علاج الإمساك عند الأطفال عمر 10 سنوات

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2023 3:01
علاج الإمساك عند الأطفال عمر 10 سنوات


علاج الإمساك عند الأطفال عمر 10 سنوات كما سنذكر كذلك أعراض الإمساك عند الأطفال وما هو علاج الإمساك عند الرضع فى الشهر الأول كما سنذكر كذلك مشروبات لعلاج الإمساك عند الأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الإمساك عند الأطفال عمر 10 سنوات

1-حافظ على رطوبتك
الماء مهم أيضًا للوقاية من الإمساك، حاول أن تشرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا.
2-تناول المزيد من الألياف
تعمل الألياف على جعل البراز أكبر وأكثر نعومة حتى يسهل تمريره، قم بزيادة كمية الألياف في نظامك الغذائي تدريجيًا حتى تحصل على ما لا يقل عن 20 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا، تشمل المصادر الجيدة الحبوب الكاملة الموجودة في الحبوب والخبز والأرز البني والفاصوليا والخضروات والفواكه الطازجة أو المجففة، يعتبر البرقوق وحبوب النخالة من العلاجات المجربة والحقيقية للإمساك.
3-تناول الشاي
في حين أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول يمكن أن تسبب لك الجفاف ، فهناك أدلة على أن تناول فنجان من الشاي في الصباح قد يساعدك على التبرز.
الحد من الأطعمة عالية الدهون / منخفضة الألياف
يمكن للجبن ومنتجات الألبان الأخرى والأطعمة المصنعة واللحوم أن تجعل الإمساك أسوأ.

أعراض الإمساك عند الأطفال

1-يكون بطن الطفل صلباً عند لمسه.
2-قد تجدين آثاراً للدم على ورق التواليت عند تنظيف الطفل، بسبب الشد عند الإخراج، أو ستلاحظين الدم على سطح البراز الصلب.
3-قد يشتكي الطفل من ألم المعدة أو البطن.
4-قد تلاحظين آثار سائل في ملابس الطفل الداخلية.
5-يكون براز الطفل صلباً وجافاً وكبيراً بشكل غير عادي عند الإخراج.
6-انتفاخ بطن الطفل.
7-قد يتجنب الطفل محاولة الإخراج بسبب الشعور بالألم أثناء الإخراج.
8-وكما ذكرنا في تعريف الإمساك أعلاه، يكون عدد مرات التبرز عند الطفل أقل من 3 مرات في الأسبوع.

علاج الإمساك عند الرضع فى الشهر الأول

يمكن علاج الإمساك عند الرضع فى الشهر الأول بدون أى أدوية من خلال بعض الحيل البسيطة وهى:
1- حمام دافئ
يمكن أن يؤدي إعطاء الطفل حمامًا دافئًا إلى إرخاء عضلات البطن ومساعدته على التوقف عن الإجهاد ويمكن أن يخفف بعض الانزعاج والمغص المرتبط بالإمساك.
2-تمارين بسيطة
يمكن أن يساعد تحريك ساقي الطفل في تخفيف الإمساك كما هو الحال مع البالغين حيث تميل التمارين والحركة إلى تحفيز أمعاء الطفل.
نظرًا لأن الأطفال قد لا يمشون أو يزحفون حتى الآن فقد يرغب أحد الوالدين أو مقدم الرعاية في مساعدتهم على ممارسة الرياضة لتخفيف الإمساك.
يمكن للوالد أو مقدم الرعاية تحريك أرجل الطفل برفق أثناء استلقائه على ظهره لتقليد حركة ركوب الدراجة ويساعد القيام بذلك في تحسين عمل الأمعاء وتخفيف الإمساك.

مشروبات لعلاج الإمساك عند الأطفال

1-استهلاك الحليب بطريقة مناسبة
لأن الإفراط باستهلاك الحليب يؤدى إلى الإمساك لدى الأطفال، من الأفضل منحهم سوائل أخرى بجانب الحليب لتوفير ما يكفى من الماء لهم، كما لابد من الحد من الحليب كامل الدسم.
2-عصير التفاح
يساعد عصير التفاح على علاج الإمساك، وذلك لاحتوائه على تراكيز عالية من الفركتوز، ومن الجدير بالذكر أن تناول ثمار التفاح لا يعطي نفس النتيجة التي يعطيها عصير التفاح، وذلك لأن ثمار التفاح تحتوي على نسبة عالية من البكتين، الذي يسبب حدوث الإمساك.
3- الفواكه والعصائر
يمكنك إعطاء الطفل بعض عصائر الفاكهة أو الماء إذا كان عمره أكثر من ستة أشهر وكان يعانى من الإمساك، بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر من الممكن إضافة عصائر الفاكهة الطازجة مثل التفاح والتوت والكمثرى والبرتقال.
العسل والهيل يساعد العسل على تخفيف الإمساك لكن يجب الانتباه إلى أنه لا يجوز إعطاء الأطفال ممن هم أقل من سنة العسل، لأنه قد يسبب لهم أضرار.
4- شرب الماء
يُخفف شرب الماء من الإمساك لدى الأطفال، حيث يجب أن يحصل الطفل على كمية متزايدة من الماء بشكل متكرر، وإذا كان الطفل لا يحب شرب الماء يمكن إضافة مواد غذائية غنية بالماء مثل البطيخ والتوت والفلفل الرومى والكمثرى والمانجو والحمضيات والخيار والعنب وغيرها.



129 Views