عادات وتقاليد اليابان

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2020 7:58 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 11:26
عادات وتقاليد اليابان


عادات وتقاليد اليابان نقدمها اليكم بالتفصيل في هذا المقال كما سنتعرف على اهم معلومات عن اليابان من خلال هذه المقالة.

اليابان

اليابان بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرقي شبه الجزيرة الكوريّة. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق (منبع) الشمس، و هذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك.
تتكون اليابان من جزر عديدة (حولي ثلاثة آلاف)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال): كيوشو (九州)، شيكوكو (四国)، هونشو (本州) وهي أكبرها وأخيرا هوكايدو (北海道).

عادات وتقاليد غريبة في اليابان

تقاليد الزواج
اليابان لها الكثير من المميزات التي تخصها منها أن النظام الياباني يفصل بين ملك الزوجة وزوجها حيث تبقي أملاك الزوج منفصلة تماماً عن أملاك زوجته بعد الزواج، والزواج يتم في الغالب بالإعتماد على طريقة الوساطة في الزواج (أسلوب الخاطبة) الموجود في المجتمعات العربية، ولكن يتم مراعاة عمر الزوجين والحالة المادية والحالة الإجتماعية للعائلتين، تطبق تقاليد الزواج الياباني في معبد يسمى معبد الشنتو والتي تبدأ فيه العروسة والعريس مشروب الساقي وهو مشروب مصنوع من الأرز فقط ( المشروب الوطني في اليابان) وتتم مراسم الزواج في قاعات مخصصة بحفلات الأفراح.
عادات النظافة
عندما يصاب اليابانيون بمرض الزكام أو الأنفلونزا أو مجرد الشك بأعراض هذا المرض يحرصون كل الحرص على شراء واقي نقي يتم وضعه على الفم؛ لأنها تعتبر من العادات السائدة في المجتمع الياباني وخاصة في موسم الشتاء.
عادات التحية
يعتبر الإنحناء عند اليابانيين من أشهر وأهم طرق التحية بالنسبة لهم حيث ينحني اليابانيون باستمرار عند التكلم أو التحدث في الهاتف من أجل أن يقوموا بتقديم التحية للشخص الذي يتحدثون معه في الطرف الآخر، والمصافحة في التحية ليست مهمة على الإطلاق ويتجنب شعب اليابان تماماً التقبيل والعناق أثناء التحية.
عادات أخلاقية
يجب علي الفتاة أو السيدة أن تضع يدها على فمها أثناء الضحك؛ وهذا لأنه يعتبر غير لائق أو مقبول عند اليابانيين ظهور الأسنان في وقت الضحك، ويعتبر التلويح باليد أو النقاش بصوت عالِ من العادات التي تدل على عدم التقدير والإحترام، وهذا يكون بمثابة الذوق الغير سليم بالمرة في المجتمع الياباني، عدم مناداة الأصدقاء اليابانيون في العمل أو الدراسة؛ وهذا لأنه يسبب الإحراج ويجب الإنتظار لكي يسمح الشخص للمنادي أن ينادي عليه باسمه الأول.
دقة المواعيد
يحترم الشعب الياباني المواعيد ويقدر قيمة الوقت فجميع النشاطات اليومية تكون محددة ومنظمة ضمن جدول مرتب ومنظم، وعند حدوث أمر ما يؤخر علي موعد يقوم الشخص بالإتصال والإعتذار، وأيضاً يتميز اليابانيون بأنهم لا يظهروا مشاعرهم في الأماكن العامة سواء كانت مشاعر معبرة عن الفرح أو الحزن.

العادات والتقاليد اليابانية

هناك مجموعة مشتركة من العادات والتقاليد المطبقة في المجتمع اليابانية يجب على الزوار أو السياح معرفة ذلك ومحاولة التعامل معه. فيما يلي معلومات حول كل منهم:
سواء أبدوا الحزن أو الفرح ، يتجنب اليابانيون إظهار محبتهم للجمهور ويمكنهم التعبير عن مشاعرهم في المنزل.
تعتبر التلويح أو التحدث بصوت عالٍ واحدة من أكثر العادات التعيسة في المجتمع الياباني.
يجب على الفتيات أو النساء وضع أيديهن على أفواههن عند الابتسام ، لأن اليابانيين ليسوا مناسبين لتظهر الأسنان أثناء الضحك.
عندما يصاب اليابانيون بالأنفلونزا أو يشتبهون فقط في أعراضها ، يرغبون في شراء غطاء للفم والأنف ، لأن هذه ممارسة شائعة في المجتمع. اليابانيةخاصة في فصل الشتاء.
دعوة الزملاء اليابانيين لتجنب عمل أو الدراسة باسمهم الأول ، لأن هذا يجعلهم في حيرة ، وعلينا أن ننتظر حتى يسمح هذا الشخص للمتصل بالاتصال به باسمه الأول.

عادات وتقاليد غريبة لا تعرفها عن اليابان

التحية
رغم أنك قد ترى ياباني يصافحك باليد أو يلقي التحية عليك إلا أن الشعب الياباني لديه تقاليد خاصة في التحية لكنهم يقدرون إختلاف عاداتهم عن الشعوب الأخرى.
ويعرف اليابانيون في جميع دول العالم بعادات خاصة عند التحية وهي الانحناء للأمام، وهي من العادات التي يتميزون بها، فهم لا يستخدمون اليد بمصافحة الطرف الآخر ولكنهم ينحنون إلى الأمام وأعينهم تنظر للأرض، حتى عند التحدث في الهاتف فإنهم ينحنون للأمام كتحية للطرف الآخر، ولا يفضل اليابانيون التقبيل أو العناق عند التحية فهم يكتفون بالإنحناء .
الإلتزام بالمواعيد
يعد شعب اليابان من أكثر الشعوب المنظمة حول العالم والإلتزام بالمواعيد يعد من أبرز عادات وتقاليد اليابان لذا فهم يحرصون أشد الحرص على الالتزام بمواعيدهم ولا يسمحون أبدا بالتأخير عن المواعيد التي يحددونها، ويضع كل منهم لنفسه وللعمل جدولًا زمنيًا يلتزمون به ويحرصون عليه، ويعد التأخير عن المواعيد المحددة لهم والوصول متأخرًا أو إنجاز العمل بعد الوقت المحدد من الأمور الغير مقبولة في الثقافة اليابانية، وفي حالة حدوث طارئ أدى الى التأخير عن الموعد المحدد يجب الاتصال سريعا وتقديم الاعتذار للطرف الآخر، وتحديد موعد آخر والالتزام به .
التقاليد الدينية اليابانية
الشعب الياباني لا يميل إلى الأمور الدنيوية من العمل والصناعة ولا يهتمون بها، وتتنوع الديانات التي يتبعها، وهناك ديانتين أكثر انتشارًا في اليابان، وبالتالى تمكنا من فرض عاداتهم على السكان وهما البوذية والشينتوية.
وتعد الديانة القديمة في اليابان هي الشينتوية، التي تعتمد على ممارسات روحانية قديمة، أما الثانية فهي البوذية فقد دخلت بها تأثرًا بالثقافة الصينية المجاورة لهم، وتقبلها اليابانيون وعاشت الديانتان معًا في سلام .
تناول الطعام في اليابان
من أهم الأشياء التي تتميز بها اليابان هي الطعام الياباني وطريقة تناول شعب اليابان للطعام الخاص بهم، ومن أهم الأكلات التي يتميز بها اليابانيون هو السوشي وهي الأكلة التي انتشرت في جميع أنحاء العالم، كما يحرص اليبانيون على تناول الأرز كطبق رئيس في وجباتهم، ويحرص اليابانيون أيضا على وجود مجموعة من الأطعمة في وجباتهم مثل لحوم الدجاج والبقر، والخضروات الموسمية والحليب ومشتقاته.
ومن أهم ما يميز اليابانيين في تناول طعامهم هما ،عيدان الخيرزان التي يستخدمونها بدلًا من المعالق والشوك والسكين والتي تعد من العلامات المميزة للأكلات اليابانية كالسوشي في جميع أنحاء العالم.
أما الوجبات السريعة فيتناولها اليابانيون بأيديهم، كما يتناولون الشوربة من الطبق مباشرة دون استخدام الملاعق، وعند تناولهم للوجبات الأجنبية والغربية فإنهم يستخدمون أدوات الطعام التقليدية من شوكة وسكين وملعقة.
العادات العائلية في اليابان
تختلف عادات وتقاليد اليابان كليًا عن عادات العرب في العائلة فهم لا يهتمون بصلة الدم في عائلاتهم بل يرتبطون بمن يريدون أن يعيشون معهم ويكونوا عائلات معًا، وهناك الكثير من الأطفال المتبناه في العائلات اليابانية.
وفي الميراث عندهم الأمر لا يرتبط أيضا بصلة الدم، ففي حالة وجود شخص لا ورثة له يختار هو شخصًا من العائلة أو خارجها ويتبناه وتذهب كل ثروته إليه بعد وفاته.
الزواج في اليابان
نظرا للطبيعة الجافة والقاسية نوعًا ما لليابانين التي انعكست على علاقات الحب والزواج والذي أصبح يعتمد على العقل أكثر من العاطفة، فيتم الزواج هناك عن طريق وسيط يعمل على التوفيق بين زوج وزوجة متقاربان في العمر والحالة الاجتماعية والعائلية والثقافية ويتم التعارف والتوفيق بينهم إلى أن يتزوجا.
وطقوس الزفاف في اليابان لا تختلف كثيرا عن غيرها من البلدان الأخرى حيث تأخذ في البداية طقس ديني وهو تطبيق تقاليد الزواج في معبد من معابد الشنتو، ويتم تناول العروسان والمعازيم لمشروب الساكي وهو المشروب الرسمي في اليابان ، كما أنه مصنوع من الأرز، ثم يستكمل طقوس الاحتفال بالزفاف في احدى القاعات المخصصة للمناسبات وحفلات الزفاف.
وعلى عكس النظام الغربي الذي يمزج بين أملاك وأموال الزوجين بعد الزواج، فمن عادات وتقاليد اليابان الفصل بين أملاك الزوجة والزوج فكل منهم يحتفظ بأملاكه على حدة.
تقاليد الجنازات في اليابان
تعتمد عادات وتقاليد اليابان على حرق جسد المتوفي بعد وفاته وليس دفنه، وتحرص النساء في اليابان على حضور طقوس الحرق والجنازة بالـ «الكيمونو» وهو الزي الرسمي الياباني وترتديه باللون الأسود، كما يحرص الرجال على ارتداء الملابس ذات الألوان الغامقة.



618 Views