عادات وتقاليد الهند في الاكل

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 أغسطس, 2020 5:06
عادات وتقاليد الهند في الاكل


عادات وتقاليد الهند في الاكل سنتعرف عليها بالتفصيل في هذه السطور التالية كما سنوضح اهم المعلومات عن الهند.

ثقافة الهند

للهند تقاليد ثقافية عريقة وفريدة من نوعها، ولازالت مظاهرها ماثلة للعيان إلى أيامنا هذه. نظرا لتاريخها الحافل انصهرت ثقافات الشعوب الغازية على مدار القرون واندمجت مع المجتمع المحلي. ترجع العديد من التقاليد الثقافية (كالاحتفالات) والمعالم القائمة حاليا، على غرار تاج محل وغيره من نماذج العمارة الإسلامية إلى عهد الأباطرة المغول. المجتمع الهندي مجتمع ذو أعراق، لغات وثقافات متعددة. تشكل الأعراف الدينية جزءا من الحياة اليومية للمجتمع الهندي. تعتني العائلات من الطبقات الوسطى بتعليم أبناءها. لا زالت التقاليد العائلية المحافظة راسخة بين أوساط المجتمع، رغم أن بعضا من أبناء العائلات الحضرية تحاول أن تشق لها طريقا وسطا بين هذه التقاليد ومتطلبات الحياة العصرية.

الأكل بالأيدي من القواعد الصحية في الهند

”استخدمْ شوكتك جيداً ! إمسك بسكينك جيداً! ”هذه الأوامر لا يمكن سماعها حول مائدة الطعام في نيو دلهي الكثير من الهنود يأكلون باليد منذ ولادتهم، ومع ذلك، من الخطأ ربط هذه العادة بغياب أداب اللياقة.
وغالباً ما ينصح الزائر للهند أن يضع عقله الغربي جانباً وإلا فلن يفهم المجتمع الهندي، وهذا يتجسد في مختلف المجالات، من التسلسل الهرمي الطبقي إلى البيئة الاجتماعية وشروط المعيشة البسيطة للغاية.
على مدى قرون من الزمن تعلم الهنود تناول الطعام بأيديهم منذ طفولتهم، وهذا أيا كانت الخلفية الاجتماعية، أما السبب فهو يكمن في الثقافة العريقة للبلاد وفي طقوسها القديمة.
في التقاليد الهندية القديمة، يقال إن:“ اليدين والقدمين هي ناقلات العناصر الخمسة: النار والهواء والتراب والماء، والأثير. وكل إصبع أو أخمص القدمين هو عبارة عن وعاء أو ناقل لطاقة تخص عنصراً بعينه“.
يمثل الإبهام النار، والسبابة الهواء، والإصبع الوسطى الأثير، والبنصر الأرض، والخنصر الماء
ترتبط اليدان ووضعهما بممارسة المودرا mudras وهي تعني وضعاً رمزياً لليد، ففي التقاليد الهندية القديمة وفي الديانات مثل البوذية، تحمل المودرا دلالة روحية. فهي توجد في تماثيل بوذا، ويتم تطبيقها في بعض الأحيان في بعض الممارسات بما في ذلك التأمل واليوغا.
وهي توجد أيضا في أشكال الرقصات الكلاسيكية، مثل بهاراتناتيام Bharatnatyam، وأوديسيOdissi وكاتاكKathak.
ووفقا لعلم الأيورفيدا الهندي القديم فإن الأيادي هي ”عضو“ العمل، وهي بحكم هذه الوظيفة ذات قيمة عالية في حد ذاتها.
والحال أنه من التقاليد السائدة الاعتقاد بأنه قبل دخولها الجسم ليتم هضمها، تساعد الأصابع في تحويل الطعام وإعداد الجسم والعقل لهذه العملية، فعندما يقبض الإبهام على الطعام فإن هذا يحفز الـ أجنى، أو النار، المتواجد في بعض الأجهزة بما في ذلك المعدة.

عادات هندية غريبة في تناول الطعام

انتظر المضيف أو الشخص الأكبر سناً حتى يبدأ بتناول الطعام أولاً
عليك التزام الصمت أثناء تناول الطعام، فمن غير المتوقع أن تفتح حوارا مع من حولك على المائدة.
يمكنك ألا تستخدم أدوات الطعام عند تناول الخبز والكاري اللذين لا يتمتع المرء إلا بتناولهما باليد.
اغسل يديك جيدا قبل الجلوس إلى المائدة إذ إن بعض الأطعمة الهندية تؤكل في الأساس باليد، كما انه لا بد من غسلهما بعد الأكل. غالبا ما تقدم أواني الأصابع (المملوءة بالماء الفاتر والليمون) لكل شخص لغسل أصابعه.
في شمال الهند، عند تناول الكاري، لا بد من عدم تلويث اليدين بمرق اللحم لذا لا تستخدم إلا أطراف الأصابع. إلا انه في جنوب الهند، يسمح باستخدام اليد.
عند تقديم الخبز المسطح مثل الشاباتي او الروتي او النان مع وجبة ما، يسمح ومن المتوقع أيضا، استخدام قطع منه لجمع الطعام وامتصاص المرق والكاري به.
تتمثل القاعدة الأساسية في تناول الطعام في دوام استخدام اليد اليمنى أثناء الأكل أو تناول الطعام مع الآخرين، ولا تستخدم اليد اليسرى أبدا. حتى انه لا يتم كسر الخبز إلا باليد اليمنى فقط.
من غير اللائق استخدام الأصابع في تناول الطعام من أطباق الآخرين ما إن بدأت تستخدم طبقك. بدلاً من ذلك، اطلب منهم الحصول على ملعقة نظيفة لنقل الطعام من الطبق الرئيسي إلى طبقك.
يمكنك استخدام اليد الأخرى النظيفة في نقل الطعام من الطبق الرئيسي الموجود على المائدة.
من غير الضروري تذوق كل الأطباق المحضرة لكن لابد من إنهاء كل ما في طبقك، إذ إن في ذلك احتراما للطعام المقدم لك. لذا لا تأخذ في طبقك إلا الكمية التي يمكنك إنهاؤها

أفضل عادات الأكل الهندية الصحية

-التندوري: يعد التندوري طبقًا هنديًا قائم على الدجاج، أو السمك، أو حتى الخضراوات، والتي يتم تحضيره بواسطة خلطه بالزبادي، وبعض التوابل كالثوم، والزنجبيل، هذا الطبق مليء بالنكهات، والفوائد، فالزبادي المليء بالبكتيريا النافعة، والتي تعزز صحة الأمعاء، بينما يعطي الزنجبيل، والثوم، النكهة الرائعة، وبسعرات حرارية منخفضة، ويعد طبق التندوري ممتازًا لعلاج نزلات البرد.
-شانا ماسالا: ويعد من الأطعمة الهندية والتي تحضر باستخدام الحمص الحار، وإضافة بعض التوابل كالثوم، والزنجبيل، والبصل، والطماطم، ويعد طبق شانا ماسالا غنيًا بالألياف التي تعطي شعورًا بالشعب لفترة طويلة، بالإضافة للبروتين، كذلك هو غني بالمنغنيز، والفولات التي تدعم نمو العظام.
-صلصة الريتا: وهي أحد الأطعمة التقليدية الهندية التي توضع دائمًا على المائدة، وستخدم لتهدئة، وتبريد الفم، خصوصًا أن الطعام الهندي حار جدًا، ومليء بالبهارات المتعددة، هذه الصلصة تصنع بشكل أساسي من الزبادي، ومكونات أخرى.
-خبز الروتي: يعد خبز الروتي غنيًا بالكربوهيدرات السهلة الهضم، أي أنه من الأطعمة سهلة الهضم، أيضًا لخبز الروتي فوائد متعددة، وقيمة غذائية عالية، فهو يحتوي على مجموعة من الحبوب الصحية.
-الباذنجان مع البهارات الهندية: يعد تناول هذا الطبق من أفضل عادات الأكل الهندية الصحية، فهو يحتوي بشكل أساسي على الباذنجان، والطماطم، كما يتم إضافة التوابل الهندية كالكزبرة، والزنجبيل، والهيل، والكركم، أثبتت بعض الدراسات أن هذه التوابل تعمل على محاربة الالتهابات، وتحسين وظيفة المعدة والأمعاء، كما يعد الباذنجان مفيدًا لصحة القلب، والكوليسترول، وهون غني بالألياف.

الأكلات المشهورة في الهند:

يعتبر من المناسب تناول الطعام بيديك اليمنى كما أن مشاركة الطعام بين الأشخاص هي أخلاق هندية عالية لذلك من الشائع طلب عدداً من الأطباق في المطاعم لمشاركتها بين الجالسين على نفس الطاولة، ويتمتع الطعام الهندي بسمعة كبيرة لاستخدامه الواسع للبهارات والأعشاب بالإضافة إلى وجود تنوع في الطعام وطريقة إعداده من منطقة إلى اخرى داخل الهند مثلما يوجد تنوع في الرقصات واللغة. ومع ذلك، فإن العنصر الرئيسي في جميع الأطباق الهندية هو الأرز والقمح مع إضافة التوابل مثل الكاري والزنجبيل والقرنفل والهيل. من الأكلات المشهورة في الهند هي:
-ماسالا حيث يتم طهي اللحم أو الدجاج مع الزبدة وأوراق الغار والكركم.
-دجاج بالزبدة عبارة عن قطع الدجاج المتبلة باللبن مع بعض البهارات طوال الليل ويتم طهيها مع الكريمة الذائبة أو مع الزبدة، وهذه وصفة مثالية لحفل العشاء.
-بانجاري جشت عبارة عن لحم الضأن مع اللبن وتقدم مع الأرز أو أي خبز هندي لحفل عشاء.
-دوكلا هي وجبة خفيفة شهيرة من الغوجاراتية مناسبة لوجبة الإفطار وهي عبارة عن كعكعة مبخرة مصنوعة من دقيق الحمص ودقيق الأرز مع بعض الصلصة الخضراء ويتم تحضيرها في غضون 30 دقيقة فقط.
-كاكوري كباب عبارة عن كباب طررية مع صلصة الكزبرة.
-برياني حيدر آباد هو طبق من الجنوب ولكنه انتشر في جميع أنحاء البلاد وهو عبارة عن الأرز مع التوابل يتخللهم قطع من اللحم أو الدجاج.
-دال ماخاني وصفة كريمية رائعة ومليئة بالزبدة ويمكن إضافة بعض الأرز المطبوخ بجانبها.



864 Views