علاج ألم البطن بالاعشاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2022 10:32
علاج ألم البطن بالاعشاب


علاج ألم البطن بالاعشاب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مشروبات لعلاج تقلصات البطن و مشروبات لعلاج تقلصات البطن والختام نصائح لعلاج تقلصات البطن تابعوا السطور القادمة.

علاج ألم البطن بالاعشاب


1- الزنجبيل يمكنك استخدامه في علاج آلام البطن وحالات المغص المزمن.
2- تناول كوب دافئ من الينسون،فهو يعد علاجًا رائعًا في علاج آلام البطن والمغص.
3ـ يمكن استخدام حبة البركة في الطعام، فهي مفيدة في تهدئة آلام البطن.
4ـ الحلبة تعمل على الحد من آلام البطن، فبغلي ملعقة من الحلبة في كوب من الماء وتناولها بعد الأكل وقبل العشاء، تخلصك من الانتفاخات وآلام البطن.
5ـ يمكن وضع معلقة صغيرة من الشمر على الطعام المطهي، فهو من أفضل الأعشاب التي تخلص البطن من آلام الموجود بها.
6ـ الكمون يعتبر من أفضل العلاجات العشبية لعلاج ألم البطن، ويمكنكِ استخدامه مغليًا عن طريق غلي ملعقة كمون صغيرة في كوب من الماء، وشرابه دافئ، أوتناول معلقة صغيرة منه وشرب كوب من الماء بعدها.
7ـ يمكن استخدام أزهار البابونج المغلي كعلاج لحالات الإسهال والإمساك معًا، كما يمكنكِ استخدامه كخافض للحرارة، بالإضافة إلى أنه يعطي شعورًا بالاسترخاء والإحساس بالنوم.
8ـ الكزبرة لها قدرة فائقة على علاج عسر الهضم والتخلص من كل الانتفاخات وآلام الموجود بالبطن، فيمكن نقع معلقتين من الكزبرة الجافة في كوب ماء، ثم تناول المنقوع بعد الأكل تسهم بشكل فعال في القضاء على آلام البطن.

مشروبات لعلاج تقلصات البطن

1- العرقسوس:
يحتوي جذر عرق السوس على مواد قد تساعد في تقليل التهاب المعدة، أو التهاب بطانة المعدة، وكذلك الالتهابات المتعلقة بالقرح الهضمية، ويمكن لأي شخص يعاني من اضطراب في المعدة تناول شاي جذر عرق السوس عدة مرات في اليوم حتى تتحسن الأعراض.
2- ماء جوز الهند:
يحتوي ماء جوز الهند على مستويات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وتساعد هذه العناصر الغذائية في تقليل الألم وتشنجات العضلات، ويمكن أن يؤدي احتساء ما يصل إلى كوبين من ماء جوز الهند ببطء كل 4-6 ساعات إلى تخفيف أعراض اضطراب المعدة.
3- شاي البابونج:
يمكن لفنجان لطيف من شاي البابونج أن يساعد في تخفيف آلام اضطراب المعدة وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، كما أنه يساعد على استرخاء عضلات المعدة، مما يقلل من آلام التشنجات.
4-النعناع:
من الأعشاب الفعّالة التي تساعد على علاج الغثيان واضطرابات المعدة، بفضل محتواه من المنتول الذي يعمل كمسكن طبيعي للآلام، وإذا كنتِ تعانين من آلام المعدة بشكلٍ متكرر، فتناولي كوبًا من مغلي النعناع ثلاث مرات بعد الوجبات.
5-عصير الليمون مع صودا الخبز:
يشير بعض الدراسات إلى أن مزيج عصير الليمون مع الماء، وقليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) قد يساعد على علاج عديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، إذ ينتج عن هذا الخليط مركب يُعرف بـ”حمض الكربونيك”، يساعد على تقليل الغازات وتهدئة تقلصات المعدة وتعزيز إفرازات الكبد وتنظيم حركة الأمعاء، ما يساعد على علاج عسر الهضم، كما يعين الليمون على هضم الدهون وامتصاصها لذا فهو مناسب بعد الوجبات الدسمة، ولتحضير المشروب، اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، وكوب من الماء، وقلبي المكونات حتى تمام ذوبان صودا الخبز، وتناوليه عند الشعور بآلام في المعدة أو انتفاخ.
6-مغلي القرفة:
تحتوي القرفة على عديد من مضادات الأكسدة التي قد تساعد على تقليل الإصابة بتهيج المعدة ومشكلات الجهاز الهضمي، كما تساعد بعض الزيوت العطرية في القرفة على تقليل الغازات والانتفاخ والتقلصات والتجشؤ، وقد تساعد أيضًا على تخفيف حرقة المعدة، وإذا كنتِ تعانين من عسر الهضم وآلام المعدة فتناولي كوبًا من مغلي القرفة مرتين يوميًا. اقرئي أيضًا: 5 أطعمة للتخلص من عسر الهضم

نصائح لعلاج ألم المعدة في البيت

1-تناول كمية وفيرة من الماء:
يحتاج الجسم إلى الماء لهضم العناصر الغذائية وامتصاصها من الأطعمة والمشروبات، وتؤثر قلة شرب الماء في عملية الهضم، وتسبب عسر الهضم والإمساك، ما يزيد من آلام المعدة، لذا يُنصح بتناول كمية وفيرة من الماء، خاصةً إذا كانت آلام المعدة مصحوبة بإسهال لتجنب الجفاف، وبشكل عام احرصي عزيزتي على تناول 2.7 لتر من الماء يوميًا.
2-تجنب الاستلقاء على الظهر:
عندما يكون الجسم أفقيًا يتحرك الحامض المعدي إلى أعلى في اتجاه المريء، ما يسبب حرقة المعدة، لذا إذا كنتِ تشعرين بألم في المعدة مع حرقة، تجنبي الاستلقاء أو الذهاب إلى الفراش بضع ساعات على الأقل حتى تشعري بتحسن، والأفضل دعم الرأس والرقبة والصدر بوسائد حتى يرتفع النصف العلوي من الجسم بزاوية 30 درجة.
3-تناول الأطعمة الخفيفة:
عند شعورك بآلام في المعدة يُفضل تجنب تناول الطعام فترة حتى تشعري بتحسن، ثم ابدئي تناول السوائل فقط، ثم أطعمة خفيفة مثل البسكويت المملح، أو الأرز المسلوق أو الخبز المحمص أو شوربة الخضار.
4-استخدام الكمادات الدافئة:
تساعد قربة أو زجاجة مملوءة بالماء الدافئ عند وضعها على البطن على تهدئة الشعور بالألم والتخلص من الغثيان، إذ تساعد الحرارة على إرخاء عضلاتك، ما يعين على علاج التقلصات، ومع ذلك لا تتركيها فترة طويلة، حتى لا تسبب التهاب الجلد، واكتفي بوضعها 20دقيقة فقط، كما يمكنكِ أخذ حمام مائي دافئ لتخفيف التقلصات.
5-تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية:
قد تساعد بعض مضادات الحموضة على تقليل الشعور بالألم، وتخفيف حرقة المعدة، كذلك بعض المسكنات الخفيفة مثل الباراسيتامول قد تساعد على الحد من التقلصات، وتجنبي تناول الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهابات ما لم ينصح الطبيب بتناولها، إذ يمكن لهذه الأدوية أن تجعل آلام المعدة أسوأ.

نصائح لعلاج تقلصات البطن

-ممارسة التمارين الرياضية الملائمة، مثل اليوغا، وتجنب التمارين التي تجهد عضلات البطن.
-تجنب الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.
-تجنب استهلاك المشروبات الحاوية على الكافيين، مثل: الشاي، والقهوة.
-الابتعاد عن الكحول والإقلاع عن التدخين.
-الابتعاد عن الأطعمة المجهدة لعضلات البطن، مثل: الأطعمة المليئة بالدهون أو الأطعمة الحارة.
-تناول وجبات صغيرة ومتعددة، بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة.
-مضغ الطعام جيدًا.
-الحفاظ على تروية الجسم من خلال شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل الصافية.
-تجنب الأدوية التي تزيد من مشكلة التقلص سوءًا، مثل مسكنات الألم غير الستيرويدية.
-معالجة الأسباب الحقيقة المسببة لتقلص عضلات البطن، مثل: داء الأمعاء الالتهابي أو متلازمة القولون المتهيج.



450 Views