عادات صحية خاطئة في الأكل

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2020 10:32 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:54
عادات صحية خاطئة في الأكل


عادات صحية خاطئة في الأكل مقصود بها أفعال صحية لكنها تُصبح خاطئة بسبب وضعها أو القيام بها في غير موضعها.

عادات صحية خاطئة في الاكل

عادات خاطئة نفعلها بعد الاكل ويجب التوقف عنها:

  • ممارسة التمرينات الرياضية : تتسبب ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام بالاصابة بآلام المعدة، ففي فترة ساعة إلى ثلاث ساعات، يتم تخصيص الدم في جهاز الهضم لمعالجة الطعام. عند ممارسة الرياضة في هذه الفترة، تتركز كمية الدم في العضلات، مما يؤدي إلى عدم كفاية الدم في جهاز الهضم. وبالتالي يؤثر على وظيفة المعدة.
  • تناول الفاكهة : يتناول معظمنا الفاكهة بعد الانتهاء من الوجبة مباشرة ظًّنًّا أنها سريعة الهضم، فقد أوضح الباحثون أن الطعام، يبقى بعد وصوله إلى المعدة ساعة أو ساعتين لإكمال عملية الهضم. في هذا الوقت، تتمدد المعدة لاحتواء الطعام، والاستمرار في أكل الفاكهة، في فترة “الذروة” هذه، سوف يزيد العبء على المعدة. وعلاوة على ذلك، فإن الفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض والسكر والجلوكوز والفركتوز، والنشا التي من شأنها أن تبطئ حركة جهاز الهضم.
  •  الاستلقاء  : ومع ذلك، فإن النوم مباشرة بعد تناول الطعام، يضع عقلك في حالة من كبت، تليها فترة راحة للجسم، بما في ذلك جهاز الهضم. ونتيجة لذلك، لا يتم هضم الطعام بشكل تام. وتهاجم البكتيريا الأطعمة المتبقية في الجهاز الهضمي ، مما يسبب اضطرابات في المعدة والمسالك المعوية.
  • التدخين : أظهرت دراسة سريرية أن سرعة الدورة الدموية تزيد بعد تناول الطعام. مدخنو السجائر في هذا الوقت، ستدخل كمية هائلة من المواد السامة من السجائر إلى الدم بشكل أسرع 10 مرات من المعتاد. إذا استمرت هذه الحالة، يمكن أن يحصل اضطراب في وظيفة المعدة، إضافة إلى منع نشاط البنكرياس والتسبب في آلام المعدة، وأمراض الرئة وأمراض القلب.
  • الاستحمام : تتسبب عملية فرك الجسم بتوسع الأوعية الدموية في الجلد فتقل كمية الدم في جهاز الهضم؛ لأن الدم سيتدفق إلى الأطراف. هذا الوضع سيؤخر عملية الهضم ، مما سيؤثر سلبًا على المعدة.
  • شرب الماء : ينصح بشرب كمية وافرة من الماء باستمرار ولكن ليس مباشرة بعد تناول وجبة. فالماء يخفف من إنزيمات الهضم، مما يبطئ عملية الهضم. وبمجرد الانتهاء من الوجبة، يجب الانتظار لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل شرب الماء.

عادات خاطئة عند تناول الطعام

أكل الطعام خارج المنزل : حيث إن نتائج الدراسات العلمية أظهرت أن تناول الطعام خارج المنزل يسهم في تلوث الجسم بالمواد الكيميائية، التي تسبب تغيرات سلبية فيه.

الأكل أمام شاشة الكمبيوتر

أوضح الأطباء أنه لا يمكن التحكم بعملية مضغ الطعام أمام شاشة الكمبيوتر، وهذا يعني أن الطعام يصل إلى المعدة دون أن يمضغ جيدًا، علاوة على ذلك فالشخص الذي يتناول الطعام ويستخدم لوحة المفاتيح في نفس الوقت، يبتلع مع الطعام ملايين البكتيريا المنتشرة في لوحة المفاتيح ، وهذه تؤدي إلى أمراض الجهاز الهضمي بما فيها نمو الأورام.

تناول الطعام أثناء المشي

أضاف الأطباء، أن تناول الطعام سريعًا أو أثناء الوقوف أو المشي  يعتبر عادة خطرة جدًا، لأن الإنسان عندما يأكل وهو يسير تصبح عملية وصول الطعام من المريء إلى المعدة أسرع من المعتاد، كما أن هذه العادة تؤثر في عملية الهضم، ما يزيد من احتمالية زيادة الوزن.

أبرز العادات الغذائية الخاطئة 

  1. تناول السناكس بكميات كبيرة: من العادات السيئة أثناء البقاء في المنزل كوسيلة للتسلية، ولكن هذه السناكس قد تحتوي على كمية من السكريات والنشويات التي تتسبب في زيادة الوزن والسمنة، لذا يُفضل استبدالها بأطعمة صحية عند الشعور بالجوع بين الوجبات.
  2. السموم البيضاء: يؤدي تناول الكثير من الصوديوم الموجود في الملح، إلى ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية, كما يتسبب أيضا الإفراط في تناول الكثير من المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية، إلى زيادة الوزن، وتسوس الأسنان، والإصابة بالسكري، والسكتات الدماغية، والأزمات القلبية.
  3. تخطي وجبة الإفطارأول قرار خاطئ يتخذه الإنسان في بداية يومه هو التخلي عن وجبة الإفطار مما يؤدي إلى بطء عملية الحرق، كما أنه أيضا يعرض الإنسان للجوع في منتصف اليوم، لأن وجبة الإفطار تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم.
  4. الأكل دون تفكير: الجلوس في المنزل لفترة طويلة يجعلنا، نتناول الكثير من الأطعمة تفريغا للطاقة التي بداخلنا، ما يجعلنا نتناول الطعام بكثرة وفي أطباق كبيرة، وكلما كان الطبق كبيرا استهلكنا كمية كبيرة دون أن نشعر.

 تناول الوجبات الليلية

تلجأ الكثير من الفتيات إلى تناول وجبات خلال الليل، خصوصا الفتيات التي يعانين من السهر أو الأرق ليلا، ما يجعلهم عرضة للسمنة واكتساب الوزن نظرا لأن الوجبات الليلية تؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم, لذلك يفضل التوقف عن تناول الأطعمة قبل النوم بحوالي 4 ساعات، وعند الشعور بالجوع بالليل يمكن تناول شيء خفيف مثل الفاكهة.

عادات و معتقدات خاطئة يجب التخلص منها وتغييرها

  • المشي : جميعنا يعرف أن المشي بعد الأكل يساعد على الهضم السريع للطعام, فالحقيقة الطبية أثبتت عكس ذلك لأن المشي بعد الأكل مباشرة يعوق عملية هضم الطعام.
  • تخفيف حزام البنطال بعد الأكل : يؤدي ذلك إلى صعوبة عملية الهضم بسبب إلتواء الأمعاء وإنسدادها, لذا يمكن تخفيف حزام البنطال قبل تناول الطعام.


508 Views