طيور الحب الهولندي

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 8:03
طيور الحب الهولندي


طيور الحب الهولندي، هي طيور جميلة تبدو مبهجة، وتتسم ببعض الصفات التي تميزها عن غيرها من الطيور، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من المعلومات عن طيور الحب الهولندي، وأنواعها.

طيور الحب الهولندي

– هي طيور جميلة تتسم بالحب والعطف وشجاعة الذكر في حماية الأنثى عندما يقوم بقتل أحد الذكور الأخرى بمنقاره من أجل الأنثى الخاصة به، وبالرغم من هذا إلا أن طيور الحب بطبيعتها تُفضل التواصل الاجتماعي فيما بينها ومع الطيور الأخرى.
– كما تحب أن تعيش في جماعات، ويعتبر عمر السبعة شهور هو عمر البلوغ عند طيور الحب، ويتم التزاوج أحيانًا بينهم عند تمام التسعة شهور وهذا ما يفضله العلماء للتزاوج وأهم ما يميزها هو الفضول الشديد حول كل الأشياء التي تحيط بها.
– ويجب العلم بإنه يجب الاهتمام جيدًا بحبوب الطعام التي تخص طيور الحب فلا يصلح إعطاء طيور الحب أي نوع من الحبوب، ولكن هناك أنواع مفيدة لهم منها فلارس، واللب الخاص بعباد الشمس، وبنيكام وغيرها من الحبوب المختلفة التي تحتوي على القيمة الغذائية الكبيرة، كما يجب التنوع في الطعام الخاص بهم وذلك بوضع بعض الخضروات الورقية لتغذية الطيور.
– أما بالنسبة للعش اللذين يعيشون به، فيجب الانتباه جيدًا عند بناء العش الخاص بطيور الحب وذلك ببناء عش مقاسه من حيث الارتفاع حوالي 23 سم، أما العرض فهو 20 سم، كما يتم مراعاة نوع الخشب المستخدم في بناء العش فيكون نوع أملس وناعم جدََا.

أنواع طيور الحب الهولندي

1. طيور الحب السوداء
تعد طيور الحب الطيور السوداء أكثر أنواع الببغاء الأفريقية تعرضًا للخطر، حيث توجد أصغر مساحة للتوزيع داخل هذا النوع، وإنهم ينتمون إلى مجموعة من طيور الحب التي يشار إليها عادة باسم حلقات العين والتي تشمل أيضًا طيور الحب المقنَّعة والطيبة.
2. طائر الحب فيشر
هو نوع من الطيور في عائلة الببغاء، ولقد سميت على اسم المستكشف الألماني غوستاف فيشر، وهم السكان الأصليون لمنطقة صغيرة من شرق وسط أفريقيا، جنوب وجنوب شرق بحيرة فيكتوريا على الهضاب الداخلية في شمال تنزانيا، في سنوات الجفاف، تنتقل بعض الطيور غربًا إلى رواندا وبوروندي بحثًا عن ظروف رطبة.
3. طيور الحب مدغشقر
هم الأصليون في جزيرة مدغشقر قبالة ساحل أفريقيا، كما يمكن العثور على أعداد صغيرة منهم في الجزر المجاورة، تم الإبلاغ عن مشاهد معزولة في البر الرئيسي لجنوب إفريقيا، وفي البرية، تحدث عادةً في قطعان كبيرة، ولكن تربية المستعمرة الأسيرة لم تكن ناجحة بشكل عام، وعادة ما يتم تربيتها في أزواج.
4. طائر الحب ذات وجه الخوخ
طائر الحب الطائر ذات وجه الخوخ مستوطن في الدولة الجافة لجنوب غرب إفريقيا وينظر إليه عادة في قطعان كبيرة تصل إلى 10 إلى 30، وتم الإبلاغ عن هذا النوع لأول مرة في أواخر القرن الثامن عشر في وقت كان مرتبكًا فيه مع Lovebird الأحمر الوجه، وأنها تحظى بشعبية كبيرة في مجال تربية الطيور لأنها من السهل الحفاظ عليها ومربي غزير الإنتاج بشكل ممتازة.
5. طائر الحب نياسا
هو نوع صغير من الببغاء الأفريقية من جنس طيور الحب، وهذه الأنواع هي واحدة من الأقل دراسة لجميع أنواع طيور الحب، وإنه أخضر بشكل أساسي وله برتقالي على صدره ورأسه العلوي.

تربية طيور الحب

1. يجب توفير مساحة كبيرة آمنة للطيران بحرية كاملة خارج أسوار القفص المغلقة للمحافظة على صحة الطائر البدنية والذهنية. 2. يجب تزويد وتعبئة مياه الشرب يوميًا لطائر الحب داخل القفص لأنه يشرب كميات كبيرة، والمياه النقية المتجددة تحميه من الأمراض الفطرية والبكتيرية.
3. يجب أن توضع طيور الحب في قفص واسع ويجب أن يكون مصنوعًا من الأسلاك القوية.
4. يجب تغذية طيور الحب يوميًا بغذاءٍ جيد وخاصةً في مرحلة التزاوج، إذ يجب تزويدها بالجرجير والبيض وفول الصويا لتكتسب كلسًا يمكّنها من التزواج لإنتاج البيض.
5. يجب على من لا يرغب في زيادة أعداد طائر الحب أن يقوم بعزل أنثى وذكر طائر الحب عن بعضهما البعض لأن هذا النوع من الطيور يتكاثر منتجًا أعدادًا كبيرة من الصغار لأن موسم تزاوجه وتكاثره طويل الأمد، ولكن يجب الحذر من عزل طائر الحب الذي اعتاد على وجود أنثاه إلى جانبه لئلا يصاب باكتئاب يسبب إضرابه عن تناول الطعام ووفاته خلال عدة أيام.
6. يجب على مربي طائر الحب اللعب مع الطائر في كل يوم عدة ساعات من أجل أن تبقى صحته جيدة وذاكرته نشيطة، لأنه طائر نشيط بطبعه ويمتلك طاقة عالية في جسده عليه تفريغها وإلا ستؤثر على صحته بطريقة سلبية.
7. يجب وضع وعاء صغير ممتلئ بالماء أسفل قفص طائر الحب ليستحم به، ويجب تعبئة الوعاء بالماء يوميًا خاصةً في فصل الصيف وموسم التكاثر، وموسم استبدال الريش وإلا فلن يصمت الطائر عن الصفير بصوتٍ مزعج للغاية.
8. يجب تقليم أظافر طائر الحب من فترة إلى الأخرى، عن طريق طبيب مختص في ذلك، أو عن طريق وضع قطعة من الإسفلت داخل القفص ليشرع الطائر بتقليم أظافره بنفسه.

سلوك طيور الحب

– طيور الحب قد تكون صغيرة ولكنها جريئة وفضولية دائمًا، ويعتقد الكثير من الناس أن طيور الحب تأتي في أزواج لأنهم غالباً ما يرون صوراً لطائرين من طيور الحب يحضنان ببعضهما البعض، ولا شك أن طيور الحب غالباً ما تشكل رابطة عميقة مع طيور حب أخرى، ومع ذلك يجب أن يكون المالكون المحتملون على دراية بأن زوجًا من طيور الحب قد يختار عدم التفاعل مع الأشخاص، لأنهم سيركزون تمامًا على بعضهم البعض.
– يحتاج رفيق طيور الحب الواحد إلى الكثير من التفاعل الاجتماعي مع الأشخاص في حياته بالإضافة إلى الكثير من العمل المشغول في شكل ألعاب وعناصر آمنة لمضغها وتدميرها، وطيور الحب يمكن أن تصبح دفاعية للغاية عن أراضيها أي القفص.



662 Views