عادات وتقاليد الصين في الاعياد

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2020 7:47
عادات وتقاليد الصين في الاعياد


عادات وتقاليد الصين في الاعياد وماهي اهم عادات وتقاليد الصين الغريبة كل ذلك نقدمه بالتفصيل في هذا المقال.

الصين

نشأت الحضارة الصينية القديمة منذ أكثر من 6 آلاف سنة بفضل التمركز حول حوض النهر الأصفر الذي يتدفق عبر شمال الصين. وظل الحكم في الصين القديمة في أيدي مجموعة من الأسر الحاكمة التي توارثت رابع أكبر دولة على مستوى العالم من حيث المساحة الاجمالية، حتى نشأت الجمهورية الصينية بشكلها الحالي عام 1911.
الحضارة الخاصة بالشعب الصيني جعلت هناك الكثير من العادات والتقاليد الخاصة بالصينيين، قد تتوافق مع بعض العادات الخاصة بمواطني قارة اسيا وقد تختلف عنهم، وهذا ما سنعرفه خلال الفقرات التالية.
من العادات الخاصة بالشعب الصيني في المأكل يدخل العديد من أنواع الخضروات، منها الفلفل الأحمر الرومي والكرنب والقرنبيط والخيار وغيرها، وهناك بعض المكونات الشهيرة عن المطعم الصيني التي لا يمكن الاستغناء عنها مثل الصويا والتوفو والبصل الأخضر وصلصة الصويا التي تكون تقريبًا في جميع الأكلات لديهم علاوة على الطبق الرئيسي في معظم الوجبات وهو الأرز.
يشترك الشعب الصيني مع شعوب المنطقة العربية في حبه لتناول الشاي، وهي العادة التي يحرص عليها الصينيون بعد وجبة العشاء، اذ يفضِّل الصينيون تناول الشاي الخفيف جدًا منزوع المواد المنبهة منه، فيما يفضلون تناول الشاي الثقيل والمدخن كبديل عن القهوة خلال فترات النهار، ويتم تقديم كوب الشاي الصيني مغطى وذلك للحفاظ على درجة السخونة الخاصة به، على عكس أسلوب تقديم الشاي الغربي.

أهم الاعياد القومية في الصين

عيد الفطر المبارك
يعتبر عيد الفطر المبارك عيدا هاما للمسلمين في مختلف أنحاء العالم ولابناء الاقليات القومية المسلمة الصينية التي تشمل قوميات هوي والويغور والقازاق والاوزبك والطاجيك والتتار وقرغيز وسالار ودونغشيانغ  باوآن. يحل هذا العيد في نهاية شهر رمضان من السنة الهجرية أي الاول من شوال بعد صيام المسلمين طيلة شهر رمضان. وخلال رمضان يصوم المسلمون منذ طلوع الفجر حتى غروب الشمس باستثناء الاطفال والمرضى. ويفطر الصائمون مع مغيب الشمس ويبدؤون طعامهم مع تقليد إعتادوا عليه منذ قديم الزمان وهو إطلاق مدفع الافطار.
وقبل حلول عيد الفطر المبارك يستعد المسلمون للترحيب بقدوم هذه المناسبة حيث تنشغل النساء بتنظيف البيوت وينشغل الرجال بشراء الاحتياجات الخاصة بهذه المناسبة لعوائلهم. وتقام في يوم العيد احتفالات ضخمة بمختلف الاشكال والانواعِ. وخاصة الاطفال الذين يشعرون بفرحة خاصة بملابسهم الجديدة وما يحصلون عليه من الهدايا. ودائما ما يختار الشباب والشابات أيام العيد لاكمال حفلات زفافهم فيها .
عيد رأس السنة التبتية الجديدة
يعتبر عيد رأس السنة التبتية الجديدة أكبر وأهم عيد تقليدي للتبتيين. ويستمر هذا العيد خمسة عشر يوما إبتداء من اليوم الاول من يناير للسنة التبتية. وفي الصباح الباكر من يوم العيد يخرج الناس في أزياء العيد الجميلة من بيوتهم لتبادل التحيات والتمنيات بين الاقرباء والاصدقاء. ويتوجهون الى المعابد لممارسة الطقوس الدينية أو يذهبون الى الشوارع للمشاركة في الانشطة الاحتفالية المختلفة بما فيها الرقص والغناء. وجدير بالذكر أن هناك عادة تقليدية محلية تحظر تبادل الزيارات الى بيوت الاقرباء والاصدقاء في أيام هذا العيد.
عيد الاضحى المبارك
يعتبر عيد الأضحى عيدا تقليديا هاما للمسلمين في مختلف أنحاء العالم والمسلمين الصينيين أيضا. جاء إسم هذا العيد في اللغة العربية من كلمة الاضحية وهى ما يضحي به. وأول من ضحّى هو نبي الله إبراهيم عليه السلام الذي إفتدى إبنه إسماعيل عليه السلام بكبش بعد أن رأى في المنام أن يذبحه، لذلك تمت تسمية هذا العيد بإسم عيد الأضحى الذي يصادف في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من السنة الهجرية حيث يحتفل به المسلمون الصينيون من القوميات الصينية المسلمة وهى قوميات هوي والويغور والقازاق والاوزبك والطاجيك والتتار وقرغيز وسالار ودونغشيانغ  باوآن. وقبل حلول العيد يقوم المسلمون بتنظيف البيوت وإعداد الاطعمة الشهية المتنوعة. وفي صباح يوم العيد يتوجهون الى المساجد لاداء الصلاة. وبعد عودتهم منها يبدؤون الانشطة الاحتفالية المختلفة بما فيها ذبح الخراف أو الابل وتحضير الاطعمة بلحومها وزيارة الاصدقاء وتبادل التحيات وتهاني العيد فيما بينهم … وجدير بالذكر أن أبناء القوميات المسلمة في منطقة شينجيانغ يقيمون في يوم العيد مهرجانات إحتفالية ضخمة تُعرض فيها فعاليات الرقص والغناء كما تقام فيها سباقات الخيول والمصارعة ولعبة خطف الخروف وألعاب ترفيهية أخرى
مهرجان نادام لقومية منغوليا في الصين
يعتبر مهرجان نادام عيدا تقليديا هاما لابناء قومية منغوليا المقيمين في منطقة منغوليا الداخلية ومقاطعتي قانسو وتشينهاي ومنطقة شينجيانغ. ويقام المهرجان في يوليو أو أغسطس كل سنة حيث الجو الجميل في المروج الخضراء التي توفر مراعي ممتازة لقطعان المواشي. وكلمة نادام في اللغة المنغولية تعني الترفيه والتسلية. ولهذا المهرجان تاريخ طويل. ففي قديم الزمان كانت تقام الانشطة الدينية العديدة أثناء المهرجان بما فيها حرق البخور وترديد التلاوات الدينية وتقديم القرابين وغير ذلك. أما الان فتقام في المهرجان ألعاب رياضية تقليدية عديدة كالمصارعة وسباق الخيول ورماية السهم إضافة الى بعض الالعاب الرياضة الحديثة بما فيها شد الحبل وألعاب القوى وكرة السلة والكرة الطائرة وغيرها .

أهم أعياد الصين التقليدية

عيد دوانوو
يقع في اليوم الخامس من الشهر الخامس وفقا للتقويم الزراعي الصيني (في يونيو عموما). يعود تاريخ عيد دوانوو، إلى أكثر من 2000 عام.
هناك حكايات كثيرة حول مصدر هذا العيد، أهمها حكاية إحياء ذكرى الشاعر تشيوي يوان الذي كان وزيرا وشاعرا كبيرا في دويلة تشو في عهد الربيع والخريف (770-476 ق.م)، دعا إلى مواجهة ضغط دويلة تشين الكبير ومقاومة اعتدائها علي دويلته، مما وضعه في مواجهة مع الأرستقراطيين في البلاط الملكي فأقاله الملك من منصبه ونفاه من العاصمة فنظم في منفاه قصائد “الشكوى” و”سؤال السماء” و”الأغاني التسع” وغيرها من القصائد المشهورة التي تركت تأثيرا كبيرا وممتدا. في عام 278 ق.م استولت دويلة تشين على عاصمة بلاده فألقى هذا الشاعر نفسه في نهر ميلو في اليوم الخامس من الشهر الخامس حسب التقويم الزراعي الصيني. جاء أبناء دويلة تشو إلى شاطئ النهر يبحثون عنه بالقوارب، ولكي لا يأكله السمك كانوا يلقونون كرات الأرز والبيض في النهر، وصب طبيب مسن إناء من الخمر إلى في النهر لتسكر الحيوانات في النهر فلا تؤذيه. منذ ذلك ظهرت عادات سباق قوارب التنين وتناول طعام “تسونغ تسي” وشرب خمر شيونغهوانغ في اليوم الخامس من الشهر الخامس حسب التقويم الزراعي الصيني.
في عيد دوانوو تقيم مختلف المناطق سباق قوارب التنين الذي يؤكد على التعاون وقوة الجماعة في تحقيق الفوز. بعد دراسات عديدة قال العلماء إن سباق قوارب التنين لم يبدأ من قصة البحث عن الشاعر تشيوي يوان، بل كان موجودا كنشاط يجمع بين الطقوس الدينية والتسلية في فترة الدويلات المتحاربة (475-221 ق.م). أيا كان الأمر، هذا السباق منتشر منذ زمن بعيد في أرجاء الصين شاملا مقاطعة تايوان وهونغ كونغ، وانتشر إلى اليابان وفيتنام حتى إلى بريطانيا. تطور هذا السباق اليوم إلى نوع من الرياضات المائية المتميزة بالتقاليد والعادات الشعبية والروح الرياضية الحديثة. في عام 1980، أدرج سباق قوارب التنين في المهرجان الرياضي الوطني الصيني، ويقام سياق كأس تشيوي يوان لقوارب التنين سنويا.
عيد دونغ تشي
اكتشفت الصين موعد الانقلاب الشتوي (دونغ تشي باللغة الصينية) قبل أكثر من 2500 عام، هو آخر موسم من المواسم الزراعية الصينية الـ24، موعده بين اليومين الـ22 والـ23 من الشهر الثاني عشر وفقا للتقويم الزراعي الصيني.
يوم الانقلاب الشتوي اقصر نهار وأطول ليلة في نصف الكرة الأرضية الشمالي. بعد هذا الموسم يطول النهار يوما فيوما، كان الصينيون القدماء يعتقدون أن القوة الحيوية الإيجابية بدأت تعود من هذا اليوم، لذلك هو عيد يجب الاحتفال به.
بدأ الاحتفال بموسم الانقلاب الشتوي كالعيد في عهد أسرة هان (206 ق.م – 220م)، وازدهر الاحتفال في عهد أسرتي تانغ وسنغ. كان العيد الشتوي في عهد أسرة هان، حيث تقيم الحكومة مراسم التهنئة بوصول هذا الموسم، فيستريح الموظفون الحكوميون والعسكريون في هذا اليوم، وتغلق حدود البلاد وتتوقف القوافل التجارية، ويتبادل الأقرباء والأصدقاء الهدايا. في عهد أسرتي تانغ وسونغ، كان يوم الانقلاب الشتوي يوم تقديم الاحترام للأجداد، حيث يقيم الإمبراطور مراسم لتقديم الاحترام للسماء في ضاحية العاصمة، ويقدم أبناء الشعب احترامهم بأجدادهم. في السجلات التاريخية لعهد أسرة تشنغ (1616-1911) عبارة “الاحتفال بالانقلاب الشتوي مثل الاحتفال برأس السنة الجديدة.
عيد الربيع
عيد الربيع هو النسخة الصينية المعادلة لعيد الميلاد (الكريسماس) في الغرب؛ فهو أهم عيد في السنة، واليوم الذي يلتقي فيه الأقرباء، حيث يعود المسافرون إلى مواطنهم ليلتئم شمل العائلة، لذلك تكون فترة ما قبل العيد، والتي تمتد أسبوعين أو أكثر، فترة الذروة للسفر في الصين، فالناس تتدفق إلى المطارات ومحطات القطارات والسيارات للسفر إلى مواطنهم البعيدة والقريبة.
عيد الربيع يؤرخ لبداية السنة الجديدة حسب التقويم الزراعي القمري الصيني، والذي يكون عادة بعد نحو شهر واحد من رأس السنة الميلادية. تاريخ عيد الربيع طويل وقد نشأ في عهد أسرتي ين وشانغ (نحو القرن الـ17 إلى القرن 11 قبل الميلاد) من نشاطات تقديم الاحترام للآلهة والأجداد في نهاية العام وبدايته.
فترة عيد الربيع الأصلية تمتد من الثلث الأول من للشهر الثاني عشر للعام القديم إلى أواسط الشهر الأول من العام الجديد وفقا للتقويم الزراعي القمري، أي أكثر من شهر، وأهم أيام العيد هي ليلة العيد والأيام الثلاثة الأولى من العام الجديد، وقد حددت الحكومة الصينية الأيام السبعة الأولى للعام الجديد هي عطلة عيد الربيع.
هناك عادات كثيرة لا يزال بعضها موجودا وبعضها فقد شيئا من قوته.
في اليوم الثامن من الشهر الثاني عشر تعد الأسر حساء “لا با”، وهو مرق من الأرز اللزج والدخن والعناب الصيني وبذور اللوتس والبسلة الحمراء وثمار “قوييوان: المجففة وثمار الجنكو.
يسمى اليوم الثالث والعشرون من الشهر الثاني عشر العيد الصغير للسنة. قديما كان كثير من الناس يقدمون احترامهم لإله الفرن (تساو وانغ)، أما الآن فيطبخون بعض الأطباق الشهية ليتمتعوا بها.
عيد يوانشياو
يقع عيد يوانشياو في اليوم الخامس عشر من الشهر الأول القمري الصيني ( يوافق فبراير أو مارس دائما). تاريخه طويل واعتبارا من فترة أسرة هان الغربية (206 ق.م – 25 م) بات عيدا مهما.
يسمى عيد يوانشياو “عيد الفوانيس” أيضا، لأن التمتع بالفوانيس أهم عادة فيه. في عهد أسرة هان (206 ق م -220م) بدأت البوذية تنتشر في الصين، عندما علم الإمبراطور أن الرهبان البوذيين يشاهدون “شيه لي” البوذي ويشعلون الفوانيس احتراما لبوذا، أمر بإشعال الفوانيس في القصر الإمبراطوري والمعابد لتقديم الاحترام لبوذا. ثم تحولت هذه الطقوس البوذية إلى عيد شعبي تدرجيا، انتشر من وسط الصين إلى أرجاء البلاد.
حتى اليوم تقام مهرجانات فوانيس كبيرة في عيد يوانشياو في مختلف المناطق، حيث تعلق الفوانيس بأشكال متنوعة، يستمتع بها عدد كبير من الناس، بينما يحمل الأطفال الفوانيس التي تصنعها أسرهم أو يشترونها من المتاجر ليلعبوا في الشوارع في ليلة عيد يوانشياو.
“حل الألغاز المعلقة على الفوانيس” من لزوميات نشاطات التمتع بالفوانيس، حيث يعلق أصحاب الفوانيس الألغاز على الفوانيس، ويمكن للذي حل الألغاز أن يحصل على هدية جميلة. ظهرت هذه اللعبة في عهد أسرة سونغ، ولأن حل الألغاز عملية مفيدة لتنمية الذكاء وممتعة، عليها إقبال جماهيري كبير.
عيد تشينغمينغ
تشينغمينغ أحد المواسم الزراعية الربع والعشرين في الصين، يقع بين الرابع والسادس من شهر إبريل الميلادي. مع وصول عيد تشينغمينغ ترتفع درجة الحرارة وتزداد كمية المطر، فهو موسم جيد للزراعة الربيعية. في هذا الموسم الزراعي نشاطات فلكلورية.
عيد تشينغمينغ عيد يجمع بين الحزن والفرح؛ ففي هذا العيد يزور أبناء قومية هان وبعض الأقليات القومية قبور موتاهم، ولا يطبخون بل يتناولون الأطعمة الباردة فقط في هذا اليوم.
عيد هانشي (الأطعمة الباردة) في اليوم قبل تشينغمينغ، كان القدماء يواصلون نشاطات عيد هانشي إلى موسم تشينغمينغ، فأصبح عيد هانشي وموسم تشينغمينغ عيدا واحدا تدرجيا، حيث لا يطبخ الناس ويأكلون الأطعمة الباردة، وتشكلت تدريجيا أيضا عادة زيارة القبور.
في هذا العيد تكون المقابر مزدحمة بالزوار. نشاطات زيارة القبور أصبحت بسيطة اليوم، حيث ينظف الناس قبور موتاهم أولا، ثم يضعون عليها الزهور وبعض الأشياء التي أحبها الراحلون في حياتهم، ثم يشعلون البخور ويحرقون الأوراق ويقدمون احترامهم واقفين صامتين أمام القبور.
عيد تشي شي
عيد تشي شي في اليوم السابع من الشهر السابع وفقا للتقويم الزراعي الصيني (في أغسطس دائما)، هو أحد الأعياد التقليدية الرومانسية.
في ليالي الصيف الحار يمكن للإنسان أن تجد نجمتين لامعتين تقع كل منهما إلى جانبي المجر، يسميهما الصينيون نجمة الراعي ونجمة النساجة. هناك علاقة بينهما وبين حكاية الحب بين راع ونساجة التي انتشرت بين أبناء الشعب منذ زمن بعيد.
في زمن بعيد بعيد، كان الشاب الراعي فقد والديه مبكرا، ثم طردته زوجة شقيقه من البيت، فعاش وحدها وهو يرعى بقرا. ثم أحبته إحدى الحسناوات في السماء ونزلت إلى الأرض وأصبحت زوجة له، وأنجبا ولدا وبنتا وعاشوا حياة سعيدة وكان يرعى البقر وهي تنسج القماش. لكن الإمبراطور في القصر السماوي اكتشف هذا الأمر وأخذ ابنته بقوة من الأرض، فبذل الراعي كل جهوده للحاق بها جارا ابنهما وبنتهما. بينما اقترب منه سحبت السيدة تدعى “وانغ مو نيانغ نيانغ” دبوسا من رأسها وصنع به نهرا يفصل بين النساجة والراعي، فلا يمكنهما إلا أن يبكيان على جانبي النهر. تأثر طيور العقعق من حبهما الوفي فجاءت عشرات الآلاف من العقعق لتكوين جسرا بأنفسها على النهر، فصعدا الجسر ليتلقيان. فتأثرت السيدة “وانغ مو نيانغ نيانغ” من ذلك وسمحت لهما بأن يلتقيا على جسر العقعق في اليوم السابع من الشهر السابع سنويا، وظهر عيد “تشي شي”.

عادات الصين في الاحتفال بالمناسبات الخاصة

في الثقافة الصينية من المُفترض أن تشارك سعادتك مع الآخرين إذا كان هناك شيء يستحق الاحتفال في حياتك، وإنه لأمر طبيعي أن ترغب في مشاركة الفرح مع أصدقائك وعائلتك وهناك العديد من الطرق التي يمكنك بها مشاركة الآخرين سعادتك؛ولكن في الصين الطريقة المثلى لذلك هي عن طريق إعداد مآدِب الطعام والولائم من جميع الأنواع وأكبر مثال على ذلك هو مآدِب الزفاف، هناك بعض الدول التي تقوم بذلك من جانب إكرام الضيوف إذا كانوا يرغبون في ذلك ولكن في الصين الأمر ليس مجرد رغبة بل هو شيء مُقدس يجب القيام به وعادات وتقاليد هامة جداً.
وللاحتفال بأي مناسبة يقوم الصينيون بالحجز في أرقى الفنادق والمطاعم لإعداد الولائم ودعوة ما يصل إلى 200-300 شخص عليها.
وتقام هذه الولائم في عدة مناسبات منها إتمام الطفل المولود شهر وعندما يبلغ من العمر سنة أيضاً، حفلات الزفاف، عند الحصول على ترقية عمل أو شراء منزل جديد وفي الأعياد وغير ذلك من احتفالات.



794 Views