ظواهر كونية غريبة

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2019 3:26 - آخر تحديث : 8 ديسمبر, 2021 11:15
ظواهر كونية غريبة


ظواهر كونية غريبة وماهو مفهوم الظواهر الكونية وكل مايخص الظواهر الكونية سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

ظواهر كونية طبيعية

ظواهر كونية طبيعية ، تحدث في كل أنحاء العالم، بعض الظواهر يستطيع العلماء تفسيرها، و البعض الآخر يظل مجهول المصدر و لا يستطيعوا تفسيرة، و كل هذة الظواهر تؤكد و تثبت عظمة خلق الله سبحانة و تعالي و إعجازة في خلقة، فهناك بعض الظواهر الكونية، والتي من غرابتها قد تعتقد عندما تراها للوهلة الأولي، انها مجرد صورة مرسومة، و تتفاجئ بعد ذلك انها حقيقة، من خلق الله سبحانة و تعالي، و دون أي تدخل بشري .

أغرب ظواهر كونية


1- الأضواء الشمالية أو شفق بوريالي في النرويج، تحدث عندما تضرب الجسيمات المشحونة كهربائيا من الشمس الغلاف الجوي للأرض.
أضواء الشمال في النرويج


2- فتحات بركانية تنفث الغاز والبخار وهي فتحات ينبعث منها بخار وغازات البراكين إلى الهواء ، أشهرها موجود في بركان فوربيكد في منطقة ألاسكا.


3- قوس قزح الأبيض ويتشكل من الضباب، بدلا من المطر، ويعرف بقوس القزح الأبيض، لأن حجم قطرات الماء التي تسبب الضباب تكون أصغر من المطر، ولذلك تبدو الأقواس بيضاء.


4- أشجار قوس قزح وهي أشجار تسمى الكينا، تلقي بلحائها في أوقات مختلفة على مدار السنة، ويظهر بعدها اللحاء بألوان البرتقالي والأزرق وحصلت على اسم أشجار “قوس قزح”.


5- ينابيع المياه الحارة تتكون عندما يسخن الماء إلى درجة الغليان بواسطة طبقة الماجما تحت سطح الأرض، ثم يرتفع بعدها إلى السطح، ما يؤدي إلى انفجار بخار الماء، وتوجد معظم ينابيع المياه الحارة في العالم في أيسلندا والولايات المتحدة وروسيا وتشيلي ونيوزيلندا.


6- التضاريس الصينية في دانشيا وتتميز بالمناظر الطبيعية الملونة الخلابة، التي يغلب عليها اللون الأحمر الناتج من تشكيلات الحجر الرملي الملون في الصين.


7- البحيرات الحمراء وتظهر هذه البرك الثقيلة الملح في سان فرانسيسكو وكأنها حمراء بسبب الوجود القوي للطحالب، وتحدث ظاهرة مشابهة في استراليا في بحيرة هيلير.

أبرز الظواهر الكونية النادرة

من أبرز الظواهر الكونية النادرة ما يلي:
– المذنب هالي (hally comet): وهو عبارة عن مذنب يزور الأرض كل (76) عاماً حسب تقديرات علماء الفلك، ويتكوّن من الغبار والثلج، يبلغ طوله قرابة (14) كيلومتراً وبعرض (8) كيلومترات، وآخرة مرّة زار فيها الأرض كان في عام (1986م).
– تموضع كوكب الزهرة أمام الشمس (venus sun): وهو من أكثر الظواهر الكونية ندرةً، حيث يمر كوكب الزهرة من أمام الشمس ويظهر كالنقطة السوداء عند النظر إليه من الأرض، ويحدث ذلك عندما يكون كوكب الزهرة بين الأرض والشمس، ويحدث ذلك كل (105) سنوات، وتمت رؤيته آخر مرّة في شهر حزيران من عام (2012م).
– مذنب إيسون (comet ison): وهو عبارة عن مذنب اقترب من الشمس، وهي من الظواهر التي قد لا تتكرر، ففي عام (2013م) وصل هذا المذنب لأقرب نقطة من الشمس بمسافة (1.2) مليون كيلومتراً، ويعتقد العلماء أن هذا المذنب تفتت عندما اقترب من الشمس، حيث بلغت درجة حرارته (2760) درجة، وهي درجة تكفي لتفتيت صخور وثلوج المذنب.
– تعامد الشمس على خط الاستواء: حدثت هذه الظاهرة في تاريخ (20 أذار من عام 2015م)، وهي ظاهرة تسمى بظاهرة ” ايكينوكس”، حيث إنه في ذلك اليوم تساوى الليل بالنهار تماماً.
– خسوف القمر العملاق (moon eclips): وهي من الظواهر الكونية نادرة الحدوث، ويحدث ذلك عندما يكون القمر قريباً جداً من الأرض مع لحظات اكتماله (يصبح بدراً) فيظهر متوهجاً باللون الأحمر ويبدو ضخماً، كما يُطلق على هذه الظاهرة اسم ” قمر الدم” لشدّة احمراره، ويقال أن هذه الظاهرة من الممكن أن تحدث مرّة أخرى خلال عام (2033م).
– موت النجوم: وهي عبارة عن انتهاء وقود النجوم النووي وتوقف تفاعلاتها النووية الحرارية، وتحدث هذه الظاهرة عند فقدان النجم كماً هائلاً من طاقته من خلال التفاعل، الذي يحدث على سطحه، والذي يستهلك بها مخزون الهيدروجين، فعندها يصغر حجم النجم، وقد ينفجر لأن قلبه الحراري توقف، وتتكدس العناصر الثقيلة من حوله ويبرد ويصبح كالجثة الهامدة.

ظواهر كونية غريبة


الزلازل

يعرف الزلزال على أنّه اهتزاز مفاجئ للأرض، يحدث نتيجة مرور الموجات الزلزالية عبر الصخور في الأرض، وتنتج الموجات الزلزالية بسبب الطاقة المُخزنة في القشرة الأرضية، فتضغط كتل الصخور على بعضها البعض بشكلٍ كبير مما يؤدي إلى انزلاقها، لذلك فإنّ الزلازل تحدث في الكثير من الأحيان نتيجة إما عوامل بيولوجية، أو بسبب وجود مناطق ضيقة بحيث لا تتمكن الصخور فيها من التحرك.
قوس قزح
يعرف قوس قزح على أنّه دائرة من الألوان تظهر في السماء المقابلة للشمس، ويظهر نتيجة سقوط أشعة الشمس ومرورها عبر قطرات المطر، أو الضباب، أو الرذاذ، ويتشكل قوس قزح باللون الأحمر، والبرتقالي، والنيلي، والأخضر، والأزرق، والبنفسجي.
الأشعة الخضراء
يمكن ملاحظة الأشعة الخضراء عند غروب الشمس في أسفل الأفق، وتظهر نتيجة انسكار الضوء وتشتته في الغلاف الجوي؛ مما يؤدي إلى ظهور ألوان مختلفة، وتستمر الأشعة الخضراء عدة ثوانٍ، حيث تظهر بقعة خضراء فوق حافة الشمس، وفي الأحوال الواضحة للغاية تظهر بلونٍ أزرق فوق الحافة العلوية للشمس، وبلونٍ أحمر على الحافة السفلية للشمس، فعند غروب الشمس تكون الحافة الخضراء هي آخر ما يختفي من الشمس، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن ملاحظتها عند شروق الشمس، ولكنه أمرٌ صعبٌ للغاية لصعوبة النظر تماماً إلى الشمس



667 Views