علاج ألم الخصية اليمنى بالأعشاب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 11:45
علاج ألم الخصية اليمنى بالأعشاب


علاج ألم الخصية اليمنى بالأعشاب كما سنتحدث كذلك عن علاج ألم الخصية اليمنى بالأعشاب والعلاج المنزلي لألم الخصية ووظيفة الخصية اليمنى ومضاد حيوي لعلاج الخصيتين واحتقان الخصية اليمنى وأسباب ألم الخصية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج ألم الخصية اليمنى بالأعشاب


1-الشاي الأخضر:
له قدره عالية على تسكين الألم وذالك لانه يحتوي على عناصر تعمل على التخلص من الالتهابات بشكل فعال ومنها علاج ألم الخصية اليسرى.
2-الهندباء:
هي نبتة لها قدرة فائقة على تسكين الألم و معالجة العديد من الأمراض، ومنها علاج ألم الخصية اليسرى، تساعد في علاج التهاب الخصية وإصابات البربخ المتعددة.
3-الكركم:
الكركم من الاعشاب التي تساعد في علاج العديد من الالتهابات، وذلك لأنه يحتوي على مضادات اكسدة، وهخذا يجعله علاج فعال في ألم الخصية اليسرى، وذلك بإضافته إلى بعض من المأكولات.
4-الثوم:
من الاعشاب التي تحتوي على عناصر تضاهي أفضل أنواع المضادات الحيوية، لانه يحتوي على كمية مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على التخلص وعلاج الكثير من الالتهابات وقدرته على تسكين الألم ومنها ألم الخصية اليسرى.

العلاج المنزلي لألم الخصية

1-الحمام الدافئ: يساعد الاستحمام بالماء الدافئ على تخفيف الألم أيضًا.
2-الراحة ودعم الخصية: من الأفضل تجنّب النشاطات الشديدة وأخذ قسط من الراحة عند الشعور بألم في الخصية، كما يجب ارتداء ملابس داخلية داعمة، ووضع منشفة ملفوفة أسفل كيس الصفن أثناء الاستلقاء.
3-مسكنات الألم: يمكن استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف ألم الخصية، كالباراسيتامول والآيبوبروفين، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل ذلك.
4-استخدام الثلج: في حال ترافق الألم مع تورّم في الخصية، يمكن أن يفيد تطبيق الثلج عليها في تخفيف ذلك.

وظيفة الخصية اليمنى

في العادة، قد يكون حجم الخصية اليمنى أكبر من اليسرى وذلك لسبب غير معروف، ولكن هذا لا يتعلق بالخصوبة فقد يكون إنتاج اليسرى أكبر، واحتمال الإصابة بالفتق في الجهة اليمنى من الخصيتين أكبر من الجهة اليسرى، وذلك بسبب ضعف المنطقة في البطن عند المدخل إلى الخصيتين.
بالعادة تكون الخصية اليسرى مرتفعة بشكل أكبر من اليمنى، حيث تكون الخصية اليمنى متدلية بشكل أكبر إلى الأسفل، ولكن هذه الأمور قد تختلف من شخص لآخر ولكن هذا هو الشائع في الخصيتين.

مضاد حيوي لعلاج الخصيتين

ينصح الكثير من الاطباء بالمضادات الحيوية لالتهاب الخصية منها السيبروفلوكساسين، الدوكسيسيكلين، الأزيثروميسين، وينقسم التهاب الخصية إلى نوعين فيروسي وبكتيري.

احتقان الخصية اليمنى

1-التهاب الخصية (Orchitis)
يتمثل بانتفاخ الخصية والتهابها، ويعد هذا النوع نادر الحدوث وغالبًا ما تسببه الفيروسات.
2-التهاب أنبوب البربخ (Epididymitis)
يقع أنبوب البربخ خلف الخصية ويقوم بحمل وتخزين الحيوانات المنوية، يؤدي التهاب أنبوب البربخ إلى احتقان في الخصية يتمثل بشكل احمرار وانتفاخ فيها، يصيب احتقان الخصية الرجال من جميع الأعمار ولكن بشكل أكبر أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 35 سنة ولا يبقى هذا الاحتقان أكثر من 6 أسابيع.

أسباب ألم الخصية

1-التهاب البربخ
يمكن أن تسبب عدوى، مثل التهاب البربخ ألمًا في الخصية، وهو عدوى تصيب البربخ العضو الذي تنضج فيه الحيوانات المنوية قبل خروجها من الجسم، يمكن أن تشمل أعراض التهاب البربخ ما يلي:
الألم الذي يزداد تدريجياً.
الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا والسيلان يمكن أن تكون السبب وراء التهاب البربخ، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا نتيجة التهاب المسالك البولية، عادًة ما يحتاج المصاب لتلقي جرعات محددة من المضادات الحيوية.
1-ارتفاع حرارة الجسم.
2-التورم.
3-ورم الخصية
يمكن أن يسبب ورم الخصية ألمًا وتورمًا في منطقة الخصية
2-حصى الكلى
يمكن أن تسبب حصوات الكلى ألمًا ينتشر في الخصيتين إذ يحدث الألم خارج المنطقة التي تسبب المشكلة.
3-التهاب الخصية
يعتبر التعب والحمى من الأعراض المحتملة لالتهاب الخصية والتي تعتبر عدوى والتهاب يصيب الخصية، يمكن أن يؤدي عدم علاج التهاب البربخ إلى التهاب الخصية.
4-التواء الخصيةالتواء
الخصية هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما تلتف الخصية حول الحبل المنوي، ينقل الحبل المنوي الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى مجرى البول.
5-الفتق
يحدث الفتق عندما تندفع الأنسجة عبر جزء ضعيف من عضلات البطن، الفتق الإربي هو أحد أنواع الفتق الذي يمكن أن يتسبب في الضغط على كيس الصفن، مما يسبب ألمًا وتورمًا في الخصية، قد يكون الأطباء قادرين على تقليل أو دفع الفتق الإربي إلى مكانه، إذا كان هذا غير فعال فيمكنهم تصحيح الفتق بالجراحة.



601 Views