عادات الأكل السيئة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر, 2020 9:52 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:06
عادات الأكل السيئة


عادات الأكل السيئة يعلها الكثير من الناس وهم لال يعرفون مدى خطورتها، وفي هذا المقال نوضح الاضرار.

عادات الأكل السيئة

هي عادات يقوم الفرد بتكرارها أكثر من مرة لتصبح عادة، وهذه العادات تكون  سيئة لأنها تضر بالجسم وذلك مثل عادة ممارسة التمارين الرياضية عقب تناول الطعام، أو تناول المشروبات الغازية بين الأكل.

ممارسة التمارين بعد الطعام مباشرةً

هناك العديد من الأشخاص تعودوا على ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الطعام مباشرة، وهذه أيضاً من العادات الخاطئة والمضرة بالجهاز الهضمي وصحة الشخص عموماً، وبعض الأشخاص يقطعون التمرينات الرياضية ويتناولون الأكل، ثم يعودون إلى التمارين مرة أخرى، أو بعض الرياضيين يتناولون الأكل بين شوطي المباراة في تمرينات الإحماء، وممارسة الرياضة بعد تناول وجبات الطعام مباشرة من العادات الصحية السيئة، لأن ممارسة التمرينات والرياضة بشكل عام تؤدي إلى سحب كميات كبيرة من الدم إلى الأطراف والأجزاء التي يستخدمها الشخص في التمارين، وبالتالي تتناقص كميات الدم التي تتدفق إلى الجهاز الهضمي والمعدة، مما يسبب حالة من عسر الهضم واضطراباً في العملية الهضمية ككل، وأي نشاط حركي أو جسماني مثل المشي وركوب الدراجة والجري والسباحة بعد تناول الوجبات مباشر.

كما يسبب إصابة الشخص بالتعب السريع والإرهاق وسيبان الأعصاب، ثم تظهر حالة من الوهن والدوخة والهبوط تجبر الشخص على الجلوس أو النوم في المكان الذي يوجد فيه، وذلك نتيجة حدوث خلل في كميات الدم الموزعة على أجزاء الجسم، فهي ليست كافية بالنسبة للعضلات والأطراف التي تتحرك وتبذل مجهوداً كبيراً، وأيضاً الكميات المتدفقة إلى المعدة والجهاز الهضمي ليست كافية لعملية الهضم والامتصاص، بما يعني تأخر إمداد الجسم بالغذاء والطاقة التي يحتاج إليها نتيجة الحركة والنشاط، وبذلك لا تؤدي الدورة الدموية وظيفتها بشكل صحيح، ويحدث عسر الهضم الحاد والهبوط والدوار والدوخة، ويجلس الشخص على الأرض، حتى يهدأ وتعود الدورة الدموية إلى دورنها الطبيعي وتذهب إلى المعدة، من أجل تأدية مهمتها وإمداد خلايا الجسم بالطاقة السريعة، حتى يعود الجسم إلى حيويته وقدرته على الحركة وبذل الجهد.

عادات سيئة تؤثر على الصحة

  1. طرقعة المفاصل : هذه العادة لا تزعج أصدقاءك وزملاءك في العمل فقط بل قد لا تكون جيدة جدا بالنسبة إليك أيضا، حيث تحافظ مادة تسمى السائل الزلالي على تحرك المفاصل بسهولة، والصوت الذي يخرج عن طرقعة المفاصل ينتج عندما تتكون فقاعات صغيرة في هذا السائل.
  2. السهر لساعات طويلة خلال الليل (النوم أقل)  : إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم فإنك خلال النهار لن تتحول إلى مظهر الزومبي المخيف من قلة النوم فحسب، بل قد يكون من المحتمل أيضا أن تصاب بضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والسكري والاكتئاب وعدم التوازن الهرموني.
  3. التصفح قبل النوم  : يمكن أن يؤدي الضوء الأزرق الناتج عن الأجهزة الالكترونية مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون إلى تعكير صفو نومك، وتظهر بعض الدراسات أن التعرض الكبير لأي ضوء خلال الليل قد يكون مرتبطا بالسرطان (خاصة الثدي والبروستاتا) والسكري والسمنة وأمراض القلب.
  4. تناول الطعام بسرعة  : تناول الطعام بسرعة يمكن أن يمنحك شعورا بعدم الشبع، ويمكن أن تلجأ لتناول وجبات أخرى خلال النهار.
  5. قضم الأظافر : هذه العادة يمكن أن تضر أسنانك والجلد حول أظافرك، كما يمكن أن تؤدي إلى حدوث عدوى، وعندما تضع أصابعك في فمك، والتي غالبا ما تحمل الجراثيم فإن ذلك يزيد من الإصابة بنزلات البرد والأمراض الأخرى.

عادات غذائية خاطئة

  1. تناول وجبة كبيرة ودسمة : يمكن تجنب مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ إذا تناولت كميات أصغر على 6 وجبات في اليوم، حيث إن الصوم لمدة شهر يجعل جسمك معتادًا على عادات الأكل المختلفة، تناول أجزاء صغيرة يساعدك في تناول الطعام بشكل صحي.
  2. قلة شرب الماء : قد تنسى شرب الماء على مدار أيام عيد الفطر بعد أن اعتدت عدم شرب الماء خلال النهار فى رمضان، لذا اشرب الكثير من الماء واستمر في شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم لاستعادة مستويات الترطيب لديك : يستغرق جسمك بعض الوقت للتكيف مع عادات الأكل الطبيعية، لذا من الأفضل الاستمرار في عاداتك الغذائية الطبيعية بعد يوم من العيد، سيساعد ذلك في تجديد العناصر الغذائية في الأسابيع التالية، والعودة إلى تناول الطعام الطبيعي تعتمد على صحتك وعمرك.


474 Views