عشبة الشمر للقولون

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2020 3:23
عشبة الشمر للقولون


عشبة الشمر للقولون نتحدث عنها من خلال هذا المقال مع ذكر أهم فوائد الشمر الصحية والجمالية تابعوا السطور القادمة.

عشبة الشمر للقولون

– يعالج الشمر انتفاخات البطن بشكل فعال لأن الشمر يساعد على طرد الغازات الزائدة، نتيجة لاحتوائه على حمض الأسبارتيك، لذا يمكن لجميع مرضى القولون كباراً كانوا أم صغاراً استعمال عشبة الشمر لعلاج انتفاخ البطن.
– علاج حالات عسر الهضم حيث أثبتت الدراسات العلمية أن مضغ بذور الشمر يساعد على تسهيل عملية الهضم عند الإنسان، كما يتخلص من رائحة الفم الكريهة، وعرف الشمر قديماً بشكل أساسي عند الهند قديماً في علاج عسر الهضم.
– علاج حالات الإسهال المصاحبة لمشاكل القولون حيث إنّ عشبة الشمر مفيدة جداً لعلاج حالات الإسهال، في حال كانت سبب مشكلة القولون عدوى بكتيرية، حيث يحتوي الشمر على مكونات الأثينول والسينول التي أثبتت فعاليتها في عملية التطهير والتخلص من الجراثيم، وقد استخدم الشمر منذ القدم في علاج حالات الإسهال.
– علاج حالات المغص لاحتواء عشبة الشمر على نسبة عالية من خصائص مضادات التشنجات، كما ويساعد الشمر على تقليل التوتر عند مرضى القولون، ويعمل على منح الإنسان شعوراً بالاسترخاء، وذلك من خلال عمل شاي الشمر وتناوله بصورة منتظمة.
– علاج حالات الإمساك حيث يساعد الشمر على زيادة حركة الأمعاء وتحفيزها، ويزيد من إنتاج العصارة الصفراء وعصارة المعدة، وذلك عند تناوله بشكل مطحون، ويعتبر الشمر مليناً طبيعياً للأمعاء.
– يعالج الشمر حالات عسر الهضم التي تترافق مع القولون العصبي، وقد اشارت دراسات عدة الى ان مضغ بذور الشمر يسهم في تحسين عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة.
– يعالج الشمر حالات المغص والتشنجات وتقليل التوتر عند مرضى القولون العصبي، لاحتوائه على نسبة عالية من الخصائص المضادة للتشنج، وهو يبعث على الشعور بالاسترخاء في حال تناوله على شكل شاي بصورة مستمرة.

 أضرار الإفراط فى تناول الشمر:

حساسية الشمس
الإفراط فى تناول الشمر يسبب ظهور أعراض حساسية الشمس عند الخروج صباحاً مثل ظهور الطفح الجلدى والشعور بالألم واحمرار، وفى بعض الحالات القصوى تصل إلى القشعريرة والحمى والصداع.
التهاب الجلد التماسى
يسبب الإفراط فى استخدام زيت الشمر الإصابة بالتهاب الجلد التماسى والذى تشمل أعراضه التهاب الجلد وبثور.
حساسية
يسبب الإفراط فى تناول بذور الشمر الحساسية، وتشنجات البطن.
سرطان الثدى
لم يكن هناك أى دليل يحمل بذور الشمر المسئولية عن الإصابة بسرطان الثدي، ومع ذلك، هناك تقارير أشارت إلى أن عند تناول الشمر لزيادة إنتاج حليب الثدى، تم العثور على أن الشمر يعمل مباشرة على أنسجة الثدى.
منشط للرحم
الإفراط فى تناول بذور الشمر يسبب آثارا جانبية منها تنشيط الرحم، مما يسبب الإجهاض للحوامل.

فوائد عشبة الشمر

يساعد في تنظيم ضغط الدم
وجدت دراسة نشرت في مجلة علوم الأغذية، أن مضغ بذور الشمر ساعد في زيادة محتوى النتريت في اللعاب، مما يجعله طريقة طبيعية رائعة للحفاظ على مستويات ضغط الدم كما تعد بذور الشمر مصدرا غنيا جدا للبوتاسيوم ولأن البوتاسيوم عنصر أساسي في الخلايا وسوائل الجسم، فهو يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
تقليل احتباس الماء
شرب شاي الشمر، يساعد بانتظام على التخلص من السوائل الزائدة لأنه يعمل كمدر للبول بالإضافة إلى ذلك، تساعد بذور الشمر في إزالة السموم وتقليل خطر حدوث مشاكل في المسالك البولية، كما أن به خصائص تحفز العرق.
يقلل من أعراض الربو
بذور الشمر والمغذيات النباتية تساعد في علاج الجيوب الأنفية، كما يساعد في تقليل التهاب الشعب الهوائية.
يساعد في تنقية الدم
تعتبر الزيوت الأساسية والألياف في هذه البذور مفيدة للغاية لطرد السموم، وبالتالي المساعدة في تطهير الدم ومن المهم جدًا تضمين الأطعمة في نظامك الغذائي التي تساعد على تطهير دمك، لضمان امتصاص المواد الغذائية على نحو سلس.
تهدئة الأعصاب
بذور الشمر لها تأثير التبريد على الجسم، من المستحسن تناول مشروب بذور الشمر خلال فصل الصيف الحار، لتخفيف الحرارة من الجسم كما أن الزيت الموجود في البذور يستخدم لتهدئة الأعصاب وتعزيز الوضوح العقلي.
علاج حب الشباب
عند تناول بذور الشمر بانتظام، فإنها تزود الجسم بمعادن ثمينة مثل الزنك والكالسيوم والسيلينيوم وهذه المعادن مفيدة جدا لموازنة الهرمونات وفي المساعدة في توازن الأكسجين، وبالتالي العلاج من الحبوب.
الوقاية من السرطان
للبذور أيضًا خصائص قوية للغاية لتنظيف الجذور الحرة تساعد على التغلب على الإجهاد التأكسدي وتحمي الجسم من أنواع مختلفة من سرطان الجلد والمعدة والثدي، وبذور الشمر لها تأثير كيميائي قوي للغاية.
محفز للرغبة الجنسية
عن ذكر المحفزات الجنسية والعوامل التي تفجر هذه الرغبة بكوامن البشر، فعادة ما يكون الحديث موجهاً أكثر إلى الرجال، لكن الطبيعة لم تفرق بين الجنسين وكما وفرت ما يحفز هذا بها أيضاً ما يعزز ذاك، ويعد تحفيز الرغبة الجنسية بالنسبة للنساء إحدى فوائد الشمر الهامة، حيث أن تحليل العلماء لنبات الشمر وجد أنه يحتوي على مركبات كيميائية، تساهم بفاعلية عالية في زيادة معدلات الدافع الجنسي لدى النساء، وذلك لأنها تعمل على تنشيط إفراز هرمون الاستروجين لديهن.
يساعد على التخسيس 
الشمر يحتوي على مجموعة من الألياف المناحة للشعور بالشبع، ولذلك ينصح معالجي أمراض السمنة بتناول هذا النبات حيث يقلص كم الطعام الذي يتناوله الإنسان دون معاناة، ويمكن الحصول على ذات فوائد الشمر من خلال زيت بذور الشمر، إذ يمكن إضافة هذا الزيت على المأكولات عند تناولها لإضافة النكهة الطيبة، وفي الوقت نفسه تعمل المركبات التي يحتويها هذا الزيت على إحراق الدهون، وذلك وفقاً لما ورد بنتائج العديد من الدراسات التي حاولت إيجاد حلول لحالات زيادة الوزن.
مقوي للشعر 
الشمر يمنع تقصف أطراف الشعر ويعمل على تقويته من جذوره وإلى أطرافه، ولهذا اتجه بعض مصنعي مستحضرات التجميل إلى استخلاص زيوته في تركيبات منتجاتهم، و فوائد الشمر بالنسبة للشعر على تقتصر فقط على منحه المظهر البَرّاق هذا، إنما تمتد لأكثر من ذلك إذ يمنع الشمر تساقط الشعر وهي مشكلة يعاني منها عدد غير قليل من الناس، كما يحد من احتمالات الإصابة بأي من أمراض فروة الرأس مثل القشرة والصدفية وغيرها..
منشط للمناعة 
بشكل غير مباشر تضمن فوائد الشمر للإنسان وقاية عاملة شاملة لكافة الأمراض، وذلك لأن مشروب الشمر يمد الجسم بكم هائل من مختلف العناصر الغذائية اللازمة لصحته، مما يساهم في تقوية الجهاز المناعي وتحسين فاعليته وكفاءته، بجانب أنه له قدرة خاصة على منع تأكسد الخلايا ويحفز الجسم لإنتاج مادة الكولاجين.
مفيد خلال الدورة الشهرية
يساهم في ضبط معدلات الهرمونات المختلفة بالسجم وتنظيم إفرازها، وهو ما ينعكس بالتالي على الدورة الشهرية ويؤدي إلى انتظام موعدها، كما أن الانتظام في تناول الشمر بمقادير معتدلة خلال فترة الدورة الشهرية، يساهم بفاعلية في الحد من الآثار التي تصاحبها ويُسكن الألام المُحتملة.
يعالج الأنيميا 
الشمر قادر على علاج مرض الأنيميا أو فقر الدم، وكذلك هو يلعب دور قوي في الحماية والوقاية منه، والفضل في ذلك يرجع لعنصر الحديد الذي يتوفر بمعدلات مرتفعة بعشب الشمر، معززة بنسبة مماثلة من الأحماض الأمينينة، والحديد هو العنصر الأساسي في تكوين مادة هيموجلوبين الدم أما الحمض فهو يساعد على إفرازه، وبذلك يصبح الشمر من أقوى الأطعمة فاعلية في مواجهة ذلك المرض.
يساعد على الهضم 
يحتوي نبات الشمر على نسبة غير قليلة من زيوت مختلفة، هذه الزيوت عند تناولها تعمل على تحفيز المعدة لإفراز عصاراتها الهضمية، مما يجعل الوقاية من الإصابة بعسر الهضم واحدة من فوائد الشمر ،بجانب أنه يسهل من عملية امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الهامة، ويقي من التعرض للإصابة بالإمساك ويساعد على التخلص منه، وبذلك فهو يحمي الشخص من الإصابة بأي من المشاكل المعوية المختلفة.
مفيد لصحة العين 
الشمر يقي من الاضطرابات المحتملة لحاسة البصر مع تقدم العمر، بالإضافة إلى أنه يعالج بعض أمراض العيون الأخرى ويعد واقي منها، مثل مرض الضمور البقعي ومرض التهاب العيون، وهذا كله لأن الشمر يتميز بجمعه بين مجموعة مختلفة ومتعددة من العناصر الهامة لصحة العين، مثل المغنسيوم وفيتامين ج بجانب الأحماض الأمينية التي تعمل على تجديد أنسجة العيون.

زيت الشمر للبشرة

يستخدم زيت الشمر منذ العصور القديمة لعلاج اضطرابات الجلد المختلفة مثل حب الشباب والبثور، ويرجع هذا بشكل أساسي إلى غناه بمضادات الأكسدة المقاومة لتكون البكتيريا والميكروبات.
-يوحد لون بشرتكِ ويزيل الشوائب والجلد الميت، عند استخدامه كتونر للوجه أو في عمل حمام بخار للبشرة بشكل أسبوعي.
-يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة على الجلد، فضلًا عن أنه مناسب لجميع أنواع البشرة سواء كانت جافة أو مختلطة أو دهنية.
-يرطب البشرة بشكل جيد وينظف المسام، ويمكنكِ خلطه مع بعض الزيوت الأخرى، للحصول على أفضل النتائج، فقط بللي قطعة قطن بقطرتين من زيت الشمر مع زيت الجوجوبا أو أي نوع آخر تفضلينه، وادهني بشرتكِ يوميًا قبل النوم.
-ينعم البشرة ويمنحكِ ملمسًا كالأطفال، عند استخدامه في عمل قناع للوجه، ذوبي أربع قطرات من زيت الشمر مع ربع كوب من الماء المغلي، وبعد نصف دقيقة أضيفي ملعقة كبيرة من الشوفان وأخرى من العسل. وبعد أن يبرد الخليط اتركيه على وجهكِ لمدة 10 دقائق.

زيت الشمر للشعر

-يعالج زيت الشمر مشاكل الشعر المتمثلة في القشرة وحكة فروة الرأس، وتساقط الشعر، كما أنه يحفز نمو الشعر ويحسنه بشكل عام من خلال استخدامه بالطريقتين التاليتين:
-أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الشمر إلى نصف كوب من الماء المغلي واتركيه لمدة 15 دقيقة، ودلكي به فروه رأسكِ جيدًا بعد غسلها بالشامبو ثم اغسلي شعركِ بالماء وكرري الأمر مرتين في الأسبوع.
-اخلطي ثلاث ملاعق كبار من زيت الشمر مع الماء المغلي واتركي الخليط لمدة 15 دقيقة، ثم أضيفي ملعقتين من خل التفاح والجلسرين، واستخدميه كمحلول لعلاج فروه الرأس والحكة، واعملي مساجًا لشعركِ، ثم اتركيه لمدة نصف ساعة على رأسكِ وبعد ذلك اغسلي شعركِ بالماء جيدًا.



648 Views