علاج اصفرار أوراق الفاصوليا

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2021 3:59
علاج اصفرار أوراق الفاصوليا


علاج اصفرار أوراق الفاصوليا أعراض نقص العناصر على الفاصوليا علاج أعفان الفاصوليا القيمة الغذائية للفاصوليا الخضراء تجدون كل تلك الموضوعات من خخلال مقالنا هذا

علاج اصفرار أوراق الفاصوليا

1-ستنتهي الجراثيم في معظم المناطق ، لذا من المهم تنظيف المواد النباتية المصابة في نهاية الموسم.
2-اسقِ النبات مبكرًا بما يكفي من اليوم حتى تجف الشمس الأوراق والسيقان.
2-تأكد من تغذية النباتات جيدًا وسقيها حتى تتمكن من تحمل نوبة المرض في أواخر الموسم إذا حدثت.
3-تجنب الري العلوي قدر الإمكان.
4-وفر الدعم لتسلق الفاصوليا ومنحها الكثير من دوران الهواء. النباتات المزدحمة أكثر عرضة لاكتساب الفطريات.
6-إذا كان لديك ورود قريبة أو نباتات الزينة الأخرى المصابة بالمرض قم برش تلك التي تحتوي على مبيدات الفطريات النحاسية.

أعراض نقص العناصر على الفاصوليا

1-أعراض نقص الحديد
يمكن ان يسبب شحوب والذى يبدأ فى الأوراق الصغيرة بسبب عدم تحرك الحديد فى النبات . فى النجيليات ومحاصيل الحبوب يظهر النقص على شكل خطوط صفراء وخضراء متتابعة على طول الورق . نقص عنصر الحديد يشار إلية غالباً كسبب لذبول الغصون وتحول العروق الوسيطة إلى لون بنى غامق ويقل تيسيره بالأراضى القلوية .
2-عنصرالمنجنيز
الأعراض فى المحاصيل ذات الأوراق العريضة تكون مناطق صفراء بين العروق والورقة وتظهر أولاً فى الأوراق الصغيرة ويعطي أعراض شبيهه بالصدأ. بقع وخطوط لونها أخضر رمادى تظهر على الأوراق الرئيسية لنباتات البقول والنجيليات . النتائج تكون نقصاً فى المحصول ونقصاً فى جودة الحصاد (ضغف تكوين الحبوب)
3-عنصرالزنك
فى معظم الحالات يحدث الشحوب فى الأوراق القديمة وصغر حجم الأوراق الحديثة و نقص عنصر الزنك يكون واضحاً وتظهر أعراض الشحوب على الأوراق على شكل بقع صغيرة صفراء وعلى المسطحات الخضراء فى شكل مساحات متباينة صفراء فى أشجار الفاكهة تموت البراعم والجذوع بعد العام الأول وتتساقط الأوراق قبل موعدها وتتقارب السلاميات والأوراق من بعضها (ظاهرة التورد) والتقزم ويقل المحصول .
4-عنصرالبورون
نمو غيرطبيعى ومتأخر فى أجزاء النبات العلوية . يقل حيوية وإنبات حبوب اللقاح مما يؤدى إلى نقص فى عقد الثمار وتكون ثمار ذات أشكال غير منتظمة جذوع مشققة متآكلة داخلياً مما يعرض النبات للأمراض مثل عطب السكر وتقشف الثمار فى الخيار ظهور عروق فلينية على السطح السفلى لأوراق الموالح . موت القمم النامية وظهور القلب الأجوف ببنجر السكر. ظهور بقع فلينية بالتفاح والكمثرى . تشوه الثمار بالفراولة والعنب .ظهور تشقق وجرب فلينى على ثمار الخيار . ظهور تحزز على أعناق ورق القطن .تشوه رؤوس القنبيط وأسودادها .

علاج أعفان الفاصوليا

يجب اتباع طرق المكافحة الزراعية اللازمة منها اتباع دورة زراعية ثلاثية علي الاقل ، الاعتدال في الري وتجنب ري المحصول اثناء ارتفاع درجات الحرارة ، الحرث الجيد والتشميس وتنعيم التربة بشكل مناسب اما بالنسبة للمكافحة الكيميائية فيجب معاملة البذور بالمطهرات الفطرية مع ضرورة الحرص علي وضع صمغ او محلول سكري ( 3 ملاعق لكل كوب ماء ) كمادة لاصقة للمساعدة علي التصاق المبيد علي البذور، وفي حالة اصابة النباتات الكبيرة يتم عمل محلول من احد المطهرات الفطرية كمبيد ريدوميل بمعدل 150جم / 100لتر ماء ، أو اي مبيد اخر من المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة ويرش ذلك المحلول بجوار جذور النباتات المصابة ( سقسقة ) وفي حالة تكرار الرش يفضل ان يكون الفاصل بين كل رشه واخري حوالي 10 أيام وان يتم استخدام المبيدات بالتبادل وان يتم الرش قبل الري بيومين في حالة الري بالغمر أو بعد الري بيومين وبعد ذلك يتم العزيق والترديم حول النباتات لتشجيعها علي تكوين مجموع جذري جديد بينما يتم رش المحلول قبل الري بعدة ساعات في حالة الري بالتنقيط أو بعد الري بشرط ان تكون بالتربة نسبة من الرطوبة ومن ناحية اخري يمكن استخدام اشعة الشمس للتطهير وذلك بتغطية التربة بالبلاستيك الشفاف سمك 50-100ميكرون لمدة 2-8 أسابيع خلال يوليو واغسطس بعد تجهيز الارض واضافة الاسمدة العضوية والري ؛ رية كدابة ثم التغطية وهو ما يضمن تطهير التربة من افات مرضية وحشرية وبذور حشائش

القيمة الغذائية للفاصوليا الخضراء

تحتوي على 10% المعادن البوتاسيوم والكالسيوم والحديد و المغنيسيوم والنحاس ومادة تريبتوفان وفيتامين الفوليت وفيتامين بى-2، وكذلك نحو 5% من حاجتنا اليومية لمعدن الفسفور وللبروتينات ودهون أوميغا-3 وفيتامين بى-3. كل هذه المعادن والفيتامينات يقدمها لنا تناول كوب واحد، حصة غذائية واحدة، من الفاصوليا الخضراء المسلوقة، من دون أن تثقل كاهل أجسامنا بكميات عالية من طاقة السعرات الحرارية. أى من دون التسبب بزيادة وزن الجسم. كما أن العظام وما تحتاجه كى تكون ذات بنية قوية متوفرة بالفاصوليا فالمواد الخام اللازمة لبناء العظم نفسه، أى نسيج الخلايا العظمية والكولاجين والترسبات الكلسية المعدنية فيما بين خلايا العظم.



553 Views