عادات مصرية مضحكة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2020 11:41
عادات مصرية مضحكة


عادات مصرية مضحكة لازالت الى الان يمارسها بعض المصريون ويستمتعون بها اليكم اهم العادات المصرية المضحكة.

أغرب العادات والتقاليد في مصر

عزومة مراكبية
يعني عندما يقوم شخص ما بدعوة شخص آخر لتناول الطعام والشراب أو أي شيء آخر وهو لايعني ذلك حقا .حيث يستخدم  المصريون هذا التعبير في مناسبات مختلفة. وتنطلق المراكبية من كلمة مركب، التي تعني القارب باللغة الإنجليزية.
يشير المعنى الكامن وراء هذا التعبير إلى شخصين، كل منهما في قارب بعيدًا عن الآخر، ويدعو أحدهما الآخر إلى الطعام أو الشراب أو . فمن غير المحتمل قبول الدعوة من قِبل الشخص الثاني لأنه من الصعب الوصول إليها. هكذا ظهر التعبير وبدأ المصريون في استخدامه.
شهقة الملوخية
من أبرز التقاليد المضحكة والغريبة في آن واحد، أن النساء المصريات، عندما يطبخن الملوخية، وهو طبق ممزوج من أوراق الملوخية والثوم والكزبرة، حيث يعتقد أنه من الصعب والجهد، القيام إعدادها بإتقان وطريقة شهية، حيث أن التقاليد والعادات، تُؤكد ضرورة القيام بإعدادها عن طريق ما يُسمّى “شهقة الملوخية”.
دفن ابن عرس
من أشهر التقاليد المعروفة أن الأشخاص الذين يريدون الثروة والازدهار والرزق الوفير أن يأتي إلى منزلهم، عليهم أن يقوموا بدفن ابن عرس عند عتبة الباب. حيث يعتقد بعض المصريين أن دفن ابن عرس على عتبة بابهم سيسمح لهم بكسب الكثير من المال والتمتع بحياة أفضل .
ربط عدم الإنتهاء من كوب العصير بعدم زواج الفتيات
يجب على من يريد زيارة عائلة مصرية، أن يتذكروا ضرورة العمل على إنهاء كوب العصير الذي يقدم لهم، وخاصة إذا كان الزوار لديهم فتيات، فإن المفهوم الشائع والمعروف لدى المصريين، إذ أن الزائر لم يقوم بإكمال كوب العصير، هذا مُؤشر أنه لن تتزوج الفتيات.
اخطو بقدمك اليمني
من أبرز التقاليد المصرية عند الذهاب  إلى مكان جديد، مثل منزل جديد، الدخول يالساق اليمنى. حيث أن القيام بذلك يمكن أن يباركه ويحقق الخير والسعادة والازدهار.
القهوة المنسكبة
يُعتبر المصريين أن القهوة التي تنسكب عن طريق الخطأ، هي فال جيد، وعندما يسكب شخص ما القهوة، يخبره بعض الأشخاص الذين حوله، أن هذه علامة جيدة، وهذا يعني حدوث أشياء مليئة بالخير.
مسك الخشب
يعتقد المصريون أن الشخص عندما يقوم بالحديث عن شيء ثمين يملكه، أن يقوم بالطلب من المستمعون، بمسك الخشب؛ وذلك اعتقادهم أنه منعاً للحسد.

عادات عند المصريين غير مفهومة

النوم على صوت التلفزيون
في بعض الأحيان تدخل الزوجة على زوجها لتجده مستغرقاً في النوم رغم أن صوت التلفزيون عالٍ للغاية، وعندما تقفل التلفزيون تجد زوجها استيقظ في الحال ويلومها على إقفاله ويقوم بتشغيله ثانية ليذهب بعدها في نوم عميق.. فما علاقة الصوت العالي بالغرق في النوم!!
القراءة في الحمام
يعتاد البعض قراءة الجرائد بشكل يومي، وليس في ذلك أي نوع من الدهشة، ولكن ما يثير الاستغراب هو قراءتها في الحمام، فنجد الرجل أو المرأة يصطحب عدد الجريدة معه ويدخل الحمام لقراءتها براحته وليذهب أي شخص في الخارج يريد أن يستعمل الحمام إلى الجحيم.
طبع الدم على الحيطان
كثير من المصريين ما إن يشتروا أي شيء جديد يقومون بذبح أي شيء حتى لو ديك ومن ثم يقومون بطبع الدم على الحائط اعتقاداً منهم بأن البركة ستحل.. ولكن ما علاقة الدم بالبركة!!
اللعب في الشفايف وقرض الأظافر
يعتاد الكثيرون على اللعب في شفاههم أو قرض أظافرهم دون أن يكونوا عصبيين أو يشعروا بالتوتر والخوف، هي فقط عادة وعندما تنبّه أحدهم إلى هذه العادة وتسأل عن سببها يقول لك أفعلها بشكل إرادي دون سبب واضح أو حتى منطقي، وعندما تتأكد من عدم شعوره بالخوف أو ما شابه يقول لك “ما عاش اللي يخوفني”.
الحديث في التليفون بصوت عال
احياناً وأنت تسير في الطريق تسمع شخصاً يتحدث في التليفون بصوت عال للغاية بحجة أن يسمعه الطرف الآخر لأنه بعيد، ربما في محافظة أخرى أو في بلد آخر.

عادات وتقاليد مصرية مجهولة المصدر

القطة السودة
زي ما الشبشب المقلوب هيجيبلك حظ وحش فا انت لو وانت ماشي في الشارع عدت من قدامك قطة سودة فا انت كده خلاص اليوم ضرب منك وحظك هيبقى زفت، ده غير انها لو وقفت كمان وفضلت بصالك ومش راضية تمشي فا انت كده خلاص ده احتمال يبقى آخر يوم في عمرك من كتر النحس اللي هتجيبهولك،  وده عشان القطة السودة دي بيبقى راكبها جن أو بيبقى الشيطان مستخبي جواها… خيالنا واسع فشخ.
الشبشب المقلوب
اعتقاد مصري أصيل بأن الشبشب المقلوب ممكن يدمرلك حياتك ويجيبلك النحس والحظ الوحش، فا بتلاقي بقى العيلة كلها بتجري على الشبشب أول ما يتقلب ولا كأنهم بيحاولوا يحبطوا تفجير قنبلة فتاكة هتدمر البيت فورا، ده غير نصايح الأم المصرية الأصيلة اللي دايما بتهزقك عشان تعدل الشبشب طول ما هي رايحة وجاية في البيت… احنا بنجيب الكلام ده منين والله؟ يعني نفسي أفهم ايه علاقة الشبشب بحظك؟
متلعبش بالكبريت
انت عارف انك لو لعبت بالنار وبالكبريت على الأخص هتعملها على روحك بليل وانت نايم؟ وده غالبا كان بيتقال للعيال الصغيرة عشان يخافوا يلعبوا بالكبريت يعني ويبعدوا عنه فا تمام ماشي، إلا بقى لو كانت حصلت لحد فعلا!
عيني بترف
دي عادي جدا بتبقى نتيجة اجهاد مثلا أو انك مش بتنام كويس أو حتى متوتر عادي، بس لأ ازاي المصريين لازم يفتوا في الموضوع هما هيسيبوه يعدي سهل كده، بيقولك بقى ان لو عينك الشمال هي اللي بترف فا انت كده فيه حاجة وحشة هتحصلك، بس لو اليمين هي اللي بترف فا دي حاجة حلوة وفيه حاجة حلوة أوي مستنياك… حتى العلم يا ولاد اللذينة مش سايبينه في حاله؟
هتتكسي
لو عصفورة عملتها عليك فا انت هتتكسي دي معروفة، ولو عملتها على عربيتك فا انت هتغير عربيتك دي معروفة أكتر برده!
اربط الشيطان
الموضوع ده بقى انا شخصيا بستغربه جدا لأنه حصل قدامي كذا مرة وكان فعال جدا، بيقولك بقى يا سيدي انك لو فيه حاجة ضايعة منك وبتدور عليها بقالك كتير تربط أي حاجة قدامك، ايشارب مثلا أو كوفية أو جاكيت عشان تربط الشيطان اللي مخبي منك الحاجة دي، وانك أول ما هتربطه هتلاقي الحاجة اللي ضاعت على طول… هو كده كده ده أي كلام وتحس ان المصريين بيرزعوا بس المشكلة بقى ان الكلام ده كسر كل القواعد وانا شخصيا حصل قدامي أكتر من مرة… ايه الحوار ده؟

أشهر العادات والتقاليد المرتبطة باحتفالات المصريين

سبوع الاطفال :
اشتهرت هذه المناسبة بين المصريين ، عندما يتم ولادة طفل جديد ، يتم الاحتفال به بعد اسبوع من ولادته ، ويجتمع الاهل والاقارب ، ويتم تقديم ” النقوط ” للمولود الجديد .
شم النسيم :
هو احد الاحتفالات التى يحتفل بها المصريين ، حيث يتم الاحتفال به فى شهر ابريل من كل عام ، وارتبط بهذا اليوم عادة تناول الاسماك المملحة مثل ، ” الفسيخ ، الملوحة ” ، وتعتبر من العادات الفرعونية القديمة .
الاحتفال بعيد الفطر :
يحتشد المصريين للاحتفال بعيد الفطر ، فى الجوامع لتأدية الصلاة ، وبعد ذلك يتم ارتداء الملابس الجديدة ،وارتبط بهذا العيد عادة تناول الكحك والأسماك المملحة ، وتبادل العيدية ويعتبر ذلك من احد سمات الاحتفال بالعيد عند المصريين .
الاحتفال بالأفراح :
ارتبط الاحتفال بالأفراح بالعديد من التقاليد التى توارثها الاجيال ، مثل تقديم العريس للعروس بعض المجوهرات ” الشبكة ” ، كما يتم تقديم مبلغ من المال فى حفل الزفاف للعريس ك ” نقطه ” ، وتعتبر من العادات التى تتوارث فى المجتمع الشعبى .
الختان :
تقوم الأسر فى الاحياء الشعبية أو القرى الريفية ، بالاحتفال وإقامه حفل طهور ، بعد اجراء عملية الختان للمولود الجديد ، ويتم تبادل ” النقوط ” بين الاهل والأصدقاء .



974 Views