عادات صحية ايجابية

كتابة ali alnaimi - تاريخ الكتابة: 12 يونيو, 2019 9:54 - آخر تحديث : 14 يناير, 2022 2:33
عادات صحية ايجابية


عادات صحية ايجابية اليكم مجموعة من اهم وافضل العادات الصحية الايجابية التى ستغير حياتكم للافضل فقط تابعونا من خلال السطور التالية.

العادات الصحية وأهميتها:

العادة هو أمر يفعله الإنسان بدون تفكير – مره تلو أخرى , وهذا يشير إلى إن كثير من تصرفات وسلوكيات الإنسان تدخل ضمن مفهوم العادات سواء كانت صحيحة أو خاطئة .
أما أهميتها فتبرز في كونها مطلبا من مطالب النمو الصحيح للإنسان “فمن مطالب النمو تعلم العادات الحسنه في الغذاء والشراب وغير ذلك من ممارسات الإنسان في حياته اليومية”.
يضاف إلى أهميه العادات الصحية أنها تعد عاملا مساعد على اكتساب كثير من الفضائل و السلوكيات الحسنه.
ليس هذا وحسب إذا إن العادات الصحية أهميه أخرى تتمثل في كونها نوعا من التوعية الصحية التي تساعد من يتمسك بها ويحرص عليها في التغلب على كثير من مشكلاته الصحية.

عادات صحية لا غنى عنها من أجل شخصية ناجحة

-تحرك : إذا كنت من بين الأشخاص الذين يقضون وقتا طويلا وهم جالسون أمام شاشة التلفزيون أو الحاسوب أو الهاتف من دون أن يقوموا بأي حركة بين الحين والآخر فأنت بحاجة للتخلص من هذه العادة السلبية.
الخروج والمشي قليلا في الطبيعة وخارج المنزل أو المكتب أو أيا كان المكان الذي تحيط به أربع جدران يعد أمرا ضروريا جدا وعامل مهم يساعد على تحسين مزاجك ويقلل من التوتر والقلق لديك ويقيك من العديد من الأمراض الناجمة عن الجلوس الطويل.
حاول أن تخرج من قوقعتك ومنطقة راحتك لتبتعد قليلا عن الجو المعتاد في البيت والعمل، ابتعد عن حاسبوك وهاتفك لبعض الوقت لتدفع جسمك إلى الحركة بعد أن اعتاد على السكون لفترة طويلة على تلك الأريكة التي صارت مهترئة من كثرة جلوسك عليها لفترات طويلة.
توقف عن استعمال السيارة للتنقل إلى أي مكان وخاصة إذا كان قريبا جدا من مكان اقامتك، فأنت لست بحاجة إلى استعمال سيارتك لإقتناء بعض الحاجيات من متجر يبعد عنك خمس دقائق فقط.
-احرص على الحصول على عدد ساعات نوم كافية : بحيث لا تقل عن 8 ساعات، فهذا هو متوسط عدد ساعات النوم الذي ينصح به المختصون.
من بين أهم العادات الصحية والإيجابية التي يجب عليك الإهتمام باكتسابها هو قدرتك على تنظيم ساعات نومك وتنظيم وقتك بطريقة تسمح لك بالحصول على 8 ساعات نوم يوميا على الأقل.
امنح جسمك ما يحتاجه من النوم لإستعادة طاقته واعادة ترتيب نفسه، فالنوم الجيد يساعده على ذلك.
-اهتم بغذائك : قد يبدو الأمر بديهيا للوهة الأولى، ولكن للأسف العديد من الأشخاص لا يلقون بالا لكل تلك السموم التي تدخل أجسامهم سواء بارادة و وعي منهم أو لا.
فلو قمنا ببعض الإحصائيات لوجدنا بأن أغلبنا لا يتمتع بأي عادة صحية سليمة متعلقة بالتغذية الصحية، ولهذا يجب عليك مراجعة سلوكياتك في ما يتعلق بالمأكولات والأطعمة التي تغذي بها جسمك.
فإذا لم تكن من محبي الخضر فقد حان الوقت لتتوقف عن التذمر ورفض كل ما لم تعتد عليه من قبل، وتعيد النظر جيدا في أهمية الخضر ودورها في حماية جسمك من الأمراض المختلفة. إذا كانت هناك عادة صحية يجب عليك البدء في العمل علىى اكتسابها اليوم قبل الغد هي عادة تناول الخضر بمختلف أنواعها.

عادات صحية يجب ممارستها يوميا

1.عادة شرب كأس من الماء الفاتر عند الأستيقاظ من النوم صباحا , إذا إن هذه الكميه الضئيلة من الماء تنبه الأمعاء بعد ركودها , وتغسل المعدة ثم تمر بالدم لتغسل الكليتين,فضلا عن أنها تنبه الكبد وتدعوها لإفراز الصفراء , تهيواء لهضم وجبه الصباح.
2.عادة مضغ الطعام جيدا في الفم قبل بلعه,حيث يتم خلال عمليه المضغ تقطيع الطعام وطحنه جيدا ,ومضغ الطعام من العوامل المهمة الواقية من اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يسمح بمزج الطعام باللعاب الذي يحول النشاء إلى سكريات أسهل هضما كما يهيئ المعدة لإفراز العصائر الهاضمة و المضغ الجيد رياضه يحتاج إليها الإنسان و عدم مزاولتها يضعف الأسنان ويجعلها عرضه لتسوس.
3.عادة تناول طعام الإفطار صباحا,تعد من أهم وابرز العادات الصحية التي ينبغي التعود عليها,فالإنسان في حاجه ضرورية لها كبيرا كان أو صغيرا لان وجبه الصباح من أهم وجبات اليوم ,فالمعدة تكون خاليه في الصباح و مستعدة لتقبل كل مايلقى فيها من غذاء ولذا من الضروري أن نلبي هذه الحاجة بالمقادير الغذائية الكافية لإمداد الجسم بحاجته من مصادر الحرارة..ومن الضروري إن تكون منوعه وغنية بالعناصر الغذائية.
4.عادة ممارسه بعض التمارين الرياضية أو الانشطه المستمرة,التي يتم من خلالها المحافظة على اللياقة البدنية للجسم وتحريك عضلاته و تنشيطها من وقت لأخر ,فالرياضة تنشط كل أعمال الجسم من تنفس ,ودوران الدم والهضم و إفراز والتوازن وغير ذلك,كما تقوي بنيته وعظامه وعضلاته بالأضافه إلى كونها تعطي الجسم جمالا وتناسقا, ومرونة , و المحافظة عليها لها أثار ايجابيه في تحسين الحالة الصحية و النفسية للإنسان في جميع مراحل عمره المختلفة.
5.عادة الراحة عندما يحتاج الجسم إلى ذلك,الحرص على عدم مقاومة النوم ولا سيما إذا
كان الجسم متعبا أو مرهقا, فالنوم إحدى الحاجات الضرورية لراحة الجسم ونموه, ويتبع لهذه العادة الصحية أن لا يذهب الأنسان إلى النوم بعد تناول الطعام مباشرة,لأن النوم بعد الطعام يعرقل أداء المعدة في لعملها ,ويكفي استرخاء بسيط لبضع دقائق ,فذلك يساعد المعدة
على الهضم .
6.عادة تناول المشروبات المعتدلة الحرارة, لا تكون ساخنة, ولا تكون باردة جدا أو مثلجة
لما في ذلك من المضار الصحية على الفم أو الأسنان أو اللسان إضافة إلى أن شرب المشروبات وهي مازالت ساخنة جدا أو مثلجة جدا يصيب المعدة بأضرار بالغه ,ويتسبب في تثبيط نشاط الأنزيمات التي تهضم الطعام ,مما يؤدي إلى عسر الهضم ,واضطراب وظيفة المعدة ,والتهابات مستمرة حيث إن الأنزيمات الجهاز الهضمي لا تعمل إلا في درجة حرارة الجسم وهي 37 درجة مئوية.

 عادات بسيطة للحفاظ على حياة صحية سليمة

-ممارسة الرياضية: الجميع يهمل ممارسة الرياضة وخاصة في الصباح، ويعتبر أن الذهاب إلى النادي الرياضي لساعات معدودة في الأسبوع كافٍ. إلّا أن من الضروري ممارسة الرياضة كعادة يومية. اختاري الرياضة التي تفضلينها، سواء المشي أو الجري أو ركوب الدرّاجة الهوائية أو الأيروبيك، ومارسيها بانتظام لمدة ربع ساعة في اليوم، وما بين 3 أو 4 مرات في الأسبوع، لأنها تساعد الجسم على التخلص من السموم.
-تناول وجبة فطور صحية: من الضروري جداً ألّا تُهملي وجبة الفطور صباحاً، لأنها تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة بعد فترة من الخمول دامت 8 ساعات. ولهذا ركّزي على تناول البروتينات والفواكه والخضار في الفطور، وحاولي التخفيف من المشروبات الغنية بالكافيين، واستبدليها بالشاي الأخضر أو العصير الطبيعي.
-شرب الكثير من الماء: كالرياضة، يساعد شرب المياه بكميات كبيرة في تخليص الجسم من السموم. فمن الضروري شرب كوب كبير من الماء عند الاستيقاظ مباشرةً، مع إضافة بعض عصير الليمون إليه، فهذا يساهم في تنشيط الجسم ويجعل الوجه نضراً. ومن الضروري شرب ما لا يقل عن 12 كوباً من الماء صيفاً و 8 أكواب شتاءً بشكل يومي من أجل تعزيز مناعة الجسم وزيادة معدلات الطاقة فيه.
-الابتعاد عن وسائل التكنولوجيا مساءً: بما أن التكنولوجيا أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، بات من الصعب بالنسبة الى كثيرين الإقلاع عن هذه العادة السيئة. لكن من الضروري عدم استخدام وسائل التكنولوجيا قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً، وذلك تجنّباً للأرق والحرمان من النوم العميق، فقلّة النوم تؤثّر سلباً في صحة الإنسان.
-ممارسة هوايات مفضلة: من الضروري الحفاظ على الصحة النفسية،ولذلك تُنصح المرأة بممارسة هوايتها المفضلة بشكل يومي، وخاصة اذا كنت تعاني من ضغوط العمل، فمن شأن ذلك أن يساعدها على الشعور بالراحة والاستقرار النفسي.

عادات يومية مفيدة ستشعركم بتغيير حقيقي

رتب سريرك
قد يبدو هذا بسيطًا، لكنه في الواقع طريقة رائعة لبدء يومك.
ترتيب سريرك وأخذ الوقت للقيام به بشكل جيد يوفر شعورا بالإنجاز من لحظة استيقاظك.
على الرغم من أنه قد يبدو سهلاً، إلا أن هذا هو جمال هذه العادة؛ لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً ويؤدي إلى الإحساس بالإنجاز الذي يبقى معك طوال اليوم.
هذا أمر جيد لمستويات الإنتاجية والإيجابية العامة – كل ذلك من خمس دقائق من ترتيب سريرك.
شرب ماء الليمون
يجب أن تشرب من 2 إلى 3 لترات من الماء في اليوم وإضافة نكهة الليمون، فهي ليست فحسب مضادات أكسدة كبيرة، بل إنها توفر فوائد صحية إضافية مثل الحد من الرغبة الشديدة وزيادة مستويات الطاقة.
قبل شرب القهوة في الصباح ، تناول كوبًا من ماء الليمون، و سيشكرك جسمك.
للحصول على نضارة إضافية، جرب إضافة النعناع الذي يعد أيضًا رائعًا لعملية الهضم.
كن ممتنا
من المهم أن نتذكر أن نقدر ما لدينا. عندما تستيقظ، خصص بعض الوقت لإدراج كل ما يجلب المعنى لحياتك.
إن تذكير نفسك بما هو مهم سوف يوفر لك نظرة أكثر إيجابية والتي يمكن أن تتحول إلى جميع جوانب يومك.
هذا هو أيضا أداة رائعة لاستخدامها عندما تشعر بلحظات من الإجهاد حيث أن التعرف على ما يهم في الواقع سوف يغسل أي سلبية بسرعة ويبقيك في عقلية إيجابية.
فصل من الالكترونيات
من اللحظة التي نفتح فيها أعيننا، اصبحت التكنولوجيا أهم جزء من حياتنا اليومية.
المعلومات المستمرة يمكن أن تؤدي إلى إرهاق عقولنا وبالتالي من المهم أخذ لحظة وإيقافها.
ما عليك سوى أخذ خمس دقائق يوميًا والابتعاد عن جهاز الكمبيوتر والهاتف وأي شاشة أخرى.
واقترح البحث أيضا أن استخدام التكنولوجيا بكثرة قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يسبب الحرمان من النوم بسبب الضوء من الشاشات التي تنشط أدمغتنا للاعتقاد بأننا يجب أن نبقى مستيقظين.
بدلا، اشتري كتاب وانغمس في خيالك. سوف تجد أنك تنام أفضل في الليل ، مما يزيد من الوظيفة العقلية لليوم التالي.



697 Views