عادات لحياة افضل

كتابة ali alnaimi - تاريخ الكتابة: 12 يونيو, 2019 9:15 - آخر تحديث : 14 يناير, 2022 2:36
عادات لحياة افضل


عادات لحياة افضل اليكم متابعينا في هذا المقال اهم العادات المفيدة لحياة افضل والاستمتاع بصحة جيدة من خلال السطور التالية.

العادات السيئة

العادات السيئة بدورها تعيق الطريق نحو النجاح وتولد اليأس حيال القيام بالمهام المختلفة وحيال الحياة بشكل عام، ولهذا لابد من التأمل جيدًا فيما نقوم به من عادات حياتية سيئة ومحاولة تغييرها، مع العلم أن تغيير تلك العادات يبدأ من خلال ضبط النفس وهذا وفقًا لما أشارت إلية الكثير من الدراسات، فضبط النفس بدوره يطور من العادات الجيدة ويوقف من الممارسات والعادات السيئة، ومن أول ما يساعد في عملية ضبط النفس “العضلات” حيث أنها تحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية من أجل تكوينها.

عادات يجب الابتعاد عنها لحياة أفضل


1- مقارنة نفسك بالآخرين دائماً

لا شك في أن الجميع يحاول دائماً مقارنة نفسه بالغير وهذا أمر طبيعي لكن عندما يزيد ذلك عن الحد المعقول فإنه يؤدي إلى شعور بعدم الرضا، فمن السهل النظر إلى شخص آخر والاعتقاد بأنه يملك الحياة المثالية لكن هذه المقارنات ليست عادلة نظراً لأن كل واحد منا لديه ظروفه الخاصة ومهاراته وخبراته ومخاوفه وطموحاته المتعلقة به.
وعندما تقارن نفسك بغيرك حاول أن تكون متوازناً في ذلك وتذكر بأننا كلنا بشر ولا أحد يتمتع بالمثالية أو الكمال.
2- عدم تقدير ما تملكه
مهما كانت ظروفك في الحياة صعبة فلا شك في أنك تملك ما تشعر بالامتنان لوجوده وكل يوم تتنفس فيه هو فرصة لك للعمل كي تصل إلى هدفك، فالامتنان والشكر لما تملكه في حياتك ينقل تفكيرك مما لا تملكه إلى السعادة والهدوء في حياتك، ومهما كنت ناجحاً فإنك لن تشعر بالرضا إذا لم تقدر النعم التي تتمتع بها.
3- السماح للخوف أو الكراهية بالتحكم بك
تقوم عقولنا بتنبيهنا وتحذيرنا من المخاطر وتحاول إبقاءنا بشكل آمن لكن الخوف والقلق يمكنه أن يشل تفكيرنا ويمنع تقدمنا، فالخوف من الفشل يعد عائقاً أمام الوصول إلى أحلامنا ويؤثر على القرارات التي نتخذها.
والأمر ذاته ينطبق على الكراهية حيث أن السماح للغضب بالسيطرة علينا يقودنا إلى العداء وعدم الرضا النفسي، فلا شك في أن التجارب الصعبة تؤلمنا لكن اتخاذ القرارات الانفعالية يجعلك أقل قدرة على التركيز على الأمور الأكثر أهمية.
4- التركيز على الماضي أو المستقبل والابتعاد عن الحاضر
إذا كان كل تفكيرك مشغولاً بالأحداث التي مرت معك سابقاً أو بما سيحصل معك في المستقبل فمن المرجح أنك ستفوت على نفسك الفرص والخبرات المتوافرة أمامك، بل يجب عليك أن تعيش واقعك وعالمك الحالي.
ويدل الاهتمام بالماضي بشكل كبير على أن المشاكل السابقة التي لم تحل لا تزال تقلقك وتبطئ من عزيمتك، كما أن التركيز على المستقبل يدل على مستوى القلق الذي تعاني منه حول ما سيأتي وكيفية التعامل معه.
5- محاولة التحكم بما لا تستطيع التحكم به
من المحبط للغاية قضاء الوقت وبذل الجهد في وضع الخطط لتكتشف أن الحياة أخذتك إلى منحى مختلف تماماً وأن الأمور تجري بشكل مخالف لما قد خططت له، ولذا فإن النصيحة الأفضل هو الاقتناع بأنك لست دائماً من يتخذ القرار ويمكنك أن تقضي الوقت كله في التخطيط لكن الأمور قد لا تجري كما تريد.

عادات صحية يجب اعتمادها لحياة أفضل


الصدق

لابد من الصدق لتحسين نوعية الحياة, فهو معزز طبيعي للسلام الداخلي في أنفسنا, بحيث يبقينا صحيين, عن طريق التحرر من الإجهاد المفزع و الخداع, بحيث يعزز من طريقتنا لتناول الطعام, و يساعد على النوم براحة, إضافة إلى تأثيره  المباشر على مستويات التوتر, التي يقلل من حدتها.
التأمل أو الروحانية
ينبغي تكريس 20 دقيقة يوميا من وقتنا, للحصول على الهدوء, و التفكير و التأمل في أحلامنا و أفكارنا, و آمالنا, و خططنا, و مشاعرنا, لتقليل الإجهاد, و التوتر.
إدراك وقت وجبة الطعام
يساعد معرفتنا بأوقات وجبات الطعام, و الإستعداد لها, من توفير الإحتياجات الغذائية الضرورية للجسم, و المساعدة في الإنسجام مع حالات الجوع, إضافة إلى اعتبارها عادة من العادات الصحية المهمة التي تقلل من التوتر و الضغط.
شرب الكثير من الماء
يعتبر شرب الماء من العادات الضرورية للحفاظ على أنظمة الجسم بشكل متوازن, و ضمان صفاء الذهن, بحيث يطهر الماء خلايا الجسم, و الجهاز الهضمي, إضافة إلى الكليتين و الأمعاء, كما يساعد الماء في الحد من تناول الطعام بشراهه.
الإرتباطات الإجتماعية
تساعد الحياة الإجتماعية, كالخروج مع الأصدقاء, و التعرف على الآخرين, على تحسين صحة الجسم, و الشعور بشكل أفضل, إضافة إلى زيادة التفاؤل, و الشعور بإيجابية

عادات يجب تجنبها لحياة افضل

عادة التذمر :
هذه العادة السيئة تبدأ ولاتنتهي ، تلعب فيها دور الضحية وصاحب الحظ السيء ، تتذمر من كل شيء ،عملك،دخلك ، مسكنك ، الطقس …وحتى أشياء تافهة تسبب لك الشعور بالضيق والمعاناة .
الإدمان على التذمر يجعل كل من حولك ينفرون منك ، لذا اذا كانت نيتك كسب تعاطفهم فأنت مخطئ تماما ، ولا تتوقع منهم ان يفعلوا لك شيئا ، فوضعك الحالي وكل مايزعجك انت الوحيد القادر على تغييره وانت الوحيد القادر على مساعدة نفسك .
عادة البخل :
اذا كان الشيء الذي تركز عليه في السوبرماركت هو الاثمنة ، اذا كنت دائما تفكر في زملائك الذين يتقاضون اجرا اكثر منك وأن راتبك هزيل ، لو كنت لم تقرض ابدا اي احد المال ولو مرة ، اذا كنت لا تترك اكراميات ، اذا كنت تفكر انك لا تقدر على الزواج بسبب راتبك فهذه عادة سيئة جدا.
ويقول المحللون ان محاولتك التوفير في كل شيء يسبب خللا في في توازن الدخل مع الإنفاق فتحرم نفسك من اشياء ضرورية تحت ذريعة التوفير .
والشخص السليم من ناحية الإنفاق ، هو دائما على استعداد لدفع الثمن الحقيقي للأشياء و الخدمات .
عادة ” ان تنفق اكثر مما تكسب ” :
اذا كنت تعمل لساعات اضافية وتقترض من البنك ولم تصل بعد للاكتفاء الذاتي ،  فقد حان وقت تغيير نمط المعيشة الخاص بك . فبهذه العادة فستعيش في دوامة لا نهاية لها من المشاكل والهوس بالمال .
عادة ”ان تفعل ما لا تحب ” :
يقول علماء النفس ان الذين لا يشعرون بالإنتماء الى وظائفهم  ، هم الاكثر قابلية للتعاسة والفقر .والسبب في ذلك هو الشعور بأنهم يفعلون ما لايحبونه . لذا حاول ان تستثمر قواك وطاقتك في شيء ترضي به نفسك حتى لو كان ذلك بالموازاة مع عملك هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق نتائج ممتازة .

نصائح صحية لحياة صحية


ممارسة التمارين الرياضية

قد يشبه جسم الإنسان بالآلة التي تميل إلى السبات في حال لم يتم اسخدامها لفترات طويلة، حيث يزيد الخمول من فرص إصابته بالعديد من الأمراض، مثل السمنة المفرطة المسؤولة عن الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والجلطات الدماغية، وهشاشة العظام، لذلك ينصح بالانتظام بممارسة التمارين الرياضية كل يوم بما لا يقل عن نصف ساعة للتمرين الواحد، ومن الأمثلة على هذه التمارين رياضة المشي، التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية، كما تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلل من مخاطر كسور عظام الحوض عند الكبار بالسن خاصةً، كما وينصح بممارسة التمارين المتوسطة أو الشديدة لمدة نصف ساعة على الأقل أيضاً، كونها تخفّف من خطر تجلّطات المخ والقلب، من أمراض الكولسترول وضغط الدم.
عادات الأكل الصحية
ينصح بالتقليل من الوجبات السريعة، والتقليل من الوجبات المشبعة بالدهون والزيوت، والإكثار من البروتينات، والالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، أي الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والأغذية الغنية بالألياف كالسلطات والشوربات وغيرها، لما لها من قدرة على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما ينصح بالتوقّف عن تناول المشروبات الغازية، والإكثار من العصائر الطبيعيّة ومن الماء، والمشروبات المحلاة بالعسل بدلاً من السكر، وتجنب تناول الحلويات الغنية بالسكريات، كما يفضّل تجنّب الأكل أو الشرب أثناء الوقوف، أو أثناء مشاهدة التلفاز، أو قبل الخلود للنوم مباشرة، إضافةً إلى ضرورة الالتزام بتناول بوجبة الإفطار كل يوم، وتناول الأكل المشوي بدلاً من المقلي، مع تقليل كمية الملح والبهارات، ولا بدّ من الإشارة إلى ضرورة تقليل الشعور بالتوتر، ومحاولة مراجعة الطبيب بشكلٍ دوريّ.
أخذ قسطٍ كافٍ من النوم
يعتبر النوم المحرّك الأساسي لنشاط الإنسان، إذ إنّه يلعب دوراً أساسياً في المحافظة على التركيز، ووفي تنظيم عمل الهرمونات، وتقليل الالتهابات، والحد من الشهية، كما يخفّف من الشعور بالإجهاد، ويحمي من الإصابة بالاكتئاب، ويحفّز الذاكرة، ويقوّيها، لذلك ينصح بأخذ قسط كافٍ من النوم كلّ يوم، أي بما لا يقل عن ست ساعات، مع الحرص على اتباع عادات روتينية تساعد على النوم، كإغلاق الستائر، وإطفاء الأجهزة الإلكترونية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الذين لا يأخذون قسطاً كافياً من النوم كلّ يوم يعانون من مشاكل كثيرة، كالاكتئاب، وفقدان التركيز.
التواصل الاجتماعي
الحرص على الحياة الاجتماعية، وعدم العيش في عزلة بعيداً عن الأصدقاء، والأقارب علماً أن تنمية العلاقات الاجتماعية تحسن الصحة الجسدية للإنسان، وتزيد من قوّة ذاكرته، وتحميه من كثير من الأمراض، كالاكتئاب، والتوتر، والوحدة.



498 Views