عصائر غنية بالحديد

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 1:20
عصائر غنية بالحديد


عصائر غنية بالحديد أفضل عصير لتعويض الدم فواكه غنية بالحديد مشروبات غنية بالحديد كل ذلك في هذه السطور التالية.

عصائر غنية بالحديد

1. عصير الرمان
يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، مما يساعد في علاج حالات الأنيميا وفقر الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، وتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، ولهذا يجب الحرص على تناول عصير الرمان الطبيعي بشكل منتظم، خاصة لمن يعانون من الأنيميا.
2. عصير الطماطم
الطماطم تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان وتقوية الدم بشكل خاص، حيث إنها تحتوي على الكاروتينات مثل الألفا والبيتا كاروتين والليكوبين واللوتين، إضافة إلى الحديد وفيتامين سي ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، ولهذا يوصى بتناول كوب من عصير الطماطم بشكل يومي للمصابين بالأنيميا وفقر الدم.
3. عصير البنجر
البنجر يعتبر مخزنا هائلا لعنصر الحديد، مما يساعد على تقوية الدم والوقاية من الإصابة بأمراض فقر الدم والأنيميا، حيث إنه يعزز نسبة الهيموجلوبين، ويعد عصير البنجر من العصائر الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من العناصر المهمة التي يحتاج إليها.
4. عصير الكيوي
يحتوي عصير الكيوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، والتي تساعد بدورها على مقاومة الالتهابات التي تصيب الجسم، إضافة إلى تقوية الدم بشكل جيد، مما يساعد على الوقاية من أمراض الأنيميا وفقر الدم والمساعدة على علاجها.
5. مشروب الأعشاب
يمكنك خلط ملعقة كبيرة من الزعتر وملعقة كبيرة من البابونج وملعقة كبيرة من النعناع وغليهم في كمية من الماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناول المشروب قبل تناول وجبة الغذاء مما يساعد على علاج فقر الدم.

أفضل مشروبات غنية بالحديد

– عصير البرقوق
الكوب الواحد منه يحتوي على 3 ملليغرام من الحديد، بالإضافة إلى المنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين B6.
– عصير قرع العسل
205 غرامات من عصير قرع العسل، يمد الجسم بحوالي 1.23 ملليغرام من الحديد و582 ملليغراما من البوتاسيوم و31 ملليغراما من فيتامين سي و59 ملليغرامًا من الماغنسيوم و84 ملليغرامًا من الكالسيوم.
– عصير السبانخ
يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهو أيضا غني بعناصر غذائية أخرى، لا تقل أهمية عن الحديد، مثل البوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين سي وفيتامين ك وفيتامين هـ وفيتامين B6 وفيتامين B2 والنحاس والكاروتينات.
– عصير البنجر
يساهم في تعويض نقص كرات الدم الحمراء، لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، كما يلعب دورا كبيرا في ضبط ضغط الدم.

اهمية الحديد لجسم الانسان

تتعدد فوائد الحديد لجسم الإنسان والتي تشتمل على:
علاج الأنيميا:
التي تعتبر واحدة من أكثر المشاكل الغذائية شيوعاً، كما وتعرف أيضاً بفقر الدم، الذي ينتج عندما يكون الهيموجلوبين أقل من مستوياته الطبيعية، وتشمل أعراض فقر الدم التعب، والدوخة، وسرعة دقات القلب، والشعور بالضيق والضعف العام، لذلك فإن استهلاك الحديد يساهم في رفع مستويات الهيموجلوبين، وبالتالي علاج مرض فقر الدم.
تحسين إنتاج الهيموجلوبين:
حيث أن الوظيفة الرئيسية للحديد هي تكوين الهيموجلوبين، وهو عبارة عن بروتين أحمر وظيفته الرئيسية هي نقل الأكسجين في الدم.
تقليل الشعور بالتعب:
يمكن أن تساعد الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالحديد على رفع مستويات الحديد، وبالتالي التخفيف من الشعور بالتعب والإرهاق الذي يمكن أن يؤثر على كل من النساء والرجال الذين يعانون من التعب لعدة أسابيع أو أكثر نتيجة انخفاض مستويات الحديد.
زيادة قوة العضلات:
إن انخفاض مستويات الحديد يمكن أن يسبب العديد من المشاكل ومنها فقدان قوة العضلات ومرونتها، حيث يعتبر ضعف العضلات من أكثر علامات فقر الدم شيوعاً، بالإضافة إلى التهاب أنسجة العضلات مما يسبب الألم الشديد، لذلك فإن استهلاك الحديد يساهم في الحفاظ على قوة العضلات وتخفيف الآلام.
التقليل من تأثير الكدمات:
إذ أن الأشخاص الذين يعانون من الكدمات بسهولة وبشكل متكرر قد يعانون من نقص الحديد، وذلك لأن الهيموجلوبين يؤثرعلى إنتاج ووظيفة الصفائح الدموية التي تتحكم في تخثر الدم، وبالتالي فإن تناول مكملات الحديد يمكن أن يحسن من إنتاج الهيموجلوبين وبالتالي تحسين وظائف الصفائح الدموية وتقليل آثار الكدمات.
استخدام الطاقة في الجسم بكفاءة:
يعتبر الحديد ضرورياً لحمل الأكسجين للعضلات والدماغ، مما يعزز استخدام الجسم للطاقة بكفاءة، وبالتالي تحسين الآداء العقلي والبدني.
علاج متلازمة تململ الساق:
والتي تنتج عن نقص الحديد.
تصنيع الناقلات العصبية:
يشارك الحديد بفاعلية في تصنيع عدد من الناقلات العصبية الأساسية مثل الدوبامين، والنورادرينالين، والسيروتونين، التي تلعب دوراً رئيسياً في نشاط الخلايا العصبية والدماغ.
تحسين الأداء الرياضي ووظيفة الجهاز المناعي لدى الأشخاص.

أعراض نقص معدن الحديد

إن نقص معدن الحديد الناتج عن انخفاض مستوى الحديد في جسم الإنسان يسبب انخفاض الهيموجلوبين، وخلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى حدوث فقر الدم، وينعكس ذلك سلباً على فعالية الأنسجة والعضلات نتيجة عدم حصولها على الأكسجين الكافي، ومن أهم أعراض نقص معدن الحديد في جسم الإنسان الآتي:
– المعاناة من شحوب الوجة والأظافر، ويرجع ذلك إلى نقص الهيموجلوبين المسؤول عن إعطاء الدم للون الأحمر.
– الإصابة بالعدوى المتكررة؛ وذلك بسبب أن نقص معدن الحديد قد يكون له تأثير سلبي على الجهاز المناعي.
– حدوث مضاعفات ذات خطورة على المرأة والجنين؛ وذلك بسبب نقص معدن الحديد الذي يتم تناوله أو مخزونه، ومن أمثلة تلك المضاعفات ارتفاع خطر إصابة المرأة الحامل بالعدوى، إنخفاض وزن الولادة، حدوث الولادة المبكرة، هذا إلى جانب ضعف نمو الطفل السلوكي والإدراكي.
– الشعور بالإرهاق والتعب وانخفاض الطاقة، وقلة التركيز والإنتاج في العمل.
– الشعور بضيق في التنفس.
– عدم الانتظام في ضربات القلب.
– المعاناة من الصداع، مع الإحساس بالدوار.
– المعاناة من جفاف الجلد، وتلف الشعر.
– الإحساس بتنميل في الساقين.
– الشعور بالبرودة في القدمين واليدين.
– الإحساس بالقلق.

مصادر الحديد

المصدر الرّئيس للحديد هو الأغذية التي تحتوي عليه، وفي حال لم يستطع الشّخص الحصول على كفايته من هذا العنصر من النّظام الغذائي يمكن أن يحصل عليه عن طريق تناول المكمّلات الغذائية، ويحتاج الرّجل البالغ إلى 8 ملغم من الحديد يوميًّا، أمّا النّساء يحتجن إلى 18 ملغم يوميًا؛ بسبب فقان كميّة من الدّم شهريًّا، كما يوجد العديد من مصادر الحديد الطّبيعية، وهي كالآتي:
الفاصولياء البيضاء:
إذ يحتوي نصف كوب من الفاصولياء البيضاء على 3 مليغرام من الحديد، و6 مليغرام من الألياف، و500 مليغرام من البوتاسيوم، بالإضافة إلى البروتينات، والكالسيوم، ومجموعة فيتامين (ب)، ومضادّات الأكسدة.
لحم كبد البقر:
إذ تحتوي شريحة واحدة من لحم الكبد على 4 مليغرام من الحديد، كما تحتوي على فيتامين (أ)، و33 وحدةً دوليّةً من فيتامين (د)، وتعدّ شريحةً من كبد البقر مصدرًا ممتازًا للبروتينات والفيتامينات، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على 130 سعرةً حراريّةً.
العدس:
إذ يحتوي كل نصف كوب من العدس على 3 مليغرام من الحديد، وهو مصدر غنيّ بالألياف، والمغنيسيوم، والزّنك.
الشّوكولاتة الدّاكنة:
إذ تحتوي كلّ حصة من الشوكولاتة الدّاكنة على 3.5 مليغرام من الحديد.
التونة المعلّبة:
إذ تحتوي كلّ علبة تونة على 2.5 مليغرام من الحديد.
الحمّص:
إذ يحتوي كلّ نصف كوب من الحمّص على 2.5 مليغرام من الحديد.
الطّماطم:
إذ يحتوي كلّ كوب من عصير الطماطم على 1 مليغرام من الحديد.
الكاجو:
إذ تحتوي أوقية من الكاجو على 2 مليغرام من الحديد.
السبانخ:
إذ يحتوي كوب واحد من السّبانخ المطبوخ على 6.5 مليغرام من الحديد.



788 Views