علاج التهاب البروستاتا نهائيا

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2021 4:47
علاج التهاب البروستاتا نهائيا


علاج التهاب البروستاتا نهائيا اقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا علاج التهاب البروستاتا المزمن كل ذلك نقدمه لكم في هذه السطور التالية.

علاج التهاب البروستاتا نهائيا

1. المضادات الحيوية
تعد المضادات الحيوية هي الخطوة الأساسية في علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيًا من النوع البكتيري، ومن هذه المضادات الحيوية:
تريميثوبريم-سلفا (Trimethoprim-sulfa).
سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin).
ليفوفلوكساسين (Levofloxacin).
إذ يتم إجراء فحص البول ووصف المضادات الحيوية التي تساعد بشكل كبير في العلاج، على الرغم أنه في حالات كثيرة لن تكفي المضادات الحيوية وحدها في علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيًا.
ويجدر التنبيه أن العلاج يعتمد على نوع التهاب البروستاتا، بالنسبة لالتهاب البروستاتا البكتيري المزمن، يتم إعطاء المضادات الحيوية كخطوة أولية في العلاج وقد يمتد العلاج بالمضادات الحيوية لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا.
يتم التخلص من حوالي 75% من حالات التهاب البروستات البكتيري المزمن بالعلاج بالمضادات الحيوية لكن ولأنه من الصعب أن تصل هذه المضادات إلى غدة البروستاتا بتراكيز كافية، يجب أن يتم إعطاؤها بجرعات عالية ولمدة طويلة.
2. أدوية حاصرات ألفا
يمكن وصف أدوية حاصرات ألفا لإرخاء العضلات التي تقوم بالتحكم بحركة المثانة، مثل: تامسولوسين (Tamsulosin) أو تيرازوسين (Terazosin).
تقوم هذه الأدوية بالتخفيف من الأعراض التي يسببها التهاب البروستاتا المزمن، مثل: الحاجة الملحة إلى التبول، وصعوبة في بدء التبول، والحفاظ على تدفق مستمر للبول، وخروج البول على شكل نقاط.
كذلك تقوم الأدوية التي تستخدم في تضخم البروستاتا الحميد وتقوم بتقليص حجمها بتأثيرات مماثلة، ومن أمثلتها دواء فيناسترايد (Finasteride).
3. أدوية أخرى
قد تساعد مسكنات الألم، مثل: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في تخفيف الألم وجعل المريض يشعر براحة أكبر، كذلك تستخدم مرخيات العضلات في تخفيف الألم وتشنجات العضلات.
بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الأدوية المضادة للقلق والتوتر لتخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب البروستاتا المزمن.
4. إزالة البروستاتا
قد يقرر الطبيب أن إجراء عملية لاستئصال البروستاتا هو الحل الأمثل في حالة التهاب البروستاتا المزمن الجرثومي في حال كان لدى المريض حصوات في البروستاتا.
وكان من المتوقع أن هذه الحصوات قد تكون السبب وراء إصابة المريض بعدوى متكررة في التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن، لكن لا يعد إجراء العملية أمرًا شائعًا في علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيًا ولا تناسب الجميع.

أعراض التهاب البروستاتا

في حالة التهاب البروستاتا تظهر الاعراض التالية:
– ألم أو حرقان عند التبول (عسر البول)
– صعوبة التبول
– التبول المتكرر وخاصة في الليل
– حاجة ملحة للتبول
– البول الغائم
– دم في البول
– ألم في البطن، الفخذ أو أسفل الظهر
– ألم في المنطقة بين كيس الصفن والمستقيم
– ألم أو انزعاج في القضيب أو الخصيتين
– القذف المؤلم
علامات وأعراض تشبه الإنفلونزا

اسباب التهاب البروستاتا

– يمكن أن يكون سبب التهاب البروستاتا هو البكتيريا التي تتسرب إلى غدة البروستاتا من المسالك البولية ومن الامتداد المباشر أو الانتشار اللمفاوي من المستقيم.
– كما يمكن أن ينتج عن العديد من الكائنات الحية المنقولة جنسيًا مثل؛ النيسرية البنية، والمتدثرة الحثرية (Chlamydia trachomatis)، أو فيروس نقص المناعة البشرية.
– الكائنات الحية الأخرى المسؤولة عن العدوى هي نفسها الموجودة في معظم الأحيان في التهابات المسالك البولية، مثل الإشريكية القولونية (Escherichia coli).
– في كثير من الحالات، خاصة في التهاب البروستاتا، لا يمكن العثور على سبب معين لالتهاب البروستاتا.

طرق منزلية تساعد في علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيًا

إليك بعض النصائح التي قد تخفف بعض أعراض التهاب البروستاتا:
– قم بتعبئة حوض الاستحمام بماء دافئ وقم بالجلوس فيه لفترة أو استخدم وسادة دافئة لتدفئة المنطقة.
– قلل من تناول الأطعمة الحمضية أو ذات المذاق الحار والمشروبات المحتوية على الكافيين والكحول ويفضل تجنبها، لأنها تزيد من تهيج المثانة.
– تجنب الأنشطة التي يمكن أن تزيد من تهيج البروستاتا كالجلوس لمدة طويلة أو ركوب الدراجة.
– اشرب الكثير من الماء والمشروبات الخالية من الكافيين لأن ذلك يؤدي إلى زيادة التبول والمساعدة في إخراج البكتيريا من المثانة.
– استخدم برامج الارتجاع البيولوجي مع معالج مختص والمصممة لتقليل الشنج والشد في عضلات الحوض وإرخاء عضلات معينة.
– قم بتدليك البروستاتا حيث يساعد التدليك في تصريف السوائل التي قد تكون تسبب الالتهاب.



690 Views