علاج الأملاح في الجسم بالاعشاب

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 9:31
علاج الأملاح في الجسم بالاعشاب


علاج الأملاح في الجسم بالاعشاب نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب ارتفاع الأملاح بالجسم وأعراض زيادة الأملاح فى الجسم ثم الختام أسئلة متنوعة عن الأملاح تابعوا السطور القادمة.

علاج الأملاح في الجسم بالاعشاب

– نبات القراص
يعد الشاي المصنوع من نبات القراص من المشروبات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الماء الزائد بالجسم، وبالتالي تقليل ارتفاع الصوديوم الزائد ويمكن صنع شاي نبات القراص من خلال وضع النبات في ماء مغلي وتصفيته وتناوله.
-عشبة ذيل الحصان
تعتبر عشبة ذيل الحصان من الأعشاب المستخدمة منذ القدم كمدر للبول، حيث أنها تزيد من الحاجة إلى التبول، وبالتالي فإن هذه العشبة تساعد في التخلص من احتباس الماء والملح في الجسم عن طريق البول.
-الريحان
يحتوي كل 100 غم من الريحان على 295 ملغم من البوتاسيوم، وفي المقابل فإنه يحتوي على 4 ملغم من الصوديوموبالتالي فإن تناول الريحان يمكن أن يساعد في علاج احتباس الأملاح في الجسم، ويمكن إضافة الريحان إلى مختلف الأطعمة للحصول على مذاق مميز وفوائد صحية عديدة.
– بذور الشمر
تحتوي بذور الشمر على نسبة قليلة من الصوديوم، أي حوالي 45 ملغم في الكوب الواحد، وفي المقابل يتوفر البوتاسيوم بنسبة مرتفعة في الشمر بمقدار 360 ملغم للكوب الواحد، فضلًا عن الكالسيوم والمغنيسيوم وكل هذه المعادن يمكن أن تساعد على تقليل مستويات الملح في الجسم؛ لأن تعزيز مستويات البوتاسيوم يضمن انخفاض مستويات الصوديوم، والوقاية من احتباس الماء في الجسم، وتخفيض ارتفاع ضغط الدم.
– الكركديه
تعتبر نبتة الكركديه نبتة مدرة للبول إلى جانب عملها على ترشيح الكلى وتنظيفها، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ والمستساغ.
– نبات الشحرور
يعمل نبات الشحرور كمدر طبيعي للبول مما يجعله مفيد في تقليل من عرض احتباس السوائل عند مرضى اعتلال عضلة القلب، إذ يزيد نبات الشحرور من الحاجة للتبول والتخلص من الفضلات.
-الهندباء
تعد الهندباء مصدر هام للبوتاسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى ويحتوي كل 100 غم من عشبة الهندباء على 76 ملغم من الصوديوم و397 ملغم من البوتاسيوم، وبهذا فهي تمد الجسم بنسبة كبيرة من البوتاسيوم الهام لتوازن الأملاح في الجسم والتخلص من السوائل الزائدة، مما يجعل الهندباء أحد طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بالأعشاب.
– البقدونس
يعتبر البقدونس من أكثر الأعشاب الغنية بمستويات مرتفعة من البوتاسيوم، حيث يحتوي كل 100 غم من البقدونس الطازج على 554 ملغم غم من البوتاسيوم، في مقابل يحتوي على 56 مليغم من الصوديوم ويعتبر البقدونس من الأعشاب المدرة للبول، وبالتالي يمكن أن يساعد على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم ويمكن إضافة البقدونس الطازج أو المطحون إلى مختلف الأطعمة، حيث يتسم بنكهة مميزة كما أنه غني بفوائد صحية عديدة.

أسباب ارتفاع الأملاح بالجسم

ترتفع نسبة الصوديوم بالدم، عندما تقل مستويات الماء بالجسم، بسبب العوامل التالية:
– تناول بعض الأدوية التي تتسبب في نقص السوائل بالجسم، مثل الستيرويد المستخدم في مجال كمال الأجسام وأدوية خفض ضغط الدم.
– كثرة التبول، نتيجة الإصابة بالسكري أو الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات المدرة للبول
– قلة شرب الماء يوميًا.
– استهلاك ملح الطعام بكميات كبيرة أو الإفراط في تناول الأطعمة المالحة.
– الإصابة بالجفاف، نتيجة التقيؤ المستمر أو الإسهال الحاد أو فرط التعرق.

أعراض زيادة الأملاح فى الجسم

-لاتشعر بمذاق الطعام
هل تشعر بالحاجة إلى إضافة المزيد من الملح إلى طعامك بين الحين والآخر؟ هل تجد باستمرار طعامًا لطيفًا ومملًا؟ حسنًا ، هذا على الأرجح لأنك معتاد على تناول الكثير من الملح، بمرور الوقت تتكيف براعم التذوق لديك مع تلك النكهة ومن هنا تأتي حاجتك لإضافة المزيد من الملح إلى الطعام.
-صداع خفيف متكرر
هل تعاني من صداع خفيف بين الحين والآخر؟ .. من المحتمل أن يكون هذا الصداع ناتجًا عن الجفاف ومن المحتمل أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى حدوث صداع على فترات قصيرة بسبب الجفاف واشرب الكثير من الماء للتغلب على هذا الصداع.
-تحتاج إلى التبول الكثير
التبول المتكرر هو علامة كلاسيكية على أنك تستهلك الكثير من الملح، وفي معظم الأوقات قد تشعر بالحاجة الماسة إلى الاستيقاظ في منتصف الليل للتبول، ومع ذلك فهو أحد أعراض العديد من الحالات الأخرى مثل عدوى المسالك البولية والسكري من النوع 2 وفرط نشاط المثانة وقم بإجراء اختبار وتأكد من السبب الجذري بالضبط، ومع ذلك فإن استهلاك الكثير من الملح قد يكون سببًا لذلك.
-انتفاخ في أماكن غريبة
يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى تورم أجزاء مختلفة من الجسم وقد يكون هذا سببًا للشعور بالانتفاخ في الصباح، ويمكن الشعور بالانتفاخ على الأصابع وحول الكاحلين، ويحدث هذا التورم بسبب السوائل الزائدة في أنسجة الجسم ويعرف باسم الوذمة، ويُعتقد أن الوذمة هي أحد أعراض حالة صحية أساسية أو علامة على حقيقة أنك تستهلك الكثير من الملح، الحل البسيط لذلك هو تقليل تناول الصوديوم.
-العطش المستمر
قد يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى الشعور بالعطش معظم الوقت ويحدث هذا لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم تفسد توازن السوائل في الجسم وأفضل طريقة للتعويض عن ذلك هو شرب الكثير من الماء ويستمر الجسم في إعطاء إشارة بأنه يحتاج إلى المزيد من الماء لاستعادة توازن الملح في الجسم.

أسئلة متنوعة عن الأملاح

-هل الأملاح تسبب ألم في الخصية ؟
إذا ترسبت الأملاح وكونت حصوة فى الكلى وانتقلت الحصوة من الكلى إلى الحالب. فعندها قد تسبب الحصوة الشعور بألم شديد في منطقة البطن أو جانب الظهر وقد ينتقل الألم إلى منطقة الفخذ والخصيتين عند الرجال.
-هل الأملاح تسبب التهاب المهبل ؟
قد تتسبب الحصوات الموجودة فى الحالب فى الشعور بألم شديد ينتقل إلى منطقة الفخذ والمهبل.
-هل الأملاح تغير لون البول ؟
أملاح اليورات تكون برتقالية بنية أو صفراء اللون وأملاح الأوكسالات عديمة اللون. وبالتالى قد لا تسبب زيادة هذه الأملاح تغير واضح في لون البول لكن فى حالة وجود حصوات فقد تتسبب حركة الحصوة خلال المسالك البولية فى نزول دم مع البول ، وبالتالى قد يتغير لون البول فيمكن أن يبدو أحمر أو وردي أو بني.
-هل الأملاح تؤثر على الدورة الشهرية ؟
لا توجد أبحاث تؤكد تأثير زيادة أملاح الأوكسالات أو اليورات فى الدم على الدورة الشهرية.
-هل الأملاح تسبب الإجهاض ؟
زيادة الأملاح فى الدم لا jسبب الإجهاض ولكن إذا تجمعت الأملاح الزائدة وكونت حصوات وكانت الحصوات كبيرة ولم يتم علاجها فقد تؤدى إلى الولادة المبكرة.
-هل الأملاح تسبب ألم في الظهر ؟
عندما تزداد الأملاح في الجسم مكونة حصوات الكلى فقد تتسبب في الشعور بآلام أسفل الظهر.



309 Views