علاج الجيوب الأنفية بالاعشاب

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2023 3:57
علاج الجيوب الأنفية بالاعشاب


علاج الجيوب الأنفية بالاعشاب كما سنذكر كذلك علاج الجيوب الأنفية بالتدليك وما هو علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون كذلك سنذكر ايضا كيفية الوقاية من الجيوب الأنفية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الجيوب الأنفية بالاعشاب

1-الكركم والزنجبيل
الكركم هو نوع من التوابل الذي يحتوي على مادة فعالة مضادة للالتهاب تعرف باسم الكركمين، كما أن جذر الزنجبيل يعمل على تهدئة المعدة المضطربة، وتقليل كمية السيلان الأنفي المفرط أثناء الليل، ويمكنك الجمع بين الكركم و جذر الزنجبيل وشرب المزيج وتناوله مرتين في اليوم.
2-البابونج والشاي الأخضر
الشاي الأخضروالبابونج يحتويان على خصائص مضادة الالتهابات والأكسدة، والتي تساعد على تنظيف تجويف الأنف.
3-مستخلص بذور الجريب فروت
يمتلك مستخلص بذور الجريب فروت خصائص مضادة حيوية، تساعد على التخفيف من أعراض عدوى الجيوب الأنفية مثل احتقان الأنف والألم، وتستطيع أن تحصل على المستخلص من الحبوب المجففة أو اللب أو عصير الجريب فروت، حيث يعمل هذا المستخلص بمثابة مضاد للأكسدة والجراثيم والفيروسات، لذلك أضف بضع قطرات المستخلص مع الماء الدافئ، واستخدمه كرذاذ أنفي.
4-أوراق الريحان
أوراق الريحان هي أيضًا خيار ممتاز للتخلص من مخاط الجيوب الأنفية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا.
5- ورق النعناع
يعطي النعناع الجسم إحساسًا بالبرودة ويوفر راحة فورية للجسم بأكمله، وذلك من خلال غلي أوراق النعناع مع الماء، وشربه يوميًا للحصول على أكبر فائدة ممكنة.

علاج الجيوب الأنفية بالتدليك

1-تحديد بداية تجويف العين:
تقع بداية تجويف العين على جانبي الأنف حيث يلتقي حاجز الأنف بنتوء الحاجبين عندما يتم الضغط على هذه المنطقة، فإنه يريح احتقان الجيوب الانفية، صداع الجيوب الأنفية، واجهاد العين.
استخدم الابهام، ونوصي بالابهام لأنه أقوى من الأصابع الأخرى، ولبعض الناس فإن استخدام السبابة اكثر راحة لهم. قم بما تراه مريحا لك.
قم بالضغط بالاصبع على نتوء تجويف العين لمدة دقيقة. ويجب أن يكون الضغط بشدة متوسطة.
ثم اضغط باصابعك على المنطقة وحركها بصورة دائرية لدقيقتين.
ابق عينيك مغلقتين أثناء تدليك هذه المنطقة.
2-اضغط على وجنتيك:
حرك الابهام أو السبابة والوسطى ليكونوا على الوجنتين . عند الضغط على هذه المنطقة فإن هذا يساعد على تقليل احتقان الأنف والام الجيوب الانفية وشلل الوجه.
اضغط بقوة واستمرار على الوجنتين لدقيقة.
ثم حرك اصابعك في حركة دائرية لدقيقتين.
3-توقف عن التدليك إذا شعرت بالألم:
اذا كان هناك ضغط في الجيوب فإن هذا التدليك قد يشعرك أنه قوي، هذا طبيعي. لكن إذا شعرت بأي ألم شديد فيجب ان توقفه فورا، وجرب علاج اخر او استشر الطبيب.
4-تدليك الجيوب الأنفية الأمامية:
توجد الجيوب الأنفية الأمامية في الجبهة. ضع زيت التدليك او لوشن على يديك الدافئة لتساعد على التدليك بدون احتكاك.ضع اصبعي السبابة على جانبي حاجبيك في منتصف الجبهة،
وبحركة دائرية حرك اصابعك من الداخل للخارج.
كرر هذه الحركة 10 مرات باستخدام ضغط قوي ثابت.
تأكد أن يديك دافئتين قبل التدليك.

علاج التهاب الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

1-تعد الإصابة بمشكلة الجيوب الأنفية من أكثر المشكلات انتشارًا بين البالغين والأطفال، وهذه المشكلة من المشاكل التي يمكن علاجها بالوصفات المنزلية دون الحاجة إلى تدخل طبي، خاصة إذا كانت في البداية أو إذا لم تتفاقم الأعراض، لذلك نستعرض خلال السطور التالية كيفية علاج الجيوب الأنفية بزيت الزيتون.
2-يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات لها خصائص علاجية لمحاربة الفيروسات والبكتيريا والطفيليات التي تصيب الجيوب الأنفية .
3-يحتوي زيت الزيتون أيضًا على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والكاروتين وفيتامين هـ وفيتامين د وعناصر أخرى تساعد في تخفيف التهاب الأنف التحسسي والقضاء على مشاكل الجهاز التنفسي بشكل عام.

كيفية الوقاية من الجيوب الأنفية

اتبع هذه الخطوات لتقليل احتمالية الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد:
1-احرص على نظافة الجهاز وخلوه من العفن عن طريق تنظيفه بعناية وانتظام.
2-تجنَّب عدوى التهاب الجهاز التنفسي العلوي.
3-حاول الابتعاد عن الأشخاص المصابين بنزلات البرد أو بأي عدوى أخرى.
4-واغسل يديك باستمرار بالماء والصابون، خاصةً قبل تناول الطعام.
5-تحكَّم في الحساسية.
6- تعاون مع الطبيب للتحكم في الأعراض.
7-تجنَّب دخان السجائر والهواء الملوث.
8-يمكن أن يؤدي دخان التبغ والملوثات الأخرى إلى تهيُّج والتهاب الرئتين والممرات الأنفية.
9-استخدم جهازًا مرطبًا للجو.
10-إذا كان الهواء في منزلك جافًّا كما لو كان لديك مضخة هواء ساخن، فإن إضافة الرطوبة إلى الهواء قد تساعد في منع التهاب الجيوب الأنفية.



107 Views