علاج التهاب الغدة الدرقية بالاعشاب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 9:17
علاج التهاب الغدة الدرقية بالاعشاب


علاج التهاب الغدة الدرقية بالاعشاب وكذلك علاج الغدة الدرقية بالماء الساخن، كما سنقوم بذكر نصائح للمصابين بخلل فى الغدة الدرقية، وكذلك سنوضح علاج قصور الغدة الدرقية بالغذاء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

علاج التهاب الغدة الدرقية بالاعشاب

1- عرق السوس Licorice 
تعد هذه العشبة من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج الغدة الدرقية والتي تحافظ على التوازن بين الغدد المختلفة وتؤدي إلى تحسين الطاقة والوزن عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من الشعور بالتعب أو زيادة وفقدان في الوزن.
كما أن هناك العديد من الفوائد لعرق السوس للجسم حيث إنه يمنع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية ما يجعل عرق السوس علاج فعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء ذات الصلة.
2- بذور الكتان Flaxseed
تساهم بذور الكتان في علاج الغدة الدرقية حيث إنها تحوي على أحماض دهنية أساسية وأهمها أوميغا 3 والتي تفيد في علاج الغدة الدرقية.
وفي دراسة أجراها المركز الطبي لجامعة ميريلاند، تبين أن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل بذور الكتان، يساعد على زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
3- الجوز الأسود Black Walnut
يعتبر الجوز الأسود واحدا من أغنى مصادر اليود والذي ينافس المأكولات البحرية على احتواءه نسبة كبيرة من اليود وهو واحد من المغذيات الأساسية التي تلعب دورا حيويا في علاج الغدد الدرقية وتحسين وظائفها.
كما أن نقص كميات اليود في الجسم يمكن أن يؤدي إلى عدد من الحالات مثل التعب المزمن والاكتئاب.
4- أوراق السبانخ
من المعروف أن للسبانخ فوائد عديدة للجسم، فهي تحتوي على العديد من الأحماض والمعادن التي تحسن من وظائف أعضاء الجسم المختلفة، كما أن لها دور فعال فى علاج الغدة الدرقية، ويمكن فرم السبانخ واضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ووضع الخليط على الرقبة وتركه لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يغسل بالماء الدافئ.
5- أوراق الهندباء
تعد أوراق الهندباء من الأعشاب القوية لـ علاج الغدة الدرقية، حيث يمكن تناولها كمشروب دافئ يتم تحضيره مثل الشاى، أو يمكن استخدامه كمعجون مع السمنة، عن طريق سحق أوراق الهندباء وإضافة القليل من السمنة إليها، ثم يتم تدفئة هذا الخليط على النار وليس تسخينه، ويوضع من هذا الخليط على الرقبة بعد ذلك لمدة ربع ساعة، وينصح بتكرار هذه الوصفه يوميا حتى الشفاء.
6- الليمون
عد الليمون من الاغذية التي تساعد على علاج الغدة الدرقية حيث يعمل الليمون على تقوية وتنشيط جهاز المناعة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض المناعة، كما يستخدم لزيادة هرمون الغدة الدرقية، ويعمل على تنظيمها، حيث يمكن تناول الليمون ثلاث مرات فى اليوم، أو استخدامه كمشروب دافئ.
7- عصير الجرجير
يتم تناول هذا العصير بمعدل ملعقة إلى ثلاثة ملاعق كبيرة في اليوم الواحد، أي يجب تناول ملعقة واحدة بعد تناول كل وجبة مخصص لليوم. يمكن شرب هذا العصير مع الحليب أو الماء، ولا يجب تقطيع الجرجير قبل عصره بل يجب عصره بشكل مباشر. يمكن تخصيص حزمة كاملة من الجرجير وتناولها مع وجبات الطعام الرئيسية.
8- الثوم
يعمل الثوم على تقليل تورم الرقبة الناتج عن تضخم الغدة الدرقية، حيث ينصح بتناوله ثلاث مرات فى الأسبوع، كما يمكن مضغ ثلاث فصوص فى الصباح، أو إضافته إلى الأطباق المختلفة، كما يمكن إضافته إلى عصير الليمون والبقدونس.
9- الطحالب البحرية “الفوقس”
تعد طحالب “الفوقس البحرية من الأعشاب البحرية الصالحة للأكل ويمكن إضافتها لمختلف أصناف الطعام ولأنها تحتوي على كميات كبيرة من اليود فهي تساعد على علاج الغدة الدرقية و تقليص حجم أورام الغدة الدرقية.
10- الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على العديد من العناصر الهامة التي تساعد على تنشيط وظائف وعمل الغدة الدرقية مثل الزنك والمنغنيز والبوتاسيوم ويتميز الزنجبيل بأنه مضاد للالتهاب حيث يساعد في تخفيف التهاب الغدة الدرقية وعملها بشكل سليم وطبيعي مع إفراز الهرمونات المسئولة عن التمثيل الغذائي.

علاج الغدة الدرقية بالماء الساخن

– يعتبر علاج الغدة الدرقية بالماء الساخن أحد العلاجات الطبيعية الشائعة للخلل الذي يصيب الغدة. بجانب الماء يوجد طرق كثيرة ومتنوعة لعلاج الغدة الدرقية.
– وأغلب هذه العلاجات تعتمد على مكونات طبيعية.
– أما بالنسبة إلى مدى فعالية علاج الغدة الدرقية بالماء الساخن.
– فهناك العديد من الدراسات التي أكدت على أن الماء من أهم العناصر الطبيعية التي من شأنها أن تخلص الجسم من مشكلات الغدة الدرقية.
– لكن هذه الدراسات لم تؤكد أو تحدد أهمية أن يكون الماء ساخن.
– كذلك لا تقتصر فكرة معالجة الغدة الدرقية بالماء عن طريق الشرب فقط.
– حيث يمكن الاستفادة من هذه الخصائص العلاجية عن طريق الاستحمام بالماء البارد.
– فالمواظبة على فعل هذا من شأنه أن يعالج ويخفف أي خلل أصيبت به الغدة الدرقية.
– لكن من المهم أن يقوم الشخص بهذا الروتين العلاجي بشكل تدريجي.
– وذلك لتجنب أي آثار جانبية، ومع الوقت سوف نلاحظ أن مستويات الغدة الدرقية أصبحت منضبطة على عكس المعتاد.
– وأصبحت تعمل بكفاءة أفضل، ومع الوقت سوف تتحسن النتائج أكثر.
– كذلك يمكن أن نعدل درجة برودة الماء التي نستخدمها للاستحمام.
– طوال الوقت إذا كانا لا نتحمل المياه الباردة.
– لكن المهم أن نتأكد من وصول المياه البارد في نهاية المطاف إلى جميع أجزاء جسم الإنسان.

نصائح للمصابين بخلل فى الغدة الدرقية

1- الإكثار من تناول الأعشاب البحرية
ينصح الأطباء بالإكثار من تناول المواد الغذائية الرئيسية التى تعمل على تنشيط الغدة الدرقية منها اليود، ومن أهم الأطعمة الغنية باليود الأعشاب البحرية والبيض والزبادي.
2- عدم الإكثار من ممارسة النشاط الرياضي
تقول الدراسات إن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يشعرون بالتعب والبرد بسبب بطء عملية التمثيل الغذائي لذلك لا ينصح الأطباء بالإكثار من ممارسة النشاط الرياضي فتكون على الأكثر 3 مرات أسبوعياً.
3- الاستحمام بالماء البارد
تقول الدراسات إن الاستحمام بالماء البارد هو طريقة أخرى لتعزيز عمل الغدة الدرقية بطريقة طبيعية كما ينصح الأطباء القيام بهذا الأمر تدريجياً.
4- الابتعاد عن السموم البيئية
السموم تضعف جهاز المناعة في بعض أجزاء من الجسم بما في ذلك الغدة الدرقية خاصة السموم الموجودة في أدوات النظافة ومستحضرات التجميل والموجات الكهرومغناطيسية من الأجهزة التكنولوجية والتبغ.
5- تناول بعض الأطعمة الحارة
إضافة التوابل الحارة وخاصة الزنجبيل والفلفل إلى الطعام من الأمور المفيدة للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية لأنها تساعد على تنشيط الغدة وفقدان الوزن والشعور بالدفئ بسهولة.

علاج قصور الغدة الدرقية بالغذاء

1- المكسرات
تعد المسكرات من المصادر الغذائية الغنية بالسيلنيوم، التي تساعد في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وتعطيها شكلها النشط، حيث تحتوي نواة واحدة من المكسرات على 96 ميكروغرام من السيلينيوم، وهو ما يقرب ضعف الكمية الموصى بها يوميًا من 55 ميكروغرام.
إن الحد الأقصى المسموح بتناوله من السيلينيوم هو 400 ميكروغرام في اليوم، حيث قد تؤدي كثرة السيلينيوم في الجسم إلى التسبب في فقدان الشعر وفشل القلب.
2- البيض
يحتوي البيض على اليود والسيلينيوم اللذان يزيدان من نشاط الغدة الدرقية، حيث أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على حوالي 16% من اليود، و 20% من السيلينيوم الذي تحتاج إليه يوميًا اليوم لذلك يعد من أبرز 8 أطعمة تنشط الغدة الدرقية.
3- الألبان
الألبان من المنتجات الغنية بعنصر اليود؛ لذلك لا داعي للقلق من عدم قدرتك على الحصول على سلطات أعشاب البحر أو الأسماك المكلفة، حيث يعد اللبن الزبادي العادي أو القليل الدسم أو الزبادي اليوناني مصدرًا جيدًا يمكن أن يشكل حوالي 50% من استهلاكك اليومي من اليود.
تناول كوب واحد من الحليب قليل الدسم سوف يمنحك حوالي ثلث احتياجاتك اليومية من اليود.
4- الدجاج ولحم البقر
الزنك هو عنصر غذائي رئيس اخر يحتاجه جسمك لتحفيز نشاط الغدة الدرقية، حيث أن 85 غرام من لحم البقر يحتوي على 7 ملليغرام من الزنك الذي يحتاجه جسمك، في حين أن 85 غرام من لحم الدجاج يحتوي على 2.4 ملليغرام منه.
5- السمك
بما أن اليود موجود في التربة ومياه البحر، فإن الأسماك مصدرًا جيدًا اخر لهذه المغذيات.
يحتوي 93.3 غرام من سمك القد المطبوخ على حوالي 99 ميكروغرام من اليود، أو 66% من المدخول اليومي الموصى به.
6- الخضراوات
تناول الخضراوات النيئة أو المطبوخة أو المعصورة تزيد من نشاط الغدة الدرقية لدى الأشخاص.
الخضروات الطازجة وبالتحديد الخضروات الورقية تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية، التي لها القدرة على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم المضرة بوظائف الغدة الدرقية.
السبانخ واللفت الأخضر يمنعان الإصابة بالسمنة المفرطة التي تسبب قصور في نشاط الغدة الدرقية.
7- الفراولة
تعد الفراولة والتوت الأرضي من أفضل الأطعمة المحفزة لنشاط الغدة الدرقية، فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
8- الأعشاب البحرية
الأعشاب البحرية، مثل: عشب البحر، والنوري، والواكامي غنية بشكل طبيعي باليود الذي وهو عنصر نادر ضروري لوظيفة الغدة الدرقية الطبيعية، تناول الأعشاب البحرية مع السوشي أو احصل على وجبات خفيفة من الأعشاب البحرية المعبأة لتضعها في السلطات.



422 Views