علاج البواسير للرجال

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2023 9:46
علاج البواسير للرجال


علاج البواسير للرجال كما سنتحدث كذلك عن نصائح لمن يعاني من البواسير؟ و ما هي افضل طريقة للتخلص من البواسير ؟ و ماهى البواسير كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج البواسير للرجال

علاج البواسير للرجال
علاج البواسير للرجال

1-الاستئصال
إن سببت إصابتك بالبواسير الخارجية إلى حدوث تخثر مؤلم سيقوم الطبيب على الأغلب بالتخلص من هذا التخثر عن طريق إحداث شق لتصريف التخثر والذي يُعرف باسم استئصال الخثرة.
هذه العملية فعالة بشكل كبير في حال تطبيقها خلال 72 ساعة التي لحقت تكون الخثرة في المنطقة.
2-الأدوية
إن كانت إصابتك بالبواسير تُؤدي إلى شعورك بالانزعاج فقط، فقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تُباع دون وصفة طبية، مثل: الكريمات، أو المراهم، أو التحاميل.
هذه الأدوية تحتوي على مواد، مثل: الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone)، وليدوكايين (Lidocaine) التي تعمل على تخفيف الألم والحكة ولو بشكل مؤقت.
لا تقم باستخدام الكريم الذي يحتوي على السترويد ويُباع دون وصفة طبية لأكثر من أسبوع إلا في حال نصحك الطبيب بذلك، حيث القيام بهذا الأمر من شأنه أن يُسبب ترقق الجلد في المنطقة.
3-علاج البواسير بالشريط المطاطي
يقوم الطبيب بوضع شريط أو اثنين من المطاط حول قاعدة الباسور الداخلي ليمنع تدفق الدم إليه ليسقط خلال أسبوع واحد فقط، قد يُسبب هذا العلاج النزيف الذي قد يبدأ بعد 2 – 4 أيام من العملية، ولكنه نادرًا ما يكون حادًا.
4-علاج البواسير بالتخثر (Coagulation)
تقنيات التخثر تعتمد على استخدام الليزر، أو الحرارة، أو ضوء الأشعة تحت الحمراء، هذا الأمر من شأنه أن يُؤدي إلى تصلب الباسور الداخلي من ثم ذبوله.
هذا الإجراء مرتبط ببعض الآثار الجانبية كما أن فرص عودة ظهور الباسور تكون أكبر مقارنة بالعلاج عن طريق الشريط المطاطي.
5-استئصال البواسير (Hemorrhoidectomy)
في هذه العملية يقوم الجراح بالتخلص من الأنسجة الزائدة والتي تُسبب النزيف، وقد يستخدم الجراح التخدير الموضعي المترافق مع التهدئة، تُعد هذه العملية الأكثر فعالية والتي تُساعد في علاج البواسير بشكل كامل.

نصائح لمن يعاني من البواسير؟

نصائح لمن يعاني من البواسير؟
نصائح لمن يعاني من البواسير؟

1-تناول مسكنات الالم عن طريق الفم
يخفف تناول بعض مسكنات الألم، مثل: الباراسيتامول (Paracetamol)، أو الأيبوبروفين (Ibuprofen) من الانزعاج والألم الذي يسببه البواسير.
2-تناول الأطعمة الغنية بالألياف
يعد النظام الغذائي المليء بالألياف هو الخيار الأول لعلاج البواسير، حيث يقلل تناول 25 إلى 35 غرام من الألياف يوميًا، أو تناول مكملات الألياف من نزيف البواسير بنسبة 50%، ويخفف من أعراض البواسير.
وذلك لأن الألياف تساعد في تليين البراز، وزيادة حجمه، والتقليل من الغازات، مما يساعد على التخفيف من الجهد الذي يبذله المصاب، والذي يفاقم من أعراض البواسير.
3-إجراء حمام دافئ
يساعد حمام الماء الدافئ في التقليل من الألم بشكل مؤقت.
ويكون ذلك بنقع منطقة الشرج في ماء دافئ لمدة 10 دقائق إلى 15 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
4-تجنب استخدام المناديل الورقية
يؤدي استخدام المناديل الورقية الى تفاقم أعراض البواسير، لذا ينصح باستخدام المناديل المبللة والتي تحتوي على مكونات مهدئة للبواسير، مثل: جل الصبار.
كما ينصح بتجنب المناديل المحتوية على الكحول، أو العطور، أو أي مهيجات أخرى.

ما هي افضل طريقة للتخلص من البواسير ؟

ما هي افضل طريقة للتخلص من البواسير ؟
ما هي افضل طريقة للتخلص من البواسير ؟

يقوم الجراح بإزالة الأنسجة الزائدة التي تسبب النزيف باختيار إحدى التقنيات المختلفة. يمكن إجراء الجراحة باستخدام التخدير الموضعي مع التسكين أو التخدير النخاعي أو التخدير العام. عملية استئصال البواسير هي الطريقة الكاملة والأكثر فعالية لعلاج البواسير الحادة أو متكررة الحدوث.

ماهى البواسير

ماهى البواسير
ماهى البواسير

البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoid)‏ هي أوعية دموية مُنتفخة في القَناةُ الشَّرجِيَّة، والتي في حالتها الطبيعية تُساعد على التحكم في البراز.
وتصبح مرضية عندما تتضخم أو تلتهب. وفي هذه الحالة يُسمى مرض البواسير.
أعراض البواسير تعتمِد على نوع ودرجة الالتهاب.
حيثُ أن البواسير الداخلية عادةً لا تُسبب نزفاً شرجياً مؤلماً، بينما البواسير الخارجية فقد تُنتج عنها بعض الأعراض أو إذا كانت مصابة بالخثار فالألم يكون كبيراً مع تضخُم في منطقة فتحة الشرج.
يعزو الكثير من الناس خطأً أي أعراض تحدث عند منطقة فتح الشرج إلى «البواسير» بينما تكون هناك مسببات أخطر لتلك الأعراض من الواجب استبعادها.
في حين أن السبب الدقيق للبواسير لا يزال غير معروف، يعتقد أن هناك عددًا من العوامل التي قد تسببها لأنها تزيد من الضغط في البطن
قد يشمل ذلك الإمساك والإسهال والجلوس على المرحاض لفترة طويلة.
البواسير أكثر شيوعًا أثناء الحمل.
ويتم التشخيص من خلال النظر إلى منطقة الإصابة.
يساعد تنظير القولون في تأكيد التشخيص واستبعاد الأسباب الأكثر خطورة.
وتنشأ البواسير نتيجة لتجمع الدم بطريقة غير طبيعية وغير معتادة في أوردة منطقة الشرج، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم داخلها، وبالتالي لا تتحمل جدران الأوعية الوريدية ذلك الحال، وتبدأ بالتمدد والانتفاخ، الأمر الذي يجعلها مؤلمة، وخاصةً عند الجلوس.



123 Views