علاج التسمم الغذائي بالادوية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 3:36
علاج التسمم الغذائي بالادوية


علاج التسمم الغذائي بالادوية أيضا سنتحدث عن علاج التسمم الغذائي عن طريق الأعشاب كذلك سنذكر متى تزول أعراض التسمم الغذائي واهم نصائح للتسمم الغذائي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

علاج التسمم الغذائي بالادوية

1-المضادات الحيوية قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لأنواع معينة من التسمم الغذائي البكتيري، وفي حال كانت أعراضه شديدةً، إذ يجب معالجة التسمم الغذائي الناجم عن بكتيريا الليسترية بالمضادات الحيوية الوريدية أثناء الإقامة في المستشفى، وكلما كان الشفاء أسرع كانت النتائج أفضل. وأثناء الحمل من الممكن أن يساعد العلاج الفوري بالمضادات الحيوية على منع الالتهاب من التأثير على الجنين
2-وتجدر الإشارة إلى أنه لن تساعد المضادات الحيوية على علاج التسمم الغذائي الناتج عن الفيروسات، وفي بعض حالات التسمم الغذائي البكتيري أو الفيروسي من الممكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها، وقد يشعر بعض المرضى البالغين الذين يعانون من الإسهال غير الدموي والذين لا يعانون من ارتفاع في درجة حرارة الجسم بالراحة عند تناول دواء لوبيراميد أو بسموث سبساليسيلات.

علاج التسمم الغذائي عن طريق الأعشاب

1-خل التفاح ، مفيد في نواحي متعددة للشعر والبشرة وحموضة المعدة، والانتفاخات وأيضا مفيد في علاج التسمم الغذائي، لطبيعتة القلوية، ومن هنا يستطيع القضاء على البكتيريا، حيث يمكن اذابة القليل منه في كوب من الماء الساخن.
2-الماء متوفر في كل منزلن وهو يقي تماما ويساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة في الجسم بشكل عام.
3- مشروب الريحان ، ذو نكهة جيدة ورائحة جيدة ويفضي طعام ومذاق خاص على الطعام، ويخفف من ألام التسمم الغذائي .
4-مشروب النعناع ، مهم في تنقية المعدة علاج عسر الهضم ولكنه قد يسبب الشعور بالقيء والغثيان .
5-عسل النحل ، من المواد الطبيعية المفيدة في الكون، هو من المواد القديمة التي استخدمها القدماء في علاج مشاكل الشعرو البشرة والمعدة ، وغيرها، ويساهم في علاج آثار التسمم الغذائي لايسمح بمزيد من المضاعفات، ويمكن تناوله عن طريق اذابة ثلاث ملاعق من عسل النحل مع كوب من الماء الفاتر.
6-عصير الليمون ، مهم في تنقية المعدة وقتل البكتيريا المختلفة، ولكنه لايصلح لمن يعانون من حموضة المعدة ومن ارتجاع المريء.

متى تزول أعراض التسمم الغذائي

1-إن التسمم الغذائي من الممكن أن يحدث في الأطعمة بأي مرحلة من المراحل أثناء إنتاجها سواء في زراعتها، حصادها، معالجتها، تخزينها، شحنها، تحضيرها وطهيها ، ومن الجدير بالذكر أن التلوث المتبادل والذي يعني (انتقال الكائنات الضارة والملوثة من سطح إلى آخر) من أهم الأسباب في التلوث، وهو أمر شائع وبصورة خاصة في الأطعمة النيئة القابلة للأكل مثل السلطات وغيرها من المنتجات، وذلك يرجع لأن تلك الأطعمة لا يتم طهيها على النار فلا تُقتل الكائنات الحية الضارة قبل أن يتم تناولها فتتسبب في التسمم الغذائي.
2-وفي الغالب ما يتم الشفاء من التسمم في المنزل وتستغرق غالبية الحالات حوالي ثلاثة إلى خمسة أيام للعلاج، وعند الذهاب للطبيب فيتمكن من معرفة نوع التسمم الغذائي بناءً على ما يوجد من أعراض، أما في الحالات الخطرة فيتم إجراء اختبار للدم، البراز والطعام الذي تم تناوله لمعرفة مصدر التسمم، كما أن اختبار البول قد يساعد على تقييم حالة الجفاف التي يتعرض لها المُصاب بالتسمم الغذائي.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

1-إذا ظهرت عليك علامات التجفاف الشديد كتسرع ضربات القلب أو التبول بكمية ضئيلة جداً أو جفاف الفم أو الدوار.
2-إذا كانت الأعراض لديك شديدة للغاية، على سبيل المثال: القيء المباشر بعد تناول أية كمية من السوائل أو الارتفاع الشديد في درجة الحرارة وعدم الاستجابة للدواء.
3-إذا كان الجهاز المناعي لديك ضعيف، على سبيل المثال بسبب علاج السرطان أو فيروس نقص المناعة.
4-إذا ظهرت لديك أعراض عصبية كتشوش الرؤية أو ضعف في العضلات أو وخز في الذراعين.
5-إذا كان لديك ظروف صحية على مدى طويل كالتهاب الأمعاء أو أمراض في القلب أو الكلى أو السكري.
6-إذا استمرت الأعراض بنفس الحدة لعدة أيام دون وجود أي تحسن.

نصائح للتسمم الغذائي

نصائح للتسمم الغذائي عليك اتباعها فغالباً ما يتحسن التسمم الغذائي دون الحاجة للعلاج في ثمانٍ وأربعين ساعة، وتُساعد بعض النصائح على الشعور بالراحة ومنع حدوث الجفاف، ومن هذه النصائح ما يأتي:
1-الإقلاع عن التدخين.
2-التوقف عن تناول الطعام في حالة عودة الغثيان.
3-أخذ قسط كافي من الراحة.
4-التوقف عن الأكل والشرب لبضع ساعات حتى تستقر المعدة.



555 Views