عبارات عن نظافة البيئة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2021 9:14
عبارات عن نظافة البيئة


عبارات عن نظافة البيئة كيف نحافظ على نظافة البيئة أمثال وحكم عن البيئة
فوائد المحافظة على البيئة تجدونهم في مقالنا هذا.

عبارات عن نظافة البيئة

١-نفكر في المستقبل لنحافظ على البيئة.
٢-نتعاون من أجل حماية البيئة.
٣-حارب مصادر التلوّث بشتى الطرق.
٤-سأفعل كل ما هو في أستطاعتي للحد من هذه الملوثات.
٥-يجب علينا أن نحافظ على الحيّ الذي نعيش فيه، وأن نحميه من الأمراض
٦-قد يسبب التلوث أمراضاً، لا يمكن السيطرة عليها.
٧-يجب أن نتخلص من أعراض تلوّث البيئة.
٨-يجب المحافظة على البيئة وعدم قطع الغابات.
٩-العلاقة الجيدة مع البيئة لأجل الحصول على بيئة جيدة ونظيفة ومستمرة في حياة الإنسان.
١٠-يجب عدم التعامل بالمبيدات الحشرية لأنها تضر البيئة المحيطة.
١١-نواجه أخطار التلوّث بنشر الوعي بين أفراد المجتمع.
١٢-يجب علينا أن نحافظ على الحيّ الذي نعيش فيه، وأن نحميه من الأمراض.
١٣-علاقة الإنسان الجيّدة بالحيوان والأشجار تضمن لنا حياة بيئية جيدة.
بالمحبة بين الناس يكون هناك ترابط، ويكون تعاون بمعنى الكلمة، تعاون يفيد مصلحة الجميع، ويعمل على إيقاف التلوّث.
١٤-يجب أن ننشر الوعي الصحي بين الناس، وأن ننبه أطفالنا إلى الحفاظ على البيئة، فهذا واجبٌ وطنيٌّ.
١٥-على الإنسان أن يحافظ على البيئة، وعلى الغابات وعلى البحار.
١٦-سوف أعمل على نظافة البيئة وحماية المجتمع.
١٧-التلوّث ضار بجميع الكائنات الحيّة ولا بد أن تجتمع كل دول العالم لمحاربته.
١٨-يجب على جميع المجتمعات البشرية إن تتعاون من أجل الحفاظ على سلامة البيئة، ومن أجل حماية الإنسان من التلوّث، ومن أجل أن يأتي أطفال خالون من التشوهات، سعداء بمجتمعهم، من أجل الإستقرار والسلامة لجميع أفراد العالم.
١٩-لا تقتل البيئة كي لا تقتلك.
٢٠-لا بد أن تتعاون كل المجتمعات على نظافة البيئة، لكي تعيش في بيئة نظيفة ومنسقة، وأن تعمل على مقاومة الأمراض الناتجة عن التلوّث.
٢١-العلاقة الّتي يجب أن يحافظ الإنسان عليها جيدة حتى يضمن الحصول على بيئة جيدة هي العلاقة بين العبد وربّه، إذا كان العبد في طاعة الله فإنه سيلقى بيئة جيّدة وحياة جيّدة.
٢٢-قبل إقامة أيّ مشروع يجب أن نراعي البيئة وحق الأجيال القادمة.
٢٣-ينبغي على الإنسان أن يحافظ على البيئة، وهي أهمّ شيْء في هذا الوطن.
٢٤-لا بد من المحافظة على نظافة بيئتنا.
٢٥-الحرب تدمّر الحياة، وتسبّب في تلوّث البيئة.
٢٦-حافظ على البيئة، تحافظ عليك.

كيف نحافظ على نظافة البيئة

١-الاهتمام بزراعة النباتات بكافة أشكالها، فالغطاء النباتي مهم في الحفاظ على التربة، وأيضاً الهواء، فهو يأخذ ثاني أوكسيد الكربون، ويمد العالم بالأوكسجين، ويجب الانتباه إلى الرعي الجائر أو تقطيع الأشجار بشكل كبير لاستخدامها في الصناعة، فهذه الأمور تدمر الغطاء النباتي، الأمر الذي ينعكس بصورة سلبية على نظافة وصحة البيئة. يجب إتلاف القمامة بطرق ووسائل سليمة، وذلك للحافظ على البيئة، فرمي النفايات بجانب المنزل وحاويات القمامة، يلوث الهواء بالرائحة الكريهة، كما أنه يلوث البيئة بإعطائها منظراً غير محبب، ومن الاحسن وأفضل دفن فضلات المطابخ مثل بقايا الطعام وقشور الفواكه والخضار، لأنها ستتحول إلى سماد طبيعي مفيد للتربة والنباتات أيضاً، ومن المهم أيضاً فصل النفايات وتقسيمها إلى نفايات ورقية وزجاجية وبلاستيكية عن غيرها، وذلك لتسهيل عملية تدويرها، والاستفادة منها مرة أخرى، وهذه الطريقة تحد أيضاً من استنزاف موارد الطبيعية في الصناعة.
٢-حرق النفايات ومنتجات النفط يبعث في الهواء كميات كبيرة من الغازات والأدخنة السامة، وبالتالي هذا يساعد على زيادة ثقب الأوزون. يجب الاعتدال في صرف المياه، واتباع الطرق ووسائل التي من شأنها التقليل من استخدام المياه، فمثلاً من الاحسن وأفضل غسل السيارة باستخدام الدلو لا باستخدام البربيج، والغسيل مرة واحدة وغسل الجلي مرة واحدة.
٣-عند تسميد التربة بالأسمدة الكيماوية يجب استخدام كميات مناسبة، وتجنب الإكثار منها، وذلك حتى لا تنتشر هذه المواد الكيماوية مع الهواء، أو مياه الأمطار إلى مناطق أخرى بتسبب التلوث للتربة، ومن الممكن أن تسبب هذه المواد موت للعديد من ديدان التربة التي تعمل على تهوية وتفكيك التربة، وفقدانها يسبب العديد من الأضرار للتربة. نشر الوعي بين الناس عن سلبيبات وآثار تلوث البيئة على الفرد، وكذلك الطرق ووسائل والوسائل السليمة في الحافظ على البيئة
٤-يجب إبعاد مياه الصرف الصحي عن مياه الشرب، ومن الاحسن وأفضل تحويل هذه المياه إلى التكرار وذلك لإعادة استخدامها في ري المزروعات والصناعة. على المصانع تكرار مخلفاتها قبل التخلص منها، ويحذر عليهم رمي مخلفات مصانعهم في مياه البحار والأنهار، أو حتى في المناطق الزراعية، كما عليهم استخدام الفلاتر للتقليل من كمية الدخان المتصاعد للجو، والذي يسبب تلوث الهواء.

نصائح بيئية هامة

١-قبل الشروع في إقامة أي مشروع جديد ؛ يجب أن يكون هناك مراعاة لحقوق البيئة وحقوق الأجيال القادمة من خلال التأكد أن هذا المشروع لن يؤدي إلى أي تلوث أو تأثير سلبي على البيئة .
٢-التلوث هو ناقوس خطر يُهدد كافة الكائنات الحية ويهدد الحياة على سطح الكرة الأرضية بوجه عام ، وبالتالي لا بد أن تتكاتف كافة الدول من أجل مواجهة ومحاربة التلوث والحد منه قدر الإمكان .
٣-على كل إنسان أن يعي أنه عندما يُحافظ على نظافة البيئة ويحميها من التلوث أنه بذلك لا يحمي نفسه فقط ؛ وإنما يحمي أبنائه وأهله وأسرته وزملائه وأصدقائه وإخوانه أيضًا من الأمراض والتلوث والعدوى .
٤-الحرص على نظافة البيئة التي يحيا بها الإنسان دليل قوى على شدة الانتماء والحب للوطن .
٥-ويجب أن نتذكر قول رسول الله – صل الله عليه وسلم – : { إماطة الأذى عن الطريق صدقة } ، وبالتالي فإن إماطة الأذى وتنظيف الشوارع لن يُساعد في الحفاظ على الصحة والمظهر العام والرقي فقط ؛ وإنما يُساهم أيضًا في الحصول على الأجر والثواب .
٦-هناك نقطة هامة يجب الانتباه إليها جيدًا ؛ وهي أن التلوث يحرم البيئة من العديد من الموارد الطبيعية الصحية ويحرم الأجيال القادمة أيضًا من هذه الخيرات .
٧-المكان النظيف دليل قوي على رقي أهل هذا المكان سواء منزل أو شارع أو حي أو دولة كاملة ؛ حيث أن النظافة هي سمة الشعوب المتحضرة .

فوائد المحافظة على البيئة

١-جذب المزيد من الاستثمارات المختلفة في البيئة الجديدة والنظيفة، ستحافظ الدولة من هنا على قوام المجتمع الاقتصادي المناسب، حيث أن الكثير من المجتمعات تهتم بشئون البيئة الصحية لأنها سوف تعود عليها بالعمل الفعال.
٢-بالإضافة إلى وفرة الموارد والمساحات الواسعة المفتوحة تؤثر على الإنسان بشكل صحي وإيجابي.
٣-المجتمعات التي تتمتع بتوفر طبيعة جذابة وفرص مختلفة للاسترخاء، تساعدك في أن تتمكن من الشعور براحة كبيرة في المجتمع، وبالتالي يقل التوتر ويقل معدل الاكتئاب والمشاكل.
٤-الحفاظ على صحة المجتمع وكافة أفراده، حيث أن الماء والهواء والتربة الجيدة النظيفة، تعمل على انتشار مناخ صحي للجميع.
٥-الحفاظ على موارد البيئة والمجتمع، ومنها: الموارد المائية، والمستنقعات المائية، من الأمور التي تساعدك في الحصول على حياة صحية داخل البيئة التي تعيش بها.



577 Views