عدد ضحايا المخدرات في العالم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2020 9:34
عدد ضحايا المخدرات في العالم


عدد ضحايا المخدرات في العالم وماهي طرق تفادي المخدرات والتخلص من الادمان نهائياً في هذه السطور.

أضرار المخدرات الصحية

من أشد الأضرار التي يتعرض لها مدمن المخدرات هو التأثير السلبي للمخدرات على صحة وجسم المدمن. من أبرز أضرار تعاطي المخدرات التي يمكن من خلالها التعرف على مدمن المخدرات:
-حدوث اضطرابات في القلب، وارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث انفجار الشرايين.
-التعرض لنوبات الصرع إذا توقف الجسم عن تعاطي المخدر فجأة.
-حدوث التهابات في المخ والتي تؤدي إلى الشعور بالهلوسة وأحيانًا فقدان الذاكرة.
-تليف الكبد وبالتالي زيادة نسبة السموم في الجسم.
-اضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية مما يؤدي إلى الهزال والشعور بعد الاتزان.
-التأثير السلبي على النشاط الجنسي.
-من أضرار المخدرات الصحية أيضًا ضعف الجهاز المناعي والصداع المزمن، وفي حالة الحمل قد تتعرض المرأة الحامل لحدوث فقر الدم وإجهاض الجنين وقد يمتد الأمر لحدوث عيوبًا خلقية للأجنة.

عدد ضحايا المخدرات في العالم

-عدد الأشخاص الذين قاموا بتناول المواد المخدرة أكثر من 247 مليون شخص، وعدد الأشخاص الذين عانوا من اضطرابات ما بعد الإدمان أكثر من 29 مليون شخص، وتم علاج شخص واحد فقط من بين كل 6 أشخاص منهم.
-عدد الأشخاص الذين يلجئوا إلي إدمان المخدرات وتعاطيها عن طريق الحقن حوالى 12 مليون شخص، وتم إصابة حوالى مليون و600 ألف من هؤلاء الأشخاص بمرض الأيدز أو نقص المناعة المكتسبة بينما تم إصابة حوالى 6 مليون شخص من الذين تعاطوا المخدرات عن طريق الحقن بمرض فيروس التهاب الكبد/ فيروس سى.
-أكثر المخدرات التي حازت على عدد كبير من التعاطي والاستخدام هو الحشيش و الماريجوانا، حيث بلغ عدد الذين تعاطوا النوعين أكثر من 183 مليون في عام 2014 بينما احتل تعاطى المواد الأفيونية الدرجة الثالثة، وذلك لاحتلال الأمفيتامينات  المركز الثاني وبلغ عدد الأشخاص الذين تعاطوا المواد الأفيونية على مستوى العالم أكثر من 183 مليون شخص.
-عدد الرجال الذين يمثلون أمام القضاء بسبب حيازتهم وتجارتهم للمواد المخدرة يزيد بنسبة 90% عن عدد النساء الذين يمثلن لنفس الأسباب.
-تعتبر أفغانستان المصدر الأول للمخدرات بأنواعها على مستوى العالم، إذا تصدر أكثر من 90% من إجمالي المخدرات على مستوى العالم، فضلا عن مجموعة دول أخرى مثل باكستان وتركيا وطاجكستان.
-هناك عدد من الدول العربية التي تسهم بشكل كبير في تجارة المخدرات، وتعتبر دولة المغرب المصدر الأول لمخدر الحشيش على مستوى العالم، كما أن لكل من سوريا ولبنان حصة في توزيع المخدرات على مستوى الوطن العربي.

أنواع المخدرات

يتضمن بحث عن المخدرات ذكر أنواع المواد المخدرة على حسب تأثيرها على الجهاز العصبي ما بين منشطات للجسم وتسمى بـ الأمفيتامينات ومسكنات للجهاز العصبي تسمى بالمهدئات وتشمل:
1. المنشطات (الكبتاجون، الشبو، الكوكايين):
عند إجراء بحث عن المخدرات أثارت المنشطات اهتمام العلماء نظرا لكثرة تداولها ومخاطرها الكبيرة، وتعتبر المنشطات هي مجموعة من المواد المخدرة والتي تزيد من تنبيه الجسم وزيادة نشاط الجهاز العصبي ووظائف الجسم المختلفة فترفع من معدل ضربات القلب، ضغط الدم، معدل التنفس ومستوى السكر في الدم، ويتم تناولها من خلال الحقن، التدخين، الشم، أو في صورة حبوب.
2. المهدئات (مضادات الاكتئاب، الباربيتورات، البنزوديازيبينات)
على عكس المنشطات فإن العقاقير المهدئة تترك تأثير مهبط للجهاز العصبي وتؤدي إلى بطء في وظائف الجسم، ويتم وصف العقاقير المهدئة لعلاج الاكتئاب واضطرابات القلق والتوتر، فتعطي شعور بالراحة والاسترخاء عند التعاطي.
3. المهلوسات (lsd، الأتروبين):
هي نوع من المواد المخدرة والتي تعمل على إحداث تغيير في كيمياء المخ وتعطل التواصل بين مراكزه مما يترتب عليه شعور المريض بهلاوس سمعية وبصرية، إلى جانب أنها تترك تثير إدماني قوي عند تعاطيها.
4. الأفيونات  (الافيون، االهيروين، المورفين، الترامادول، الكودايين).
تعد الأفيونات أشهر أنواع المواد المخدرة والتي تأتي في أولوية اهتمام العلماء عند إجراء بحث عن المخدرات، حيث يرجع تاريخ تعاطيها إلى 7 آلاف عام قبل الميلاد والتي تشتق من نبات الخشخاش وكانت تستخدم قديما لأغراض طبية في علاج المغص والأرق كما أنها تترك تأثير إدماني قوي قد يحدث بعد تناول الجرعة الثالثة من المخدر وخاصة من مخدر الهيروين، ويتم تناولها من خلال الحقن، التدخين، أو عن طريق الفم.
5. المستنشقات:
تعرف المستنشقات بأنها المواد المتطايرة والتي تحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى الشعور بالنشوة والسعادة عند شمها ووصولها إلى المخ، وتتضمن الغازات، معطرات الجو، منظفات الجلود، ومزيلات الدهون مثل التنر، وعند تعاطيها بصفة مستمرة فإن المستنشقات تسبب الوقوع في الإدمان.
6. القنبيات (الحشيش، الماريجوانا):
تشتق القنبيات من نبات القنب والذي كان يتم زراعته في الصين والهند، وكانت تستخدم أليافه في صناعة الورق والملابس، ويسبب تعاطيه الشعور بالنشوة والاسترخاء ويعد القنب من أنواع المخدرات التي تترك تأثير إدماني قوي وتسبب آثار نفسية وعقلية بالغة مع استمرار تعاطيها.

كيف يمكن تدارك مخاطر المخدرات

يقولون دائمًا أن الوقاية خير من العلاج، وهكذا الحال أيضًا مع إدمان المخدرات، فإذا أتيحت الفرصة لتدارك مخاطر الإدمان قبل وقوعها، فيجب حينها على مدمن المخدرات ومن حوله ممن يحيطون به سرعة اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تساعده على الإقلاع عن المخدرات والتخلص من آثارها قبل الوصول إلي مرحلة الإدمان.
من الإجراءات الوقائية التي ينبغي اتخاذها مبكرًا هي استشارة طبيب متخصص لعلاج الإدمان، واختيار المركز أو المصحة العلاجية للوقوف على درجة حالة الإدمان التي وصل إليها متعاطي المخدرات، وبالتالي تحديد البرنامج العلاجي المناسب.



632 Views