ظهور كيس الحمل في السونار المهبلي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2020 10:01
ظهور كيس الحمل في السونار المهبلي


ظهور كيس الحمل في السونار المهبلي وكل مايخص كيس الحمل سنتعرف عليه من خلال هذه السطور التالية.

 كيس الحمل؟

كيس الحمل هو الكيس الذي يحتوي على السائل الذي يحيط بالجنين ويتواجد هذا الكيس في الرحم ويبدو في السونار كبقعة سوداء لها حافة بيضاء، ويعتبر الكشف عن كيس الحمل عن طريق السونار من أفضل الطرق لقياس معدل تقدم الحمل كما أنه الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التأكد من وجود حمل داخل الرحم حيث أن حجم الجنين يكون صغيراً على الظهور في السونار.
وشكل كيس الرحم في الأسابيع الأولى من الحمل يعتبر من الأمور الهامة حيث أن الشكل الدائري يشير إلى صحة الحمل وفي حالة كان له شكل غير طبيعي فإن الطبيب قد يقترح القيام بالسونار مرة أخرى.

ظهور كيس الحمل في السونار المهبلي

-يجب أن يكون الجنين بعمر ستة أسابيع لكي يظهر الجنين في تصوير السونار البطني، أي عن طريق البطن.
-ويجب أن يكون الجنين بعمر خمسة أسابيع لكي يظهر الجنين في تصوير السونار المهبلي.
-يحقق السونار المهبلي نتيجة جيدة من حيث رؤية الكيس والمضغة، والشعور بنبض الجنين.
-مما يعني أنه يظهر الحمل فيه بعد أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية.
-يغني السونار المهبلي عن فحص الحمل الهرموني.
-لا يظهر الحمل فيه قبل مرور أسبوع على تأخر الدورة الشهرية، ويظهر في تحليل الدم.
-لا يؤثر إجراء السونار المهبلي في فترة التبويض كما تزعم أو تعتقد بعض النساء.

ماهو السونار

السونار هو عبارة عن جهاز يتم استخدم الطبيب ليفحص المرأة عند الحمل والولادة من أجل متابعة مراحل تطور الحمل والولادة ويسهل السونار معرفة عملية قياس وزن الجنين والتأكد من أن كل شيء طبيعي وأيضا يتم من خلالها يتم معرفة نوع الجنين وأن كان يعاني من مشاكل في الأعضاء أو ما كان الجنين يعاني من أي تشوهات.

أنواع السونار

السونار البطني وذلك الذي يتم استخدامه لمتابعة المرأة في الحمل ليظهر الجنين.
السونار المهبل وهو الذي يتم استخدامه في حالات معينة ويتم إدخاله من المهبل.

أسباب تأخر ظهور كيس الحمل

الحمل خارج الرحم
قد يحدث لدى المرأة حمل غير طبيعي ويسمى الحمل خارج الرحم، حيث تنغرس البويضة المخصّبة خارج كيس الرحم، وبالضبط داخل قناة فالوب في أغلب الحالات.ويقع هذا الخلل بسبب تعرّض المرأة لإتهاب أو عدوى في القناة مما يؤثر على البويضة فتُزرع بداخلها، وبالتالي فإن كيس الحمل لن يظهر لتكوّنه خارج الرحم.
الحمل الضعيف
من أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل أيضا ضُعف الحمل، وهي ظاهرة تحدث بسبب وقوع إختلال في الجينات الوراثية للحيوان المنوي أو البويضة، أو حدوث نقص في معدّل هرمون الحمل الضروري لتكوّن كيس الحمل. نتيجةً لذلك يبدو الحمل ضعيفا وأصغر من الحالة الطبيعية، وخلال الفحص بالسونار فالكيس لا يظهر بشكل واضح رغم وجوده وتأكيد حدوث الحمل.
الفحص المبكّر
إذا تم عمل الفحص بالسونار في بداية الحمل فلن يتمكّن الطبيب من ملاحظة وجود كيس الحمل، ولن يُفيد الفحص في هذه الفترة لأن الكيس غالبا يكون صغير الحجم وتصعُب رؤيته.
الإجهاض المبكر
قد يكون سبب تاخر ظهور الجنين في الكيس تعرّض المرأة للإجهاض في بداية الحمل، خاصةً إذا شعرت ببعض الأعراض مثل إفرازات مهبلية ونزيف مهبلي وإختفاء علامات الحمل. في هذه الحالة تغادر أنسجة الحمل تجويف الرحم وبالتالي لم يعد هناك وجود لكيس الحمل.
الحمل المتأخر
يتسبّب وقوع خلل في نظام التبويض والدورة الشهرية إلى تأخّر حدوث الحمل، مما يجعل من الصّعب ملاحظة الجنين داخل الكيس إلا عند بلوغ الحمل أسبوعه الثامن فما فوق.
خطأ طبي
من أسباب تأخر ظهور كيس الحمل التي لا يجب إغفال إحتمالية حدوثها هي وقوع خطأ خلال عمل الإختبار بالسونار، فالخطأ وارد لدى الطبيب إذا وقع مثلا خلل في جهاز السونار. و لهذا يجب على المرأة الحرص على إختيار طبيب معروف وذو كفائة لضمان نتائج مؤكدة و دون أي خطأ.

متى يظهر كيس الحمل في السونار المهبلي

بالنسبة للحوامل اللواتي يسألن متى يظهر كيس الحمل في السونار المهبلي، فالإجابة هي من خلال توفّر الشروط التالية :
– يجب أن يبلغ الجنين أسبوعه الخامس من أجل ظهوره في السونار المهبلي.
– يظهر الحمل في السونار المهبلي بعد توقّف الدورة الشهرية بحوالي أسبوع.
– بالإمكان عمل تصوير بالسونار المهبلي في فترة التبويض بدون مشاكل.



759 Views