عادات صحية قبل النوم

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2018 1:18 - آخر تحديث : 14 يوليو, 2021 6:46
عادات صحية قبل النوم


عادات صحية قبل النوم وكيفية اتباعها يوميا بشكل صحيح وصحى في هذا المقال ومن خلال السطور التالية

عادات صحية لتحسين نومك

1- حاول النوم في مكان محدد و زمان محدد يومياً.
2- حافظ على التمرينات الرياضية صباح كل يوم، لتساعد على نوم هادئ ليلاً.
3- ليس عليك التخلّي عن تناول فنجان قهوتك صباحاً، ولكن عليك الانتبهاء من تناول الفنجان الثاني أو الثالث خلال النهار، فقد يؤثر ذلك على نومك ليلاً.
4- إذا أردت أن تأخذ قيلولة خلال النهار، فلا بأس، و لكن اجعلها قصيرة حتى لا تؤثر على نومك ليلاً.
5- تجنب تناول الأطعمة الثقيلة قبل النوم مباشرة، وحاول أن تقوم بالأنشطة المهدئة قبل النوم، مثل قراءة كتاب تحبه، أو مجلة.
6- حاول أن تتوقف عن شرب السوائل قبل النوم بساعتين تقريباً، حتى لا يؤدي ذلك لقطع نومك، وقم باستخدام الحمام قبل نومك.
7- تجنب الأماكن ذات الإضاءة القوية قبل النوم بفترة، ليتنبه الجسم بذلك ويقوم بإفراز مادة الميلاتونين والتي تساعد على استرخاء الجسم استعداداً للنوم.
8- جهّز سريرك ببطانات مريحة، لتشعرك بالاسترخاء قبل و أثناء النوم.
9- حاول تجنب وضع تلفاز داخل غرفة نومك، أو استخدام الأجهزة قبل النوم، فإن ذلك من أهم أسباب دخول الجسم في حالة الاسترخاء قبل النوم.
10- تأكد من تناولك وجبات صحية خلال النهار، وبالذات تلك التي تحتوي على فيتامين B6، و الذي يحتوي على مادة الميلاتونين و التي تساعد على الاسترخاء. كما وأكثر من الفاكهة و الخضراوات.

عادات لنوم هادئ ومريح

1- ابتعد عن العادات الروتينية للنوم
أنك لست في حاجة كي نعد لك قائمة بالنصائح القديمة والمعروفة لدى الجميع عن النوم السليم الصحي، لأنك يجب أن تتبع نظام معين في يومك يناسب طبيعة حياتك فلا فائدة من اتباع نظام يتعارض مع طبيعة حياتك وعملك، فيجب أن تعرف ما هو موعد النوم المناسب لك وكذلك وقت الاستيقاظ المناسب، حيث يجب أن تذهب للسرير في المساء عندما تشعر بالنوم في عينيك واضبط منبهك على الاستيقاظ كذلك في الوقت المناسب واعط نفسك من 15- 20 دقيقة تبقى بهم في السرير بعد الاستيقاظ، وإن لم تستطع الحصول على قدر كافي من ساعات النوم 8-9 ساعات فإن جودة النوم خلال الساعات التي نمتها سوف تعوض النقص في عدد ساعات النوم لديك.
2- عشاء مبكر وخفيف
احرص أن تتناول عشاء خفيف وأن يكون قبل موعد النوم بثلاث أو أربع ساعات على الأقل، حيث أن تناول العشاء قبل النوم مباشرتا يجعل الجسم يوجه طاقته وتركيزه إلى هضم الطعام ويرفع من معدل الأيض وبالتالي يجعلك تعاني من الأرق، وقد يذكر البعض أنه عندما يتناول وجبة سمينة يشعر بالخمول والغثيان والنوم وإن كان هذا صحيحا إلى أن النوم هنا لن يكون صحيا بل قد يتسبب ذلك في الضرر لصحتك، ولذلك فالعشاء الخفيف المبكر يمنحك النوم الهادئ الصحي.
3- التمارين الرياضية
قد يبدو الأمر غريبا بالنسبة لك لكن يجب أن تعرف أن النوم وممارسة الرياضة مرتبطين جدا ببعضهما حيث أن النوم يعتبر جزء من الساعة البيولوجية الخاصة بجسمك وهذا يشمل قدرة الجسم على ممارسة أعماله ونشاطه، كما أن بعض العوامل كالتوتر والضغط والقلق تعمل على إحداث خلل بالساعة البيولوجية مما يضر بصحتك ولذلك يجب أن تحافظ على توازن جسمك عن طريق أداء التمارين الرياضية المختلفة لمدة لا تقل عن 40 دقيقة يوميا بانتظام كي تقلل من الضغط والإجهاد والتوتر الواقع عليك وعلى جسدك ومن ثم تستطيع أن تحصل على نوم هادئ صحي ومريح.
4- اختار الأطعمة التي تتناولها ليلا بحذر
ابتعد تماما عن تناول المواد المنبهة كالشاي والقهوة في المساء، كما أن النيكوتين يقلل من نشاط المواد الكيميائية التي تساهم في العمليات الحيوية التي تحفز النوم بالجسم، كما يوجد أنواع من الطعام تساعدك على النوم كالحليب والمواد المحتوية على الكربوهيدرات كالأرز البني حيث يحتوي على كمية تريبتوفان عاليه وهي المادة التي تساهم بشكل كبير في العمليات البيولوجية التي تساعدك على النوم، وابتعد عن المواد التي تحتوي على نسبة عالية من السكر لأنها تسبب الأرق.
5- ابتعد عن الأشياء التي تزيد اليقظة
قبل أن تنام حاول أن تقرأ كتابا أو تشاهد قليلا من التلفاز ولكن ابتعد عن الأشياء التي تزيد يقظتك وتنبه حواسك ولا تنغمس في أشياء تبعد عنك الشعور بالنوم كالأفلام والمسلسلات واغلق النوافذ التي تأتي بأضواء إلى غرفتك واغلق كل الوسائل حولك كالتليفون المحمول واللاب توب أو التابلت أو أي أجهزة أخرى يمكنها أن تخرجك من أجواء النوم.

5 عادات صحية قبل النوم

1- شاور بارد
قد يكون الاستحمام بمياه باردة أمرًا مزعجا للغاية، ليس مزعجا فقط لأنه مرعب أيضا، خاصة إذا قررنا الخروج مباشرة بعده في موسم الشتاء، فرغم أنه موفر وليس فى حاجة إلى سخانات كهربائية أو كهرباء من الأساس إلا أننا نخشاه.. لكن موقع Step to Health رصد عددا من فوائد الاستحمام بالماء البارد، ما قد يجعلنا نغير مفهومنا عنه ويشجعنا على تجربته
2- غسل الوجه
بعض الخرافات المتوارثة عن كيفية العناية بالبشرة، تسبب ضررًا كبيرًا لنا، في حين نظن أننا نقوم بالصواب، فالروتين والعناية اليومية بالبشرة لها معايير بعيدة عن فكرة التكرار أو الإكثار من الخطوات التي نعتبرها عناية. 10 أخطاء تقع فيها السيدات، ذكرها موقع “ويمانيتي” المهتم بأخبار المرأة، أثناء تعاملها مع البشرة، خصوصًا في فصل الصيف، على اعتبار أن البشرة تحتاج في هذه الفترة إلى عناية مضاعفة، نظرًا لتغير الطقس الذي لا يتناسب مع الجميع..
3- غسل الأسنان
هناك أخطاء يومية نفعلها تؤدى إلى اصفرار الأسنان منها تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وعدم تناول مياه كثيرة بعد تناول الوجبات الدسمة.. نعم كل هذا يؤدي إلى اصفرار الأسنان، لذلك علينا غسلها جيدا قبل النوم وعقب تناول الوجبات أيضا
4- الاسترخاء
على حسب ميولك الخاصة تستطيعين الحصول على الاسترخاء، مثل القراء لدقائق أو ممارسة تمارين الاسترتش أو اليوجا، مع تناول قليل من الأطعمة التى تساعد على ذلك، منها.
5- رش العطور
أنصحك برش قليل من العطور الزهرية في الغرفة وتهويتها قبل النوم، حتى تشعري بهواء منعش قبل النوم، ويمكنك أيضا خلال أخذ الشور تعطير الجسم بوصفات طبيعية منها.



395 Views