علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 30 يوليو, 2018 11:29
علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب


علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب وكيفية تحضير الاعشاب لاستخدامها فى علاج ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم، حيث يزداد فيه الضغط الانبساطي عن 90 ملم زئبق أو يزيد الإنقباضي عن 140 ملم زئبق، وتزداد قوّة ضخّ الدم داخل الشرايين، وهناك الكثير من العلاجات الدوائية الفعّالة في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما أنّ هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعيّة التي لها خصائص تمكّنها من علاج ارتفاع ضغط الدم، دون أيّ مضاعفات أو مخاطر على صحّة المريض.

الأسباب

هناك الكثير من العوامل التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم كإزدياد الضغوط النفسية، إزدياد وتيرة القلق والتوتر، التدخين، تناول الكحول، الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة، عوامل وراثية، تناول أطعمة تحتوي كميات كبيرة من الملح، الانفعالات والعصبية المفرطة، ويصاحب ارتفاع ضغط الدم الكثير من الأعراض ومن أبرزها وأكثرها وضوحاً الشعور بالصداع، وضيق التنفس، وغباش الرؤية، وإرهاق، وتعب شديدين، وطنين الأذن، وذبحة صدرية، وفشل كلوي، وأزمة قلبية، وتكون الوقاية من خلال الابتعاد عن مسبّبات ارتفاع ضغط الدم، كالابتعاد عن الملح، التقليل من تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، والابتعاد عن الأمور التي تثير القلق والتوتر وتزيد من حدّة الضغوط النفسيّة.

العلاج بالأعشاب

الكرفس، من العلاجات المستخدمة قديماً لارتفاع ضغط الدم، وتناول القليل منها كأربع سيقان منها يومياً كفيلة بخفض ضغط الدم.
الثوم، يحتوي الثوم على عناصر تزيد من فعاليته في خفض ارتفاع ضغط الدم، فهو قادر على خفض الضغط الانبساطي ويكون هذا بتناول ثلاث فصوص منه يومياً إما بتناولها مباشرة أو إضافتها للطعام.
الطماطم، نتيجة لاحتوائها على حمض (جاما – أمينو بيوتريك) هي علاج شافٍ لارتفاع ضغط الدم، إضافة لغناها بعناصر غذائية أخرى قادرة على خفض ضغط الدم.
الزعفران، فهو يحتوي على مادة الكورسيتين وهي مادة كيميائية لها تأثيرها في خفض ضغط الدم، ويمكن طهي الزعفران مع الطعام أو إضافته للعصائر.
الجزر، فهو غنيّ بالمركبات الخافضة للضغط، ويمكن تناوله إمّا على شكل عصير أو إضافته للطعام ويمكن تناوله كما هو.
يحتوي نبات البروكلي على الجلوثاثيون وهو أحد المركبات المخصّصة لعلاج ارتفاع الضغط.
البقدونس، فهو يساعد في إدرار البول وتخليص الجسم من الأملاح المتراكمة.
الكركدية لا ينصح تناوله بكثرة لمن يعاني من الضغط المنخفض.
الفراولة، فهي غنية بالمركبات التي تعالج فقر الدم وارتفاع الضغط كما أنّها تعزز من نشاط الدورة الدموية.
تجنب بعض الأعشاب التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وهي: اللوز، والشعير، وعرق السوس، والريحان، وقمر الدين، والتين، والخروب، والكرنب إضافة للقهوة.

علاج ضغط الدم المرتفع بالاعشاب

الدواء ليس هو الحل الوحيد : كجزء من خطة العلاج لارتفاع ضغط الدم، الطبيب غالبا ما يؤكد للمريض مدى أهمية تحسين نمط حياتهم و مدى فائدة ذلك لصحتهم. هذه الانماط مثل ممارسة و تناول نظام غذائي يركز على تناول المزيد من الفواكه و الخضروات و التقليل من اللحوم و منتجات الألبان و اتباع هذا النظام الغذائي يمكن أن يقطع شوطا كبير نحو الحد من ارتفاع ضغط الدم. و بالإضافة إلى ذلك ، وضع المعهد الوطني للقلب و الرئة و الدم خطة و نظام غذائي متكامل للحد من ارتفاع ضغط الدم ، و هي جزء من الخطط المتبعة في المعاهد الوطنية للصحة ، و الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يمكن إضافة بعض المشروبات العشبية التي يمكن تحضيرها في المنزلو تساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم.
*الأعشاب التي يمكن أن تساعد : الأعشاب السبعة التالية، كثير منها شعبية و تستخدم بالفعل في المطابخ في جميع أنحاء العالم، يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم و تقلل الحاجة إلى الأدوية.
-الثوم : وجدت دراسة في مركز الأبحاث السريرية في نيو أورليانز أن الأليسين، و هي مادة في الثوم، ساعدت عدد كبير من حالات حادة من ارتفاع ضغط الدم و تمكن الثوم من خفضه و تم نشر تلك النتائج في تسعة مواضيع بحثية .
-البصل : وجدت مجلة من دراسة التغذية أن الفلافونول المضاد للأكسدة، و الكيرسيتين، تسببوا في خفض في كلاً من الضغط الانبساطي و الضغط الانقباضي المسئولين عن ضغط الدم مقارنة مع الأشخاص الذين أخذوا فقط دواء وهمي.
-عشبة القرفة : هذه العشبة لديها العديد من الخصائص الصحية، بما في ذلك خفض ضغط الدم و مكافحة مرض السكري ، حيث اثبتت الدراسات الحديثة ان القرفة تحتوي على العديد من المكونات التي يمكنها خفض ضغط الدم الحاد و تحسين مستويات السكر في الدم .
-اعشاب البردقوش : الدراسات العلمية التي اجرت ابحاثها على الحيوانات باستخدام عشبة البردقوش ، وجدوا انها تحتوي على مادة تُسمى كارفاكرول، و و وجدوا انها تساعد بشكل كبير في انخفاض الضغط الشرياني، و الضغوط الانبساطي و الضغط الانقباضي و كذلك معدل ضربات القلب.
-عشبة الهيل : بعد أخذ هذه العشبة لمدة ثلاثة أشهر فقط، وجد الباحثون ان 20 شخصا تم تشخيصهم مؤخرا بارتفاع ضغط الدم الشديد مستويات ضغط الدم لديهم انخفضت بشكل كبير.
-زيت الزيتون : زيت الزيتون هو غذاء أساسي في الانظمة الغذائية الصحية ، و قد تبين انها تحد من ضغط الدم ، مما يجعل الناس الذين يستخدمونه بشكل مستمر في الطعام و باقي الاغراض ، يعيشون حياة صحية للغاية .
-نبات الزعرور : في دراسة بحثية مؤخرة قام بها بعض الباحثون استخدموا فيها عشب الهيل مع 79 شخصا من الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 و من اؤتفاع ضغط الدم الحاد ، و تم اعطائهم جرعة 1200 ملليجرام من نبات الزعرور لمدة ستة عشر أسبوعا، ووجدوا انه تمكن من خفض متوسط ضغطهم الانبساطي بشكل كبير.



583 Views