عادات سيئة في الاكل

كتابة ali alnaimi - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2019 12:42 - آخر تحديث : 29 ديسمبر, 2021 11:37
عادات سيئة في الاكل


عادات سيئة في الاكل نقوم باتباعها كل يوم دون ان نشعر بحجم خطرها على الصحة لذلك نقدم عادات سيئة في الاكل.

الأكل

هو ابتلاع الطعام لتوفير جميع الاحتياجات الغذائية أو الدوائية لـ الكائنات الحية، لا سيما الطاقة والنمو. ينبغي أن تأكل الحيوانات والكائنات غيرية التغذية لتبقى على قيد الحياة: فتأكل آكلات اللحوم حيوانات أخرى، وتأكل العواشب النباتات، بينما تأكل القوارت مزيجًا من النباتات والحيوانات على حد سواء وتأكل الكائنات المحللة الفتات. تهضم الفطريات المواد العضوية خارج أجسادها على عكس الحيوانات التي تهضم طعامها داخل أجسادها. بالنسبة للبشر، يمثل الأكل أحد أنشطة الحياة اليومية.

عادات سيئة تجنبها بعد الأكل

1- التدخين: معلوم أن التدخين مضر بالصحة إلا أنه بعد الأكل يكون أخطر، إذ تساوي سيجارة واحدة بعد الأكل = 10 سجائر على معدة فاغرة.
2- شرب الشاي: شرب الشاي بعد الأكل يعيق عملية امتصاص الحديد.
3- النوم: تقول دراسات إن النوم بمعدة ممتئلة قد يسبب الحموضة والحرقة.
4- الاستحمام: لأنه يقلل من تدفق الدم إلى المعدة مما يعيق الهضم.
5- مارسة الرياضة: لا يستحسن ممارسة الرياضية قبل ساعتين بعد الأكل.

 عادات الطعام السيئة


المشروبات الغازية

دأب فريق كبير من الأشخاص على وضع المشروبات الغازية المثلجة أثناء تناول الطعام، ليتناولها أثناء الأكل أو بعد الطعام مباشرة، وهذه العادة منتشرة بين الكبار والصغار، رغم خطورتها على الصحة العامة وعلى عملية الهضم، ومن أسباب الخطورة أن المشروبات الغازية دائماً ما تكون باردة، وتناولها بعد الطعام الذي غالباً ما يكون في حالة دافئة يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة المعدة بصورة مفاجئة وسريعة، مما يؤثر في كمية الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة والتي تقل بصورة كبيرة، وبالتالي يحدث اضطراب كبير في عملية الهضم ولا تتم عملية الهضم بشكل كامل وتتضرر أيضاً عملية امتصاص الطعام، ويفقد الشخص جزءاً كبيراً من هذه الأطعمة التي تتحول إلى فضلات تخرج من الجسم دون فائدة، ويحدث نقص حاد في العناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح والمعادن، وبالتالي يجعل الشخص في حالة جوع مستمر ويلتهم كميات كبيرة من الغذاء، في محاولة لتعويض الجسم عن هذه العناصر الغذائية التي فقدها بسبب تناول المشروبات الغازية، بالإضافة إلى أن هذه المشروبات الغازية تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، والتي تنزل على الغذاء في المعدة وتؤدي إلى حالة عسر هضم وتخمر للطعام.
الارتجاع والسمنة
يتأثر الجهاز الهضمي سلبياً في حالة النوم بعد تناول الطعام مباشرة، حيث تتوقف عملية الهضم في هذه الفترة، وتحدث بعض الاضطرابات داخل الجهاز الهضمي، منها الإصابة ببعض الالتهابات في الأمعاء والمعدة، نتيجة عدم اكتمال عملية الهضم، وأشار فريق من الباحثين اليابانيين إلى أن النوم بعد الأكل يعرض صاحبة لبعض المشكلات الصحية، ويجب أن تمر فترة زمنية بين النوم والأكل تصل على أقل تقدير إلى ساعتين بعد الانتهاء من الطعام، وهذه الفترة تقلل من حدوث ارتداد وارتجاع أحماض المعدة إلى المريء، وينصح الفريق البحثي بضرورة التوقف عن تناول الأكل قبل الخلود للنوم، كما يسبب النوم بعد الأكل الإصابة بمرض السمنة وزيادة الوزن السريعة، نتيجة تشبع الدم بالسكريات بعد الأكل والتي تمثل الطاقة اللازمة للحركة، وبالتالي فإن عدم استخدام هذه الطاقة في الحركة والنشاط، سوف يعمل على تخزينها في صورة دهون وشحوم متفرقة في الجسم، تشوه شكل الجسم وتزيد من وزنه، كما يعوق النوم بعد الطعام عملية الهضم ويؤخرها عن المعتاد، وبالتالي تقوم المعدة الممتلئة بالضغط على الرئة، وينعكس ذلك بوضوح على عملية التنفس، فيصبح الشخص في حالة صعبة أثناء دخول الهواء إلى الرئتين كأنه يحمل حجراً كبيراً فوق الرئة، وتصدر أصوات الشخير أثناء النوم نتيجة الضغط لتوسيع مكان للرئة.
الاسترخاء
تسبب قلة الحركة والخمول حالة من ضعف الدورة الدموية أو ضعف تدفق الدم، مقارنة بحالة الحركة والنشاط واليقظة، وكذلك الحال عندما يكون الشخص في حالة ما قبل النوم، حيث يتثاقل الجسم وتسيب الأعصاب إيذاناً بهجوم النوم، ويبدأ معدل تدفق الدم في الهدوء والتباطؤ، وينتج عن ذلك ترسب بعض الشحوم والمواد الدهنية على جدران الأوعية والشرايين، وهذا ما يفسر حالات حدوث تصلب الشرايين، ومعرف علمياً أن النوم يساعد على تهدئة وبطء كل العمليات الحيوية داخل الجسم، ومنها عملية الهضم، مما يسبب تكوّن كميات كبيرة من الغازات داخل البطن، كما أن أغلب حالات الذبحة الصدرية تهاجم أصحابها بعد تناول الوجبات ثم النوم مباشرة، ومن الضروري مرور مساحة زمنية كافية بين الانتهاء من تناول الطعام والاستعداد إلى النوم، من أجل أن تأخذ المعدة الفترة اللازمة لتكتمل عملية الهضم بشكل كبير، ومن النصائح المقدمة للتخلص من سلبيات هذه العادة، هي إجراء حالة من الاسترخاء بعد تناول الطعام وقبل الخلود للنوم، وذلك لعمل نوع من تنشيط الدورة الدموية داخل المعدة، ويتدفق الدم إلى المعدة والأمعاء من أجل المساهمة في عملية الهضم بشكل طبيعي، ثم يبدأ الدم في امتصاص العناصر والمواد الغذائية الناجمة عن عملية الهضم، ويقوم الدم برحلة الذهاب إلى أنسجة الجسم وتوزيع نصيب كل خلية من الغذاء والأكسجين، وهذه العملية تستغرق بعد الأكل ما يتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات.
الفاكهة والتدخين
تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة من العادات غير الصحية أيضاً، نتيجة أن هضم الفاكهة يحتاج إلى وقت أطول من المواد الغذائية الأخرى، وفي حالة تناولها بعد الطعام تختلط بالدهون والبروتينات والعناصر الغذائية، مما يسبب إعاقة عملية الهضم واضطرابها بصورة كبيرة، ويظل الطعام فترة كبيرة بالمعدة ويحدث له تخمر، ويفقد الكثير من القيمة الغذائية مع انبعاث الكثير من الغازات وتنتفخ البطن، وكذلك الاستحمام مباشرة بعد تناول الطعام خطأ، لأن الماء الساخن ينشط الدورة الدموية ويستدعي الدم في مساحة كبيرة من الجلد، وتقل كمية الدم المتدفقة إلى المعدة لإتمام عملية الهضم فيحدث عسر الهضم، ومن العادات السيئة التدخين بعد الطعام مباشرة، وتدخين سيجارة واحدة بعد الأكل مباشرة يعادل تدخين 10 سجائر في الأوقات العادية، لأن الدورة الدموية في حالة نشاط أثناء عملية الهضم ونقل العناصر الغذائية من المعدة إلى باقي أنحاء الجسم، وذلك يؤدي إلى امتصاص كميات كبيرة من النيكوتين، كما يسبب التدخين بعد الأكل تلوث العناصر الغذائية في المعدة بالنيكوتين وتلوث الدم الذي ينقل هذا الغذاء، مما يسبب الإصابة بسرطان البنكرياس وأمراض القلب والأوعية الدموية وقرحة المعدة، وأيضا شرب الشاي مباشرة بعد الطعام مضر، لأن الشاي يقلل امتصاص الحديد من الطعام، ويحتوي على أحماض تقلل من سرعة الهضم وتسبب عسر الهضم، وفك حزام البنطلون خلال الأكل أو بعده يسبب التواء الأمعاء وانسدادها في بعض الحالات.

عادات سيئة عند تناول الاكل

–  يمضغ طعامه بصوتٍ مرتفعٍ. ليس هناك أسوأ من سماع صوت مضغ الطعام خلال تناول وجبة، فكيف ستتحملين هذه العادة كل يومٍ لبقية حياتك؟ إليك أيضًا السبب الطبي وراء الانزعاج من صوت مضغ الطعام.
– يتكلم وفمه ممتلئ بالطعام. ليس من الممتع رؤية الطعام في فم شخصٍ آخر، ولست مضطرة لتحمّل شظايا الطعام التي ستتطاير عليك من دون شك. لا يمكنك أيضًا فهم الشخص الآخر وبدوره لن ينتظر حتى تبتلعي الطعام حتى يكلمك، ما يضعك في مواقف حرجة.
– لا يختار ماذا يريد أن يتناول بسهولة. الرجل الذي لا يعرف ماذا يأكل يكون مترددًا في حياته ويفكر في تفاصيل لا قيمة لها، ما يخلق لك التوتر والضغط النفسي.
– لا يحب الطعام. هل فعلاً ترغبين بتمضية حياتك مع شخص لا يحب الأكل؟!
– يعامل النادل بقلة احترام. الشخص الذي يقلل من احترام النادل يقلل من احترام كل الأشخاص، بما فيهم أنت في المستقبل. راقبي الطريقة التي يتصرف بها مع الغرباء.
– يستخدم هاتفه خلال تناول الطعام. قد يعني ذلك أنّه يفضل الهاتف على الجلوس معك، وبالتالي لا يستحقك!

عادات غذائية سيئة تضر بالجسم

– استعمال زيت القلي لمرات عديدة يساهم في أكسدته، فيطلق مركبات ضارة بالجسم، خصوصا بالشرايين، وهناك أبحاث أشارت إلى دور تلك المركبات في إثارة السرطان‏.
– المبالغة في رش البهارات والفلفل على الطعام، والتي تؤدي إلى إثارة الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والأمعاء، فيصبح أكثر عرضة للالتهابات والتقرحات.
– إضافة الملح إلى اللحم قبل شيّه‏:‏ الملح يعمل على امتصاص الماء من اللحم، وهذا يقود إلى استنزاف المعادن والفيتامينات الموجودة فيه، خصوصاً معدن الحديد‏، فيجب أن يشوي اللحم أولاً، ثم بعد ذلك يضاف إليه الملح.
– كثرة إدخال الطعام إلى الثلاجة وإخراجه منها‏، يفتح الباب أمام الجراثيم الضارة، لتستيقظ من غفوتها، مستغلة الثغرات في الفروقات الحرارية بين جو الثلاجة والجو الخارجي.
– طهي الطعام على حرارة عالية، و‏يسهم هذا في تفكيك الطعام، ويعمل على تخريب الأنزيمات والفيتامينات الموجودة فيه‏.
ـ الإكثار من تناول المخللات قبل الطعام وخلاله، فالمبالغة في تناول المخللات، يشحن الجسم بأضعاف ما يحتاجه من الملح.
– شرب الماء بكثرة خلال الوجبات، يعمل على تمديد العصارات الهضمية، فتصبح أقل قدرة على هضم الغذاء.
– تناول الطعام وشرب الماء في وضعية الوقوف، يسبب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي.
وفي ذلك يقول اختصاصي القناة الهضمية الدكتور فراس الزريقات، إن مثل هذه العادات السيئة تلعب دورا في ايجاد مشاكل في الجهاز الهضمي
وينصح الزريقات باتباع الخطوات التالية لتجنب الوقوع في مطب العادات الغذائية السيئة وعسر الهضم.
– تقسيم الوجبات والانتظام بها ثلاث وجبات في اليوم كحد أدنى، وعدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين.

 تخلص من العادات السيئة عند تناول الطعام

العادة السيئة الأولى: تناول الطعام بشكل مفرط
أي أن تتجاهل الشعور بالشبع  وتستمر في تناول الطعام .
 أساس المشكلة :  عدم الانضباط.
* الحل : إن التناول المفرط للطعام غالباً ما يكون نتيجة للجوع الشديد. للتغلب على ذلك حاول تناول الطعام قبل الإفرط  في الجوع . عند تناول الطعام ، امضغ  ببطء وتذوقه جيداً ، إن الدماغ يأخذ  بعض الوقت لتسجيل الشعور بالشبع، فالتباطؤ  في الأكل  سوف يبقى  الأجزاء الخاص بك في حجمها الصحيح. وأخيرا، حاول تحقيق قدر أكبر من الانضباط في جميع مجالات حياتك. فالحصول  على حياة منظمة هو وسيلة رائعة لبدء حل المشكلة.

العادة السيئة الثانية: تناول الوجبات السريعة

أي أن تعيد نظامك الغذائي  لتشمل مجموعة  غذائية  رئيسية واحدة فقط  : الوجبات السريعة.
أساس المشكلة : الراحة.
*الحل : الوجبات السريعة  نادراً ما تكون مغذية  بينما الأطعمة الخفيفة النموذجية هي غير مشبعة  ، مما يجعل من السهل الإفراط به . وكما شرح الدكتور إيان في كتابه أن  جزء كبير من المشكلة  هو  اتباع نظام غذائي يسبب الضجر ، فالناس  يضجرون  من تناول نفس وجبات الطعام يوم يعد يوم . أما الوجبات السريعة  فهي توفر لهم مخرجاً  مريحاً. فمن المفترض أن لا نصبح عبيدا لهذه الراحة، فإنه من الممكن تقديم طعام الصحي منوعاً كالوجبات السريعة  ، ولكن الدافع للتغيير يجب أن يأتي من الداخل. لتبدأ بحل المشكلة ،  يجب العثور على مصادرخارجية  مبتكرة لتنوع الأغذية.
العادة السيئة الثالثة : الإسراع في تنال الطعام
أي أنك  تحاول دائماً إنهاء الوقت المخصص للوجبة بأقل وقت ممكن .
أساس  المشكلة : الإجهاد.
*الحل : إذا كنت  مشغولاً وليس لديك وقتاً كافياً وشدد في الوقت المناسب أو لديهم الكثير في عقلك ، فهناك احتمالات  سوف تظهر في تناول الطعام الخاص بك. الحل إذن أن تسعى جاهداً  للإبطاء. يمكنك أن تساعد نفسك من خلال تجنب الأطعمة التي تتطلب الأكل باستخدام اليدين . بدلا من ذلك ،  فمن الممكن اختيار وجبات غذائية أكثر تعقيدا تتطلب الأدوات والوقت حتى النهاية. ولمعالجة جذور المشكلة  فمن الممكن أيضاً تعلم بعض تقنيات الحد من الإجهاد مثل التأمل.
العادة السيئةالرابعة : الإكثار من تناول الطعام في العطل و أوقات الفراغ
أي التقليل من الطعام  خلال الأسبوع  ولكن الإفراط به في عطلة نهاية الأسبوع.
أساس المشكلة : الافتقار إلى الانضباط.
* الحل : إذا كنت تحاول فقدان الوزن أو المحافظة عليه بكل بساطة، فمن الممكن  أن لا تستفيد من الحمية الغذائية في أيام العمل إذا أكثرت من تناول الطعام يشراهة  في  عطلة نهاية الاسبوع.  إذا كان تناول الطعام في الخارج هي المشكلة، فمن الممكن تناول طعاماً خفيفا قبل أن الذهاب لتخفيف الجوع. ولا تقيد نفسك كثيرا خلال الأسبوع  وتجعل نهاية الأسبوع  فرصة للإفراط في الطعام.  وحتى الدكتور إيان لا يتقيد دائماً بطعام صحي ،وكما قال : “لا احد يستطيع  أن يتقيد  بطعام  صحي في كل وقت. انها ليست مجرد عملية”.



589 Views