عشبة لسان الثور

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2020 6:54 - آخر تحديث : 10 يناير, 2023 10:40
عشبة لسان الثور


عشبة لسان الثور نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف معا على فوائدها الصحية والأثار الجانبية لها ومعلومات مختلفة عنها تابعوا السطور القادمة

عشبة لسان الثور

-عشبة لسان الثور هي أحد أنواع النباتات المعمّرة التي استخدمت في الطب الشعبي منذ القِدم، وتنمو هذه العشبة بشكل رئيس في منطقة البحر الأبيض المتوسط وربما تنمو في أماكن أخرى حول العالم، وقد تم استخدام أوراق عشبة لسان الثور قديمًا في علاج بعض المشاكل الصححية.
-وعشبة لسان الثور عشبة حولية تُعرف باسم Borage officinalis، وتُستخدم منه جميع أجزائه، حيث يحتوي على مجموعة من الزيوت الطيّارة، والمواد اللعابية والعفصية، إضافةً للحموض العضوية ومجموعة من الفيتامنيات، والعناصر الغذائية المفيدة مثل: البوتاسيوم والكالسيوم والكاروتين، وغني ببعض الأحماض مثل حمض اللينولينيك وحمض جاما اللينولينيك، وغني بفيتامين ج،ونتيجةً لهذه المواد يعتبر مفيداً جداً، أثبتت الكثير من الأبحاث فائدته في التخلص من الالتهابات المختلفة التي تُصيب الجلد.
-كما يُمكن الاستفادة من زيت هذه العشبة من خلال شرائه على شكل كبسولات تُباع في الصيدليات والمحلات الخاصة بالأغذية التكميلية، وكذلك استخدام أوراقه طازجةً من خلال إضافتها للسلطة، وقد مدح العشّاب المشهور جول جيرارد في العام 1597م لسان الثور بقوله: “الشراب المصنوع من الأزهار يريح القلب ويبعد السوداوية ويهدئ المجنون والمهتاج”. هنا في هذا المقال سنبين فوائد هذه العشبة.

فوائد عشبة لسان الثور

-تحمي الجهاز البولي وتقي من الإصابة بالالتهابات التي تسبب حرقةً في المثانة عند التبول.
– تحافظ على سلامة عضلة القلب، وتحميها من الالتهابات الناتجة عن التورمات، فهي تريح القلب، ومضادة للتقلصات التي تسبب آلاماً بالصدر، والتي قد تكون أحد الأعراض على الإصابة بالذبحة الصدرية.
– تمنع حدوث الأزمات القلبية، فهي تزيد نشاط الدم في الشريان التاجي، وبالتالي تقي من التعرض للجلطات الدموية التاجية.
– تحمي من الإصابة بأمراض التهابات المفاصل، مثل مرض الروماتيزم، حيث يستخدم زيتها لدهن المفاصل مما يزيد ليونتها ويخفف التهاباتها.
-تحمي الدماغ، وتقي من الإصابة بالسكتات الدماغية.
-تخفف آلام الجهاز التنفسي والتهاباته، فهي تقضي على الكحة، والسعال، ومرض الربو، وتخفف أعراض الإنفلونزا، مثل الالتهابات الصدرية، والزكام عن طريق شرب منقوع بذورها.
– تخفف آلام الجهاز الهضمي، فهي تساهم في علاج قرحة المعدة، كما أنّها تقضي على الالتهابات الناتجة عنها.
-تدر الحليب عند النساء المرضعات، مما يوفر غذاءً صحياً متوازناً للأطفال الرضع.
-تخفف الشعور بالاكتئاب، والحزن، والقلق فهي تساهم في تحسين كفاءة الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالراحة، والطمأنينة، والسعادة وذلك عن طريق عصر أوراقها وشربها.
– تقي من الإصابة بمرض الوساوس، فهي تحتوي على مواد مضادة لهذا المرض. تساهم في علاج بعض الأمراض الجلدية، والالتهابات الناتجة عنها، مثل مرض الإكزيما، كما أنّها تزيد نعومة الجلد، ورطوبته، ونضارته، ولمعانه وذلك عن طريق دهن البشرة بزيتها.
– تساعد على تخليص الجسم من سمومه فهي مدرة للبول، كما أنّها تزيد معدلات التعرق لدى الإنسان.
-تحمي من الإصابة بمرض القولون العصبي.
– تقضي على اضطرابات الجسم، وتمنح شعوراً بالراحة.
-تنظم ضغط الدم وتحافظ عليه ضمن مستوياته الطبيعية.
– تساهم في علاج مرض الحصبة.
-تنظم مستويات الكولسترول في الدم، فهي تساهم في رفع نسبة الكولسترول المفيد وخفض نسبة الضار منه.
– التأثير على قدرة الجسم على الاستجابة للعلاجات الخاصة بالأمراض الجلدية، أبرزها الأكزيما، وهذا يمكن الحصول عليه بتناول زيت العشبة، على شكل كبسولات يمكن شراؤها من الصيدليات، وتؤخد بمعدل خمسمئة مليغرام يومياً.
-إدرار البول وكذلك العرق، وبالتالي تخليص الجسم من السموم والشوائب.
-تحافظ على سلامة الأسنان، وتخفف التهابات اللثة.
-تزيد نشاط الغدة الكظرية، وتحفز الجسم على إفراز الأدرينالين الذي يخفف الشعور بالغضب أو الخوف.
-علاج الكثير من الالتهابات التي تصيب مناطق مختلفة من الجسم، أبرزها القلب والمفاصل إضافةً للقلب التي تكون مصحوبة بالتورمات غالباً، باستخدام برشام يحتوي على زيته بمعدل خمسمائة مليغرام يومياً.
– علاج الكثير من الاضطرابات والمشاكل النفسية، كالحزن والاكتئاب، بحيث تحضر مجموعة من أوراقه وتعصر؛ لانتزاع لبّها، ويتناول العصير الناتج عنها بمقدار عشرة ملي لترات كل يوم ثلاث مرّات.
– إزالة البلغم وطرده خارج الجسم، كما يساعد على علاج خشونة القضيب، تحديداً إذا تمّ خلطه مع كمية من المياه والعسل.
– تنشيط عمل بعض غدد الجسم كالغدة الكظرية، وهذا بدوره يعزز من إفراز وإنتاج هرمون الأدرينالين، وهو مهم بحيث يوجه الإنسان عند التعرض للخوف أو لموقف عصبي وفيه كثير من الضغط، وفي حال تمّت إضافة أزهار لسان الثور إلى بعض أنواع السلطات؛ فإنه يمنح شعوراً بالسعادة والبهجة.
-التقليل من الاتهابات المختلفة التي تعمل على إصابة المفاصل والجهاز البولي بالإضافة إلى الالتهابات القلبية التي تكون مصاحبة للتورمات.
-علاج الكثير من من الأمراض الصحية مثل الذئبة الحمراء والحصبة ومرض السكري والزيادة من تنظيم معدل الكوليسترول والسكر في الدم.

لسان الثور للحامل وتغذية الشعر

-غني بالزيوت المفيدة للشعر.
-غني بالمواد العفصية واللعابية والصابونية، التي تساعد في تنظيف الشعر وتنقيته.
-غني ببعض المضادات التي تحمي من التهابات الشعر.
-حماية الشعر من الجفاف وتساعد في تنعيمه.
-حماية الشعر من التقص

محاذير وأضرار عشبة لسان الثور

قد يتسبب تناول عشبة لسان الثور وزيتها ببعض المشاكل الصحية والمضاعفات، خاصة عند تناول كميات كبيرة من العشبة أو زيتها، مثل:
-اضطرابات هضمية، مثل: الإسهال، النفخة والغازات.
-مشاكل في الكبد.
-رفع فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.
-الإجهاض.
-تفاعلات سلبية مع بعض أنواع الأدوية، خاصة مميعات الدم.
-تحفيز حدوث نوبات تشنجية، لا سيما لدى الأشخاص الذين عانوا من هذا النوع من المشاكل الصحية في وقت سابق.



461 Views