عادات الأكل الصحية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2020 6:25 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:06
عادات الأكل الصحية


عادات الأكل الصحية أهم شيء يجب التحدث عنه، وذلك لأنه يحافظ على الصحة جيداً.

مفهوم الغذاء الصحي

يقصد بالنظام الغذائي أنه الشيء الذي يؤدي إلى تحسين صحة الفرد، أيضًا هو مصطلح تسويقي يوضح آثار صحة الإنسان الذي يتبع النظام الغذائي الصحي الطبيعي المطلوب لتغذية الإنسان. قد تكون الأطعمة التي يتم تسويقها كأطعمة صحية جزءًا من فئة واحدة أو أكثر، مثل الأطعمة الطبيعية أو الأطعمة العضوية أو الأطعمة المتكاملة أو الأطعمة النباتية أو المكملات الغذائية. يمكن بيع هذه المنتجات في متاجر الأطعمة الصحية أو في أقسام الأغذية الصحية أو العضوية في محلات البقالة. في حين لا يوجد تعريف دقيق لـ “الغذاء الصحي”، تراقب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وتحذر مصنعي الأغذية من وضع العلامات على الأطعمة وذلك بسبب أن لها آثار صحية محددة في حين لا يوجد دليل يدعم مثل هذه العبارات.

عادات الأكل الصحية

  1. استبدال المشروبات الغازية بالمياه والأعشاب. 
  2. ضرورة تناول وجبة الفطور صباحًا. 
  3. شراء حليب البقر بدلًا من الحليب المصنع. 
  4. عدم الإكثار من تناول اللحوم وتناولها مرة واحدة في الشهر أو في الأسبوع، وتجنب اللحوم المصنعة لاحتوائها على نسبٍ عالية من الأملاح، والتي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. 
  5. تناول الفواكه الطازجة بدلًا من العصائر المصنّعة لاحتوائها على كمية عالية جدًا من السّكر المضاف. 
  6. تناول البروتينات الخالية من الدّهون كالبيض والأسماك والمكسرات. 
  7. دمج المزيد من الخضروات في الوجبات الغذائية اليومية. 
  8. الإكثار من شرب الماء في فترة النهار خاصةً. زيارة أخصائي التّغذية لأخذ النّصائح حول التغّذية السليمة

أهمية الغذاء لجسم الإنسان

 يُشكّل الغذاء أهمية كبيرة لجسم الإنسان، فهو الذي يوفّر ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية مختلفة كالفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون الصحية، وحتى يصل للجسم كل مفيد منها لا بد من التركيز على تناول الغذاء الصحي بدلًا من إرضاء غرور براعم التّذوّق وتناول ما تقع العين عليه من أطايب مختلفة فحسب، حيث تتركّز أهمية الغذاء لجسم الإنسان على الآتي:  يوفّر للجسم جميع العناصر الغذائية الأساسية والطاقة للقيام بالأنشطة اليومية. يحفّز هرمونات النمو. يعمل على تشغيل خلايا الجسم بما في ذلك خلايا الدماغ بفعالية. يحسّن من مناعة الجسم لمحاربة مسببات الأمراض المختلفة كالبكتيريا والفيروسات. يخزّن الدهون الصحية تحت الجلد والتي ستتحول لاحقًا إلى طاقة للقيام بأنشطة الجسم المختلفة، ومن أمثلة الدهون الصحية الأوميغا 3 والأوميغا 6. يقلّل من خطر تعرّض الجسم للسمنة أو زيادة الوزن.

أهداف الغذاء الصحي

1- الالمام بمصادر الاطعمة المختلفة وفصول ظهورها , وكيفية اختيارها , وطرق تخزينها والمحافظة عليها لاكبر مدة ممكنة .
2- التوعية بعدم النقص او الزيادة في الغذاء , حيث ان كلا من النقص والزيادة يتسببان في سوء التغذية للفرد , الى جانب سوء استهلاك المواد
3- مراعاة اختلاف السن والجنس والعمل والحالة الصحية في البيئات المختلفة , وما تتطلبة كل حالة من كمية الغذاء ونوعيتة .
4- التعرف على االعناصر الغذائية , والتغذية السليسمة , والوجبات المتكاملة , وتوصيات الغذاء الصحي .
5-التوعية باهمية اكتساب العادات الغذائية السليمة من الصفر .
6- التوعية ببديلات الاطعمة المختلفة خصوصا لحالة محدودي الدخل , فليست قيمة الغذاء في غلاء ثمنة بل هناك الكثير من المأكولات الرخيصة الثمن والغنية بالعناصر الغذائية الضرورية
7-التوعية بالطرق السليمة لتخطيط الوجبات اليومية بحيث تتنوع لتشمل كل احتياجات الفرد اليومية .
8- التعرف على طرق الطهي السليمة التي تحافظ على قيمة المواد الغذائية كاملة .
9- التطبيق العملي المبني على الاسس السليمة في مراعاة العناصر الغذائية الضرورية لسامة الجسم والعقل اللازمة للنمو والوقاية والطاقة والبناء .
10- تدريب الافراد على نشر الوعي الغذائي بين افراد الاسرة والمجتمع الذي يعيشون فيه .

فوائد الغذاء الصحى

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات مثل فيتامين أ و ب، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك، البيريدوكسين، البيوتين، حمض الفوليك، وفيتامين د، وفيتامين E، توكوفيرول، وفيتامين K، بالإضافة إلى والكربوهيدرات والدهون والبروتينات والألياف والمعادن، و للحصول على كل هذه العناصر الغذائية، يصبح من الضروري تناول مجموعة واسعة من المواد الغذائية

فوائد الحبوب

يتكون جزء كبير من النظام الغذائي اليومي من الحبوب في أجزاء كثيرة من العالم، التى تنتمي إلى مجموعة الكربوهيدرات الغذائية المعقدة، وهي مصادر غنية من المعادن والفيتامينات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات والدهون، الحبوب الكاملة توفر المزيد من الغذاء والطاقة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الحبوب الأكثر أهمية وانتشارا هي الشعير والذرة والشوفان والكينوا والأرز والذرة الرفيعة والقمح.

فوائد الخضراوات

 الخضراوات تحتوى على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تمنع نمو الخلايا السرطانية، كما تحتوى الخضراوات الخضراء الداكنة على  مضادات الأكسدة الفلافونويد الفينولية والمعادن، بالإضافة إلى  نسبة عالية من الألياف أيضا.

فوائد الفاكهة

الفواكه هى حتما جزء من الوجبات الغذائية الصحية، غنية بالألياف الغذائية وتساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي وتعزيز جهاز المناعة ، بالإضافة إلى كونها مصادر طبيعية من الفيتامينات والمعادن، الضرورية لحسن لسير العمل في الجسم مثل المانجو، البطيخ، الخوخ، التوت البري، التفاح، الموز

فوائد البذور والمكسرات

البذور والمكسرات مثل محطات الطاقة الصغيرة من التغذية التي تحتاج إلى أن تدرج في نظامنا الغذائي، فهى ضرورية للعديد من العمليات الجسدية، كما أن لديها مركبات كيميائية تساعد على منع ومكافحة الأمراض المختلفة. كما أنها توفر الدهون غير المشبعة، والفوسفور، والفولات، والمغنيسيوم، والألياف، والبوتاسيوم، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، ومنها الأكثر شعبية والتى تشمل اللوز، بذور اليانسون، الشعير، بذور الفلفل الأسود، الكاجو، الفستق.



485 Views