عبارات عن الفواكه للاطفال

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2021 8:13 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:55
عبارات عن الفواكه للاطفال


عبارات عن الفواكه للاطفال، وحقائق حول الفواكه للأطفال، وكيفية إدخال الفواكه للنظام الغذائي للطفل، ونصائح لتشجيع الطفل على تناول الفاكهة، وأطعمة لا يجب تقديمها للطفل، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

عبارات عن الفواكه للاطفال

1. توفر الفاكهة الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والعديد من المغذيات النباتية (العناصر الغذائية الموجودة بشكل طبيعي في النباتات)، والتي تساعد جسمك على البقاء بصحة جيدة.
2. قد يساعدك تناول الفاكهة في الحماية من الأمراض المزمنة، على سبيل المثال: أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.
3. الفاكهة المختلفة يمكن أن تساعد في حماية جسمك بطرق مختلفة، لذا احرص على تناول الفواكه الخضراء مثل : التفاح، والعنب والكيوي، والبطيخ.
4. بعض الفواكه مثل الأفوكادو والتوت والتفاح وغيرها هي فعالة جدا في إزالة السموم من الجسم وبالتالي تطهير جسمك وتصبح أقوى.
5. يمكن أن يساعد استهلاك الفواكه بشكل منتظم في الحفاظ على مستويات طاقتك العالية، ومستويات الطاقة الأفضل تعني تركيزًا أفضل والذي بدوره يساعدك في تحسين الأداء في المجال الأكاديمي والرياضة والمجالات الأخرى.
6. تحتوي الفواكه على معادن وفيتامينات مهمة مثل فيتامين C وE والتي تساعد على تعزيز مناعتك، لذا استهلاك الفاكهة بشكل منتظم يمكن أن يعزز من مناعتك مما يمكّن جسدك من محاربة الأمراض المختلفة.

حقائق حول الفواكه للأطفال

الفاكهة ليست فقط ذات قيمة غذائية عالية ولكنها أيضا مريحة وسهلة التناول فلا حاجة لأن تكون مطهية! يمكنكم تناولها كثمار كما هي أو بأشكال أخرى مثل العصائر والسلطات. إليكم بعض الحقائق الممتعة عن الفواكه التي ستشجعكم على تناول المزيد منها:
– تعد المانجو من بين أكثر الفواكه المحببة في العالم.
– هناك أكثر من 7000 نوع من التفاح حول العالم! ويمكن لهذه الفاكهة الرائعة أن تطفو على الماء لأن ربع كتلتها مليئة بالهواء.
– الطماطم والأفوكادو والقرع لا تعد خضروات بل فاكهة.
– الموز يوفر طاقة فورية ربما هذا هو السبب في أن معظم الرياضيين يأكلون الموز قبل بدء مبارياتهم.
– ثمرة الفراولة الواحدة تحتوي على ما يقرب من 200 بذرة!

كيفية إدخال الفواكه للنظام الغذائي للطفل

1. بدء اليوم مع عصير الإفطار
كل ما عليك القيام به هو رمي بعض الفواكه واللبن قليل الدسم والجليد في الخلاط، حيث أن مجرد مزيج لبضع ثوان، ويكون لديك وجبة إفطار مثالية لطفلك الذي يكون على استعداد للذهاب، ولجعله أكثر جاذبية لأطفالك، استخدمي بعض اللبن المجمد أو مغرفة من الآيس كريم في عصير، فهم لن يصدقوا أنك تركت لهم الآيس كريم لتناول الإفطار.
2. الفواكه المجففة
تجعل الوجبة خفيفة وممتازة في أي وقت من اليوم، قومي بإضافة بعض من الزبيب لوجبة الغداء لطفلك، وأيضًا حزمة بعض الزبيب المغطاة بالزبادي في حقيبة طفلك، يمكنك أيضا إضافة الفواكه المجففة إلى دقيق الشوفان والحبوب في الصباح.
3. إضافة بعض الفواكه إلى الساندويتشات
يمكنك إضافة بعض الموز، شرائح التفاح أو شرائح الفراولة إلى شطيرة زبدة الفول السوداني.
مع بعض المايونيز والجبن على الخبز.
4. هل لديك طبق سلطة من الفواكه في العشاء ؟
يمكنك تقديم صحن يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه اللذيذة مع ملعقة من العسل الطبيعي لطفلك.
5. السماح لهم بشرب عصير الفواكه
احتفظي بمجموعة متنوعة من عصائر الفاكهة في الثلاجة وشجعي الجميع على شربها كوجبة خفيفة، وإليكِ فكرة جميلة : “ساعة كوكتيل الاسرة ” عن طريق صب الجميع كوب من عصيرهم المفضل.
6. حولي الفواكه إلى حلوى
ضعي مغرفة صغيرة من الآيس كريم أو الزبادي المجمد في وعاء واخلطيهم مع الكثير من الفاكهة الطازجة أو المجمدة.
7. تقديم الفواكه كوجبات خفيفة
يمكنك قطع التفاح في شرائح وقدمي لهم زبدة الفول السوداني أو الجبن.

نصائح لتشجيع الطفل على تناول الفاكهة

1- من الضروري أن تكوني قدوة حسنة لطفلكِ فالأطفال دائمًا يقلدون الآباء والأمهات في تصرفاتهم، لهذا احرصي على تناول الفواكه أمام طفلكِ لتشجيعه على تناولها باستمرار.
2- كما ينصح بضرورة اختيار أنواع الطعام الصحي لكِ ولطفلكِ ولكل أفراد أسرتكِ وتجنب تناول الأطعمة المضرة بالصحة والتي تسبب ضرر كبيرًا بصحة الأطفال بوجه خالص.
3- ينصح بتحضير الأطعمة التي يحبها طفلكِ بداخل المنزل فدائمًا ما نجد الأطفال مولعون بحب البرجر والحلويات والسكريات، تعلمي طرق صنع تلك الأطعمة في المنزل لتتأكدي من تحضريها بعناصر صحية ونظيفة تفيد أطفالكِ.
4- تغيير الشكل المعتاد للفواكه من حيث شكل الطعام المعتاد يجعل الطفل يشعر بالملل ولا يحب تناوله فيما بعد خاصة عندما تكررين نفس الوجبة بنفس الطريقة والشكل والمذاق في كل يوم، لهذا كثيرًا ما نجد الأمهات في حيرة من أمرهن في التعامل مع رفض الطفل لتناول الطعام.
5- لا تقدم الحلوى باعتبارها مكافأة حيث يبعث حجب الحلوى رسالة بأنها أفضل الطعام ما قد يزيد فقط من شهية الطفل نحو الحلويات، ويمكنك أن تنتقي ليلة أو اثنتين في الأسبوع لتقديم الحلوى، وتجنب تقديمها لبقية الأسبوع، أو قدم شكلاً جديدًا للحلوى مثل الفاكهة أو اللبن أو الاختيارات الصحية الأخرى.

أطعمة لا يجب تقديمها للطفل

هناك بعض الأطعمة التي عليك تجنبها أو تقليلها للطفل وهي كما يلي:
1. الملح والسكر حيث يسميهما بعض الناس السمان الأبيضان، وهما مسببان للسمنة أو لارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أنهما يسببان تعكر المزاج وصعوبة في النوم وفرط النشاط، ويعتاد الصغار طعمهما فيصبح من الصعب تركهما.
2. الشوكولاتة والقهوة يحتويان على الكافيين الضار للجهاز العصبي، يسمح بقليل من الكاكاو على الحليب وقطعة من الشوكولاتة كل أسبوع مثلًا.
3. الشيبس والعصائر المعلبة بسبب المحليات الاصطناعية والمواد الحافظة، وحبذا لو عوّدت صغيرك الامتناع عنها تمامًا، أو فلتكن مرة أسبوعيًا.



598 Views