلد، ويحمي من الالتهابات والطفح الجلدي.
7 – الليمون
الليمون يعمل على تخدير الآلام، وله القدرة على علاج حساسية الجلد بسبب احتوائه على المواد المضادة للالتهابات، فقط عليك بإضافة القليل من عصير الليمون على المنطقة المصابة فور الشعور بالحكة، وهذا يقضي على الحساسية، ويتخلص من الطفح الجلدي.
8 – قشور الفواكه
تقضي قشور الفواكه على حساسية الجلد فقط بفرك المنطقة المصابة بالقشور لتقضي سريعاً عليها وعلى الشعور بالحكة، ومن أهم تلك القشور الفعال كلٍ من قشور البطيخ، وقشور الموز.

طرق علاج حساسية الجلد بالاعشاب الطبيعية

عوضاً عن اللجوء للادوية والمراهم التي قد تحوي بعض العناصر المضرة بالصحة كالكورتيزون وغيرها، ينصح بالعودة الى الطبيعة وعلاج حساسية الجلد باستخدام الاعشاب الطبيعية التي تثبت فعاليتها في التخلص من الكثير من الامراض من دون اثار جانبية سيئة.
من الاعشاب الطبيعية لعلاج حساسية الجلد اليكم اهمها:
•    البابونج:
يحتوي على زيوت طيارة مفيدة للجسم وقادرة على القضاء على البكتيريا والحساسية في الجسم.
ويمكن استخدام زهور البابونج لعلاج حساسية الجلد من خلال وضع القليل منها في كوب من الماء المغلي وشربه مرتين يومياً.
•    الشعير:
يمتاز بعناصر ممتازة تساعد في التخلص من الطفح الجلدي الذي يأتي مع حساسية الجلد، وبالتالي التخلص من احمرار الجلد والتهابه.
ويتم العلاج بالشعير من خلال وضع القليل منه في ماء مغلي مع القليل من العناب وغليهم جيداً ثم شرب المزيج مرة واحدة في اليوم.
•    الحبة السوداء:
فعالة في القضاء على حساسية الجلد وحماية الجسم من العديد من الامراض والمشاكل الصحية، ويمكن استخدام ملعقة صغيرة من الحبة السوداء مع ملعقة كبيرة من العسل وتناولها، كما بالامكان استخدام زيت الحبة السوداء لدهن الاماكن التي ينتشر فيها الطفح الجلدي.
•    الزنجبيل:
من افضل الاعشاب الطبيعية لعلاج العديد من المشاكل الصحية ومنها حساسية الجلد، فالزنجبيل ممتاز في القضاء على البكتيريا والالتهابات، ويمكن استخدامه على شكل بودرة أو طازجاً ببرشه وإعداد مغلي الزنجبيل وتناوله مرتين يومياً.
•    النعناع:
يحتوي على زيت المنثول الذي يخفض نسبة الالتهابات والحساسية في الجسم، ويمكن اعداد مغلي اوراق النعناع او تناولها طازجة او اضافة النعناع الجاف الى اطباق الطعام للاستفادة من فوائدها الكبيرة في علاج حساسية الجلد.
•    الصبار:
افضل العلاجات للحروق وكذلك افضل طرق علاج حساسية الجلد وتخفيف الحكة الناجمة عنها، ويمكن وضعه مباشرة على المنطقة المصابة.



718 Views