عالم فيزياء عربي

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 1:13
عالم فيزياء عربي


عالم فيزياء عربي عالم فيزياء مسلم وسوف نتحدث عن إنجازات ابن الهيثم إنجازات ابن الهيثم في الفلك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

عالم فيزياء عربي


ابن سينا ألَّف ما يقارب مائتين وخمسين مؤلفًا، بين كتاب ورسالة ومقالة، في كل من: الرياضيات، المنطق، الأخلاق، الطبيعيات، الطب، الفلسفة، وأهم إنجازاته في الطبيعيات هو في مجال الميكانيكا، حيث بيّن أنواع القوى، وعناصر الحركة، ومقاومة الوسط المنفوذ فيه، تلك المقاومة التي تعمل في إفناء الحركة.
كما قسّم القوى إلى ثلاثة أنواع، فبيّن أن هناك قوى تعيد الأجسام إلى حالتها الطبيعية إن هي أبعدت عنها، سماها القوى الطبيعية، وهي التي نعرفها اليوم بقوة التثاقل أو الجاذبية الأرضية، والقوة الثانية هي القوة القسرية، التي تجبر الجسم على التحرك أو السكون، والقوة الثالثة هي القوة الكامنة في الفلك العلوي، وهي تحرك الجسم بإرادة متجهة، حسب قوله.
كما تعرض في كتابه «الشفاء» إلى أمور ستة تتعلق بالحركة، وهي: المتحرك، والمحرك، وما فيه، وما منه، وما إليه، والزمان.
كما يقول في حركة الجسم المقذوف: إذا حققنا القول، وجدنا أصح المذاهب مذهب من يرى أن المتحرك يستفيد ميلاً من المحرك، والميل هو ما يحس بالحس إذا حاول أن يسكن الطبيعي بالقسر، أو القسري بالقسر؛ أي أن الجسم في حالة تحركه يكون له ميل للاستمرار في حركته، بحيث إذا حاولنا إيقافه أحسسنا بمدافعة يبديها الجسم للبقاء على حالة من الحركة، سواء كانت هذه الحركة طبيعية، أو قسرية.
وتؤكد هذه النصوص سبق ابن سينا إلى القانون الأول للحركة قبل ليوناردو دافينشي بأكثر من أربعة قرون، وقبل جاليليو جاليلي بأكثر من خمسة قرون، وقبل إسحق نيوتن بأكثر من ستة قرون.
كما اكتشف أن معاوقة الوسط الذي يتحرك خلاله الجسم تؤدي إلى إبطال الحركة فيه، كما قال في كتابه «الإشارات والتنبيهات»: «لا يجوز أن تكون في جسم من الأجسام قوة طبيعية تحرك ذلك الجسم إلى بلا نهاية»، وهو يسبق بذلك ليوناردو دافينشي، الذي ذهب إلى هذا المذهب في عصر النهضة الأوروبية.

عالم فيزياء مسلم


ابو الريحان البيروني لقد ترك حوالي 100 مؤلف ، بما في ذلك التاريخ و الرياضيات و الفلك ، وما إلى ذلك ، و الآثار الأكثر أهمية له هي: إيجاد طريقة لتحديد الوزن النوعي ، و إجراء الدراسات النظرية والتطبيقية على الضغط وتوازن السوائل ، وشرح كيفية ارتفاع المياه من الينابيع من القاع لأعلى وكيف تم تنبيه السائل في الأوعية المتصلة بمستوى ما ، على الرغم من الأشكال والأحجام المختلفة لهذه الأوعية ، أن الأرض تدور حول المحور ، وتطوير نظرية لاستخراج محيط الأرض.

إنجازات ابن الهيثم

1-أثبت أن العين ترى بسبب انعكاسات الإشعاعات من الجسم المرئي على العين، وبالتالي فقد أبطل نظرية إقليدس وبطليموس، حيث كانت تبنى على أن الرؤية تتم لأن العين هي التي تخرج الإشعاع الضوئي للأجسام المرئية.
2-كما أنه تمكن من إثبات انه يمكن النظر للأجسام بالعين بدون حدوث الازدواجية أثناء الرؤية، مما يعني عدم رؤية الجسم وكأنه اثنين، وتلك النظرية تمكن من وضع أساس اختراع الاستريوسكوب.
3-يرجع الفضل للعالم الحسن ابن الهيثم في إكتشاف الظاهرة الخاصة بانعكاس الضوء، كما أنه هو من اكتشف ظاهرة الانعطاف الضوئي، وهي تلك الظاهرة الناتجة عن الانحراف للصورة من مكانها وذلك عندما 4-تمر الأشعة الضوئية بين وسطين غير متجانسين معاً، كما أنه قد لاحظ عدم وجود انعطاف عندما تمر الأشعة الضوئية بين وسطين غير متجانسين معاً بزاوية قائمة.
5-يعد ابن الهيثم هو أول من قام بدراسة العدسات، و استطاع اكتشاف أن العدسة المُحدبة لها قدرة على تكبير أي جسم، وقد كان لهذا الاكتشاف أهمية كبيرة وقد ساهم في صناعة النظارات.
6-تعمق الحسن بن الهيثم في دراسة الهندسة واستطاع تسجيل الكثير من الانجازات في مجال الهندسة الرياضية، وقد سجل أثنى عشر من الأوراق العلمية في مجال الرياضيات اللانهائية، ولكن لم نحصل الا على سبع فقط منهم، كما أنه قام بتسجيل عشر أوراق علمية عن نظريات الأقسام المخروطية والتطبيقات عليها.

إنجازات ابن الهيثم في الفلك

1-رفض التسليم بنظريات بطليموس في علم الفلك، وأقر بأن ما اعتمد عليه من أدوات لتصور حركة الكواكب في دائرة “وهمية” حول الشمس.
2-وقدم مخطوطة أخرى وهي”نماذج حركات الكواكب السبعة”، كما طرح نموذجه حول دوران الأرض حول محورها.
3-كما قدم مخطوطته حول تكوين العالم والتي اتفق فيها مع إقرار بطليموس بأن الأرض هي مركز الكون، ووصف بها المجالات السماوية.
3-تحدث عن درب التبانة، وفرق بين علم التنجيم وعلم الفلك؛ فالتنجيم هو الذي يعتمد عليه المنجمون تخميناً لما سيحدث وهو أمر يتعارض ما يدعو إليه الإسلام بعدم السؤال في الغيب.



505 Views