علاج التسمم الغذائي بالبيت

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 6 نوفمبر, 2021 10:54
علاج التسمم الغذائي بالبيت


علاج التسمم الغذائي بالبيت، وتنظيف البطن من التسمم، وماذا نأكل بعد التسمم الغذائي، والإسعافات الأولية للتسمم، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

علاج التسمم الغذائي بالبيت

تتمثل استراتيجية وطريقة العلاج المنزلي للتسمم الغذائي بما يأتي:
1. الراحة والاسترخاء
من أهم الأمور في أي طريقة علاجية هو أخذ قسط من الراحة وعدم بذل أي مجهود من شأنه زيادة الضغط على الجسم وتفاقم الأعراض.
2. الإكثار من شرب السوائل
يمكن أن يؤدي الإسهال والتقيؤ إلى إضعاف توازن السوائل والشوارد في الجسم، فإن شرب كميات كافية من الماء أو وضع مكعبات من الثلج بالفم أو إضافة الأملاح المعالجة للجفاف مع الماء لتعويض الكهرليات المفقودة وإعادة توازن السوائل بالجسم يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالجفاف.
3. التدرج بتناول الطعام
من المهم عدم تناول أي طعام في الساعات الأولى من الإصابة بالتسمم الغذائي حتى تستقر المعدة، ومن ثم البدء بتناول الأطعمة غير الدهنية سهلة الهضم وخفيفة على المعدة، مثل: الحبوب الكاملة، والموز، والخبز غير المحمص.

تنظيف البطن من التسمم

يمكن تنظيف البطن من التسمم عبر استعمال الأعشاب كما يلي:
1. أوراق الريحان

تحتوي أوراق الريحان على خصائص مهدئة تخفف من الام المعدة، ومضادة للميكروبات تساعد على القضاء على الميكروبات والكائنات الحية الدقيقة المسببة للتسمم الغذائي، وتكون طريقة الاستهلاك: تطحن أوراق الريحان وتخلط مع ملعقة صغيرة من العسل، أو يمكن مضغ بعض أوراق الريحان، ويتم تناولها من 3-4 مرات في اليوم للتخفيف من أعراض التسمم الغذائي
2. بذور الحلبة

تساعد بذور الحلبة على علاج الام البطن والقضاء على البكتيريا التي سببت التسمم الغذائي، لاحتوائها على خصائص مضادة للبكتيريا، وتكون طريقة الاستخدام: تضاف ملعقة صغيرة من بذور الحلبة إلى كوب مغلي من الماء، مرة كل يوم لعلاج التسمم الغذائي.
3. الزنجبيل

يعد الزنجبيل أحد طرق علاج التسمم الغذائي بالأعشاب، حيث أن الزنجبيل يساعد على التخفيف من مشكلات الجهاز الهضمي ويعمل على امتصاص الفيتامينات والمعادن التي تساعد على عملية الهضم، بالتالي فهو يستخدم كعلاج سريع للغثيان والقيء الذي يحدث نتيجة التسمم الغذائي، وتكون طريقة الاستخدام: توضع نصف ملعقة من الزنجبيل المبشور في كوب مغلي من الماء، وينصح بتناول الزنجبيل مرتين كل يوم حتى تخف الأعراض.
4. بذور الكمون

يستخدم الكمون لعلاج التسمم الغذائي بالأعشاب، حيث أن الكمون يساعد على تخفيف الأعراض، مثل: الام المعدة، والتهاب المعدة، وتكون طريقة الاستهلاك: تضاف ملعقة صغيرة من بذور الكمون إلى كوب مغلي من الماء، ويمكن تناول ماء الكمون من1-2 في اليوم.
5. النعناع

يعد النعناع من العلاجات المستخدمة لعلاج التسمم الغذائي بالأعشاب، حيث أنه يحتوي على المنثول الذي يساعد على التخفيف من تشنج العضلات، وبالتالي يخفف من الأعراض، ويعمل على تحسين الجهاز الهضمي، وتكون طريقة الاستخدام: توضع أوراق النعناع في كوب من الماء المغلي، ويمكن تناولها من 2-3 مرات في اليوم.
6. خل التفاح

يمكن أن يخفف من أعراض التسمم الغذائي المختلفة، يمكن أن يهدئ بطانة الجهاز الهضمي ويقتل البكتيريا، ما يمنحك راحة فورية، كل ما عليك خلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء الساخن وشربه قبل تناول طعامك.
7. الثوم

فعال جدًا في مكافحة التسمم الغذائي بسبب خصائصه القوية المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، كما أنه يخفف الأعراض مثل الإسهال وآلام البطن، تناولي فص ثوم طازج وابلعيه بالماء، إذا كنت تستطيعين تحمل رائحة الثوم، يمكنك أيضًا تجربة عصير الثوم، ويمكنك عمل مزيج من زيت الثوم وزيت فول الصويا وفركه على معدتك بعد تناول الطعام.

ماذا نأكل بعد التسمم الغذائي

1. السوائل

القيء والإسهال الذى يحدث بسبب التسمم الغذائي لا يسبب فقط الضعف ولكنه يستنزف السوائل من الجسم لذلك ينصح أطباء التغذية بالإكثار من السوائل بعد الإصابة بالتسمم لتعويض ما فقده الجسم.
2. الأرز الأبيض

يحتوي الأرز الأبيض على الألياف والحبوب الصحية فقد أثبتت الدراسات أنه له تأثير فعال على تهدئة المعدة بشكل كبير.
3. العسل

العسل هو مضاد قوب للفطريات كما أن الدراسات أثبتت أنه يخفف من آثار التسمم الغذائي، كما أنه يعالج عسر الهضم الذي يحدث بسبب وجود الجراثيم في المعدة.
4. الفواكه

تتكون الفاكهة من الكربوهيدرات المعقدة والسكريات الطبيعية التي توفر الطاقة للجسم، كما أنها تساعد على تهدئة المعدة لذلك ينصح الأطباء بتناول الفواكه بعد التسمم الغذائي خاصة الموز.
5. الليمون

يتمتع الليمون بالكثير من الخصائص الصحية فهو مضاد للجراثيم ويحارب الالتهابات، ومضاد للفيروسات، كما أنه يقتل البكتيريا التي تتسبب في حدوث التسمم الغذائي.

الإسعافات الأولية للتسمم

إليك مجموعة من الإسعافات الأولية الهامة عند التعرض للتسمم بالمواد السامة سواء بالبلع أو الاستنشاق أو ملامسة الجلد، والتي يجب اتباعها في أسرع وقت ممكن وتتمثل فيما يلي:
1. الاحتفاظ بورقة السلامة العامة التي تحتوي على قائمة المواد الكيميائية المستخدمة وطريقة الإسعافات الأولية الأنسب لها.
2. غسل العينين أو الجلد بالماء البارد جيدًا في حالة ملامستهما لمادة كيميائية لمدة زمنية تتراوح من 5-20 دقيقة حسب نوع المادة.
3. طلب المساعدة الفورية في حالة ابتلاع الشخص مادة سامة بالاتصال بمركز مكافحة السموم أو الطبيب المختص أو بالطوارئ، وسيكون هناك مجموعة من الأسئلة، عن اسم المادة المبتلعة وتركيزها والجرعة المأخوذة والعمر والأعراض والحالة العامة للمصاب.
4. إخراج المصاب بالهواء النقي في حالات استنشاق الغازات والمواد الكيميائية الخطرة التي تؤدي إلى نقص الأكسجين.
5. القيام بالإنعاش القلبي إذ لم يظهر أي علامة تدل أنه على قيد الحياة، مثل: التنفس، والحركة، والسعال.
6. قلب الشخص على جانبه في حالة الاستفراغ لمنع الاختناق.



487 Views