طريقة وضع السماد الكيماوي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:37
طريقة وضع السماد الكيماوي


طريقة وضع السماد الكيماوي وكذلك كيفية وضع السماد في التربة، كما سنقوم بذكر السماد الكيماوي الابيض، وكذلك سنوضح أهمية الأسمدة العضوية، كما سنقدم تسميد النبات بالسكر، وكذلك سنتحدث عن كيفية تسريع نمو النباتات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

طريقة وضع السماد الكيماوي

– عن طريق خلط المقدار المناسب من السماد مع الماء بشكل جيد ثم سقاية وري النباتات بأنواعها سواء كانت زينة أو محاصيل ثمرية وأشجار طوال موسم النمو من بداية الربيع وحتى نهاية الخريف بمعدل مرة واحدة شهريا.
– نسبة السماد إلى الماء تكون ملعقة طعام صغيرة ممسوحة على 2 لتر ماء أو نفس الملعقة ممتلئة على خمسة لترات ماء. السماد سريع الذوبان في الماء ويمكن التسميد عن طريق الرشّ الورقي كذلك.
– قبل إضافة الأسمدة للنباتات تأكد من أنها ليست مريضة أو مصابة، تأكد من عدم جفاف التربة والنبات بشكل كبير قبل إضافة الأسمدة. – أي نبات يتعرض للجفاف بقدر أكبر من اللازم حسب نوع النبات لا نقوم بتسميده قبل أن نقوم بسقايته أولا ثم بعدها بيوم نضيف له السماد.
– لا تقم بإضافة الأسمدة في الأيام شديدة الحرارة حتى لا تعرض الجذور للاحتراق، ويستحسن تقليل جرعة السماد بعض الشيء خلال الطقس الحار، كما أن قلة السماد بعض الشيء أفضل من زيادته.
– النباتات والشتلات المشتراة حديثا أو الأشجار المغروسة حديثا لا تسمد قبل مرور شهر، حتى تعتاد وتتأقلم مع مكانها الجديد.

كيفية وضع السماد في التربة

– عند وضع السماد في التربة، تحتاج إلى فهم طبيعة النباتات التي تزرعها واحتياجاتها الغذائية، وفيما يلي بعض النصائح عند وضع السماد على التربة، قم باتباع التعليمات الموجودة على السماد ولا تفرط في استخدامه.
– إن السماد العضوي أكثر أمانًا من الأسمدة الأخرى، كما يمكن أن تضر الأسمدة الكيماوية بالنباتات.
– قم بالتسميد فقط عندما تنمو النباتات وتتفتح، واستخدام السماد المناسب للنبات حسب نوع وطريقة نمو النبات ومدة نموه، قم باستخدام سمادًا جافًا أقل من الأسمدة السائلة.

السماد الكيماوي الابيض

– يتواجد أنواع كثيرة من الأسمدة الكيميائية في السوق، وتوجد عليها ضغط كبير بسبب سرعة مفعولها وتواجدها باستمرار.
– وتعتبر أيضاً رخيصة الثمن بعض الشيء، يتواجد منها أنواع مختلفة منها السماد الكيماوي الأزوت وهذا السماد يلزم تواجده في مرحلة النمو الخضري ويوجد السماد البوتاسي ويضع في مرحلة النمو الزهري.
– لكل مرحلة نوع لازم ومعين من السماد، كما تتواجد السماد المعدني وهو عبارة عن مجموعة من المعادن اللازمة للنبات، التي تقوى من النبات وتزيد من احتمالية مرضه أو إصابته بالإمراض أو الفيروسات.

أهمية الأسمدة العضوية

– تلعب الأسمدة العضوية دوراً مهماً في تحسين خواص التربة، حيث إنها تكون مع مكونات التربة الأخرى بيئة جيدة لنمو النبات، إضافة إلى أنها تقوم بتجهيز النبات بالعناصر الغذائية، مما يؤدي إلى زيادة خصوبة التربة، وبالتالي زيادة الإنتاج.
– وبشكل عام يجب أن تكون الأسمدة العضوية متحللة بشكل كامل وذات مواصفات جيدة قبل استخدامها في الزراعة، وعدم استخدام المخلفات الحيوانية الخام غير المتحللة وغير المعالجة
– حرارياً؛ لكونها تحتوي على كثير من المسببات المرضية، وكذلك بذور الحشائش، وبذلك تصبح مصدراً للتلوث ونشر الأمراض والحشرات. وعليه نؤكد عدم استعمال المخلفات الحيوانية على طبيعتها (مواد خام) إلا بعد إخضاعها لعمليات التحلل الميكروبي والمعالجة الحرارية.

تسميد النبات بالسكر

– الخطوة 1:
ضعي ملعقة صغيرة من العسل في 3 كوارت من نباتات الماء والماء كل أسبوعين. استخدم العسل بانتظام لأنه يحتوي على مضاد حيوي طبيعي يمنع غزو الفطريات.
– الخطوة 2:
اخلطي ملعقتين صغيرتين من السكر الأبيض المكرر لكل جالون من الماء. سقي نباتاتك باستخدام هذا المحلول مرة واحدة في الشهر. لا تستخدم الكثير من السكر. السكر يسهل نمو الفطريات ويجذب الحشرات وخاصة النمل.
– الخطوه 3:
رش دبس السكر الجاف مباشرة فوق النباتات الخاصة بك إذا كنت ترغب في تخصيب مساحة كبيرة مثل العشب الخاص بك، استخدم 2 جنيه لكل 100 قدم مربع.
قم برش الدبس عندما تكون التربة جافة ولا توجد أي فرصة لسقوط الأمطار في نفس الأسبوع. تمييع 1 أوقية من دبس السكر مع 1 غالون من الماء ورش النباتات الخاصة بك.
لرش مساحة أكبر، امزج ربعين من دبس السكر في كل فدان.
واحد الكوارت يساوي 32 أوقية، لذلك تمييع 2 الكوارتات في 64 غالون عن 1 فدان من الأراضي.
دبس السكر لا يجذب الحشرات. إنه مصنوع من قصب السكر بدلاً من السكر المكرر.
وفقا ل Bright Hub، دبس السكر يصد النمل، لذلك لن يجذب الآفات.

كيفية تسريع نمو النباتات

1- تنظيم الري:
فزيادة الرطوبة في التربة يمكنها أن تعيق امتصاص العناصر الغذائية لعدم استطاعة الجذور علي التنفس والقيام بوظائفها.
ومع استمرار زيادة الري واستمرار رطوبة التربة لمدة طويلة قد يؤدي في النهاية إلي موت النبات ناهيك عن تثبيط نموه.
والحل الأمثل لعلاج تلك المشكلة التي قد يقع فيها معظم عاشقي النباتات المنزلية هو أن يراقب تربة نباتاته فلا يضيف إليها المياه حتي تبدأ في الجفاف ففي تربة البيتموس يمكنك الري كل 5 أيام صيفاً و 8 أيام شتاء، أما البيرليت فيمكن ريه كل 10 أيام والطمي يمكن ريه كل 3 أيام صيفاً وأسبوع شتاء.
2- انتظام التسميد:
ونقصد بالتسميد هنا هو التسميد العضوي بالأسمدة العضوية التي تباع في المشاتل أو المعارض الزراعيه مثل الكمبوست، أو التي يتم تجهيزها في المنزل.
كذلك نقصد به أيضاً التسميد المعدني بالمغذيات الكيماوية الصناعية الجاهزة وأشهرها سماد NPK المتوازن 20 20 20، أو نترات النشادر أو سماد اليوريا، كما أن لنا تقرير خاص في الموقع عن تجهيز الأسمدة العضوية في المنازل يمكنكم الإطلاع عليها.
والمعدلات الطبيعية التي يمكنها إحداث فروقات جيدة في تسريع نمو النباتات هي إضافة 2 جرام سماد لكل لتر مياه، ثم سقاية النباتات بها كل 10 أيام مرة واحدة.
3- استخدام منشطات نمو النباتات:
وهي أسرع طريقة لتسريع نمو النباتات المنزلية، شرط أن يكون التسميد منتظم، ويمكنكم في ذلك استخدام هرمون الحبريليك أسيد بمعدل 1 جرام لكل عشرين لتر مياه.
وهرمون الجبريليك لا يجب إضافته إلا لنباتات الزينة فقط نظراً لخطورته علي صحة الإنسان في حالة إضافته لنباتات تستخدم لتغذية الإنسان في وقت غير مناسب ويباع في المعارض الزراعيه علي هيئة أقراص وزنها 5 جرام للقرص الواحد.
4- تسريع نمو الاشجار:
في حالة التسميد بالأسمدة الطبيعية كالكمبوست أو سبلة الدواجن أو أة مخلفات طيور، ننصح بإستخدام الخميرة وذلك بمعدل 3 جرام لكل لتر مياه.
ويتم تجهيزها بوضع الخميرة مع المياه المغلية ثم نتركها لمدة ثلاث ايام مغلقة، وبعد ذلك نسقي بها النبات.
كذلك يمكن اضافة ربع ملعقة سكر للخميرة فهي تزيد من طاقة النبات وبالتالي تسريع نموه.



614 Views