علاج الام الراس

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 22 مارس, 2019 10:48
علاج الام الراس


علاج الام الراس وماهو اهم اسبابة وكيفية علاجة باشياء طبيعية وهل يمكن تفادى الام الراس سنتعرف على ذلك فى هذا الموضوع.

وجع الرأس

من المؤكد أنك جربت العديد من مسكنات الألم بهدف التخلص من ألم الرأس، ولكن هل وجدت أن بعضها لم يجدي نفعاً في حالتك؟ هذا طبيعي، إذ يجب أن يترافق تناول مسكنات الألم مع بعض التغييرات في نمط الحياة الخاص بك لتكون أكثر فعالية!
نصائح فعالة تخلصك من آلام الرأس الحادة

الاسترخاء والابتعاد عن مصادر التوتر:

استنتجت دراسة انجليزية أن من بين أهم أسباب صداع الرأس في عصرنا هو الادمان على شاشات الحواسيب واللوحات الإلكترونية والهواتف الذكية، وهو ما يسبب تعبا مرهقا للعينين. عندما تشعرين بالصداع، ابتعدي عن هذه الآجهزة.
أغمضي عينيك واضغطي عليهما بلطف باستعمال راحتي يدك لمدة خمسة ثوان. كرري العملية خمس مرات مع الحفاظ على تنفس عميق. إذا لم تحسي بتحسن، إليك حلا آخرا.

اشربي  قدر كافي من الماء :

يمكن أن يكون صداع الرأس بمثابة علامة على عدم حصول جسمك على قدر كاف من الماء.
وينصح الخبراء الهولنديون بتناول 7 أكواب من الماء يوميا على الأقل حتى يتمكن الجسم من القيام بوظائفه بصورة طبيعية. إذا أصابك ألم في رأسك، تناولي كوبا كبيرا من الماء لتخففي من ألمك. إذا لم تشعري بتحسن، قد تحتاجين القيام بالعملية التالية.

بردي أو سخني مناطق الألم :

إذا كانت منطقة الصداع منحصرة في الصدغين، فإن تدليكهما بقطعة ثلج مغطاة بقماش قد يفي بالغرض. هذا التدليك يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية في هذه المناطق وهو ما يساعد على وقف الألم.
أما إذا كنت تعانين من الصداع أسفل رأسك، فإن العمل على تدفئة هذه المنطقة باستعمال قطعة قماش دافئة أو منشف الشعر سيشعرك بتحسن في بضعة دقائق.لم تجد هذه الطريقة نفعا؟ إذن جربي الطريقة التالية

اقتلعي الألم من جذوره :

أثبتت دراسة أمريكية أن خليطا من الزنجبيل والبابونج يمكنه أن يزيل آلام الرأس الحادة. إليك طريقتان لاستعمالهما :
-ضعي الخليط في كيس شاي، وضعيه تحت لسانك لمدة تتراوح بين دقيقة ودقيقتين.
-أو انقعي شرائح رقيقة من الزنجبيل في كأس من البابونج، خذي جرعة من الخليط واحتفظي بها تحت لسانك لمدة دقيقة واحدة، ثم اشربيه.

كيف أعالج آلام الرأس

علاج آلام الرأس أمر بسيط، ومن الممكن علاجه بعدّة طرق ومن أبسط هذه الطّرق هي كما ذكرنا تناول مسكّنات الألم، ولكن هناك حالات لا يتواجد فيها مُسكّن للألم فيها، أو قد يكون المريض صائماً وليس قادر على ابتلاع الدواء، ومن أهمّ طرق علاج آلام الرأس، ما يأتي:
– حاول أن تأخذ مسكّناً للألم من أيّ نوع، ولكن لا تقوم بالإكثار من الجرعة، ولا يحتاج المسكن إلى استشارة الطبيب، ثمّ قم بشرب بعض المشروبات الساخنة، أو قم بأخذ قسط من الراحة والنوم من أجل التخلّص من الآلام التي تعاني منها.
– بإمكانك أن تذهب بنزهة في مكان ما، من أجل الشعور بحالة من تغيير الجو، أو بإمكانك الاستجمام في مكان تحبّه، وأهمّ ما يمكن عمله في تلك الحالة هي الابتعاد عن الأماكن التي تكثر فيها الضوضاء.
– قد يكون السبب في حدوث حالة الصداع هو التوتر العصبي أو الارتباك من أمر ما، كما أن ارتفاع الضغط قد يكون أحد هذه الأسباب، وفي حالة كان هذا هو السبب فإنّه يمكن التخلّص من الصداع من خلال الابتعاد عن الأمر المسبّب لحدوث الضغط والتوتر العصبي.
– بإمكانك أن تقوم بعمل تدليك خفيف لبعض عضلات الجسم، حيث إنّ حدوث أي شد في العضلات يسبب حالة من الصداع، فإنّ تدليك العضلات يخفّف الشعور بالألم بشكل كبير.
– يمكن أن يتم تخفيف الألم من خلال التعرض للبرودة، حيث إنّ البرودة يمكن أن تخفف من حدة الآلام التي يعاني منها المريض بالصداع، فمن الممكن أن يقوم المريض بغسل وجهه بالقليل من الماء البارد، مع شرب جرعة من الماء البارد أيضاً.
– القيام ببعض التمارين الرياضية يمكن أن يخفف من الألم أيضاً، حيث إنّه إذا وصل الدم إلى الرأس يمكن أن يخفف من الآلام، ويقال بأن أفضل رياضة يمكن أن يمارسها الإنسان في حالة الإصابة بالصداع هي السجود على الأرض، وذلك بوضع الرأس على الأرض كما في وضعية السجود.
 

وصفات طبيعية لعلاج الصداع

الزنجبيل: يساعد فى خفض التهاب الأوعية الدموية الموجودة فى منطقة الرأس، وبالتالى التقليل من الصداع الذى تشعر به. قم بخلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل الطبيعى مع عصير الليمون وتناوله مرة أو مرتين يومياً.
عصير النعناع: يحتوى النعناع على مادة المنثول الفعالة فى علاج وجع الرأس. قم باستخلاص عصير النعناع وضعه على جبينك لعدة دقائق.
الريحان: يعمل الريحان كمهدئ للعضلات الذى يساعد فى التخفيف من ألم صداع التوتر. قم بغلى بعضاً من الماء وأضف له بضعة أوراق من الريحان، كما بإمكانك إضافة ملعقة من العسل إليه.
الروزمارى: لها خصائص مضادة للالتهاب تساعد فى التقليل من ألم الرأس الذى تشعر به، لذلك قم بتدليك الجبين باستخدام بعضاً من زيت الروزماري.
القرنفل: يستخدم فى علاج صداع التوتر، وللحصول على أكبر فعالية منه قم بطحن بعض القرنفل واستنشق رائحتها عندما تشعر بالصداع.
فى الخلاصة، قد لا يفيدك تطبيق أى من النصائح والإجراءات السابقة، لذا لا تتهاون وتتكاسل مع الصداع المستمر الذى تشعر به، واستشر الطبيب إن شعرت بأن الأمر زاد عن حده.
كما قدم التقرير مجموعة من العلاجات السريعة للتخلص من الصداع وهى كلآتى.
مصدر ساخن وآخر بارد.. إن كنت تعانى من صداع نصفى فقم بوضع بعض من الثلج فى قطعة من القماش النظيفة من ثم ضعها على جبهتك لمدة 15 دقيقة. أما إن كنت مصاباً بصداع التوتر فجرب وضع قطعة من القماش المبللة بالماء الساخن على رقبتك أو خلف رأسك. وفى حال الإصابة بصداع الجيوب الأنفية فضع قطعة من القماش المبلل بالماء الساخن على المنطقة التى تؤلمك، وقد يفيدك أخذ حمام بالماء الساخن أيضاً.

أسباب وطرق علاج صداع الرأس

1- الصداع التوتري
وهو الصداع الذي يحدث بسبب كثرة الشعور بالتوتر والقلق، مما يسبب بعض الآلام في الرأس وأبرزها في المنطقة الخلفية من الرأس.
2- الإصابة بالتهابات في الأوعية الدموية
تعتبر آلام الرأس الخلفية أحد أبرز أعراض التهابات الأوعية الدموية، إذ ترتبط أعراضه بانخفاض تدفق الدم في مختلف أجزاء الجسم.
3- أمراض الرقبة
من الطبيعي أن تتأثر الرقبة عند وجود مشكلات بها، مثل ورم العنق أو ديسك العنق، فهذه المشكلات ستؤدي حتماً لألم في الرقبة.
4- التهابات المفاصل
تتزامن آلام الرأس من الخلف مع الإصابة بالتهابات المفاصل وهشاشة العظام، وحدوث مشكلات في العمود الفقري.
5- الإصابة ببعض الأمراض
كثير من الأمراض المؤلمة تؤثر على كافة أنحاء الجسم، وتسبب صداع وآلام في الرأس من الخلف، مثل مرض السكري، السرطان، والنقرس.
6- الصداع النصفي

وهو الذي يصيب جهة واحدة فقط من الرأس، ويصاحب هذا الصداع أعراض أخرى مثل الام الرأس من الخلف.



605 Views