علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 1:03
علاج الإدمان على المخدرات في المنزل


علاج الإدمان على المخدرات في المنزل، وأدوية علاج الإدمان في البيت، وعلاج الإدمان على المخدرات بالاعشاب، وعلاج المدمن بالقران، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

1. مرحلة نزع السموم من الجسم
وهي أولى الخطوات التي تستخدم في علاج المخدرات، في هذه المرحلة يتم تخليص الجسم من السموم التي أصبحت جزءًا منه وإزالتها بشكل كامل من الدم، برغم أهمية هذه المرحلة حيث لا يمكن استكمال العلاج بدونها، إلا أنها لا تعد علاجًا متكاملاً ولا يجب التوقف عند هذه المرحلة كما يظن البعض.
2. علاج الأعراض الانسحابية
الأعراض الانسحابية هي مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية التي تصاحب عملية نزع السموم من الجسم، مثل اضطرابات النوم والأرق ويصاحب ذلك آلام في البطن وارتفاع ضغط الدم والتعرق وارتفاع درجة حرارة الجسم. كما يقترن بذلك حدوث هلوسات عقلية ورغبة في الانتحار مع بعض الاضطرابات النفسية الشديدة كالاكتئاب الحاد.
في تلك المرحلة يتم حجز المدمن في مستشفى أو في أحد مراكز علاج الإدمان ليسهل السيطرة عليه وإبعاده عن أماكن المخدرات، تبلغ مدة هذه المرحلة ما بين الأسبوعين إلى الشهر.
3. مرحلة التأهيل
هي المرحلة المركزية في علاج إدمان المخدرات، وقد تستمر مدتها ما بين شهور إلى عدة سنوات حسب حالة المريض وقدرته على تحمل العلاج، يتم من خلالها تعليم المريض عدد من المهارات التي تساعده على عدم الانتكاسة مرة أخرى من خلال جلسات العلاج النفسي والسلوكي، كما يمكن إعطاء المريض بعض الأدوية التي تساعده على العلاج النفسي واجتياز الرغبة في العودة للمخدر مرة أخرى.
4. مرحلة الاستشارات النفسية
تعتمد هذه المرحلة على جلسات العلاج النفسية التي تتم بشكل جماعي أو فردي، حيث يتم منح المريض فرصة للتعبير عن ما عانى منه خلال محاولته التوقف عن الإدمان، واكتشاف أي مؤثرات أو ضغوط نفسية كانت دافعًا له لإدمان المخدرات منذ البداية، مما يساعد الطبيب المعالج على حل هذه المشكلات بشكل جذري.
5. العلاج المجتمعي
يساعد المجتمع المدمن على العلاج من الإدمان عن طريق إيجاد حلول مناسبة للمشاكل الأسرية والاجتماعية المحيطة به التي ربما أدت لوقوعه في فخ الإدمان، كما يجب خلال هذه المرحلة الشد من أزر المريض ودعمه نفسيًا.
6. منع الانتكاس
يمكن للمتعافى تناول بعض الأدوية بإشراف من الطبيب للمساعدة في إعادة تنشيط وظائف المخ الطبيعية وتقليل الرغبة في التعاطي. كما يجب متابعة المتعافى بشكل مستمر عبر إجراء التحاليل الدورية للتأكد من عدم تعاطيه للمخدرات مرة أخرى حتى يعود إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية تمامًا.

أدوية علاج الإدمان في البيت

1. تربتزول
يساعد التربتزول على التخلص من الاكتئاب الذي يسببه إيقاف تعاطي الحشيش، بالإضافة إلى أنه يساعد على حفظ توازن الجسم.
2. ريفوتريل
هو من أهم الأدوية التي تكافح الهلع والقلق الناتج عن الإقلاع عن الحشيش، ويساعد على تهدئة الجهاز العصبي، وتسكين الألم.
3. سيركويل
قد يصاحب إدمان الحشيش الإصابة بمرض الفصام، وهو ما يؤدي إلى استخدام عقار سوركويل، كما يستخدم أيضًا للتخلص من الاكتئاب والقلق.
4. البوبرينورفين
هو عبارة عن أقراص دوائية يتم وضعها تحت اللسان، وتساعد على تعطيل عمل المواد الأفيونية، وإيقاف تأثيرها الجسدي والنفسي.
5. النالتركسون
يؤثر النالتركسون على الخلايا العصبية الموجودة بالمخ، حيث يقلل من الرغبة في تعاطي المخدر، وانتهاء الشغف تجاه تعاطي الترامادول.
6. الكلونيدين
يساعد الكلونيدين على علاج التأثيرات التي يسببها سحب المخدر على معدل ضغط الدم، وبالتالي ضبط توازن الجسم.
7. مودافينيل
يساعد على مد الجسم بالطاقة والنشاط، ويقلل من الشعور بالكسل والخمول، كما يقلل من شدة أعراض انسحاب الكبتاجون.
8. بروبرانالول
يستخدم في الحالات التي تعاني من أعراض انسحاب خطيرة ويحتمل معها الإصابة بالسكتة القلبية، كما أنه مهدئ للقلق والتوتر.
9. بوبروبيون
ينتمي إلى فئة مضادات القلق والاكتئاب، لذلك فهو يعالج أعراض الانسحاب النفسية للكبتاجون، كما يساعد على التقليل من الرغبة في تناول الكبتاجون.

علاج الإدمان على المخدرات بالاعشاب

1. الحلبة

حيث يتم أخذ مقدار معلقة صغيرة من بذور الحلبة يوميا، وذلك حتى يتم التخلص من السموم الناتجة من عملية التدخين.
2. الفجل

يتم عصر الفجل وتحليته بالسكر أو العسل، ثم يتم شرب كوب على الأقل يوميا، وذلك في حالة الرغبة التوقف عن التدخين، وهناك العديد من الحالات التي قامت بتجربة هذه الأعشاب ووجدت لها الأثر المرجو في التوقف أو التقليل عن التدخين.
3. أعشاب الحرمل والمليسا

يمكن علاج الإدمان بالأعشاب وخاصة في حالات التدخين، وذلك باستخدام أعشاب الحرمل والمليسا، حيث يتم نقع المليسا ، ويشرب بعدها 3 مرات يوميا، مع أخذ 3جرامات من مسحوق الحرمل.
4. الثوم

أحد أفضل الأعشاب التي يوصى باستخدامه في التخلص من السموم الموجودة داخل الجسم بصفة عامة، والناتجة من المخدرات بصفة خاصة، ويتم ذلك من خلال تناول الثوم بأى شكل، سواء كان موجودا داخل الأطعمة( مطبوخا)، أو حتى على صورته الطبيعية (النيئة).

علاج المدمن بالقران

1. الخطوة الأولى
أول خطوة في علاج الإدمان على المخدرات بالقرآن هو معرفة حكمها الشرعي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرامٌ، ومَن شَرِبَ الخَمْرَ في الدُّنْيا فَماتَ وهو يُدْمِنُها لَمْ يَتُبْ، لَمْ يَشْرَبْها في الآخِرَةِ ” رواه مسلم
ومن هذه القاعدة الشرعية ” كل مسكر حرام ” استدل العلماء على أن كل ما يغيب العقل و إن لم يكن خمرًا فهو حرام.
2- الخطوة الثانية
ثاني خطوة في علاج ادمان المخدرات بالقرآن هو أخذ القرار بالتوقف عن الإدمان و التوبة من ذلك الفعل، قال الله تعالى “قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ” صدق الله العظيم.
أشياء تساعدك على التوقف مثل: التوبة الصادقة، زيادة الإيمان و طلب العون من الله بالدعاء، والابتعاد عن أماكن الإدمان، والصحبة الصالحة، وطلب المساعدة من الأهل.



389 Views