طريقة لتنزيل الدورة المتأخرة

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2020 11:44
طريقة لتنزيل الدورة المتأخرة


طريقة لتنزيل الدورة المتأخرة والتغلب على الالام المصاحبة للدورة المتأخرة كل ذلك في هذه السطور التالية.

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو الدورة الطمثية هي دورة من التغيرات الطبيعية التي تحدث في الرحم والمبيض بهدف تمكين عملية التكاثر ففيها يتم إنتاج البويضات وتجهيز الرحم للحمل، وتحدث الدورة في إناث الإنسان في فترة خصوبتهن، ووقتها يُتحكم به حسب الساعة الحيوية، وتتكرر فيهن بين بدء الإحاضة السن الذي تحدث فيه أول دورة وسن اليأس السن الذي تحدث فيه آخر دورة.

طريقة لتنزيل الدورة المتأخرة

الزنجبيل
يعتبر الزنجبيل أحد الأعشاب التقليدية التي تساعد في زيادة تقلصات الرحم وبالتالي التسريع في نزول الدورة الشهرية.
وتعتبر أسهل طريقة لتناوله هي صنع شاي الزنجبيل من خلال وضع قطع من الزنجبيل الطازج الى كوب من الماء الدافئ ونقعه بالماء الدافئ ويمكنك اضافة ملعقة من العسل الطبيعي اليه.
البقدونس
يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من فيتامين C ومادة الأبول التي تساعد على تحفيز تقلصات الرحم، ولكن ينبغي الانتباه على الكمية المتناولة كون مادة الأبول تعتبر سامة لحد كميات معينة.
وعليك أن تتجنب البقدونس في حال كنت تعاني من مشاكل الكلى أو فترة الرضاعة.
يتم تحضيره عن طريق نقع ملعقتين كبيرتين من البقدونس الطازج في كوب من الماء الدافئ، وشربه مرتين في اليوم.
الكركم
يعتبر الكركم من العلاجات التقليدية الأخرى، حيث يعتقد أنه يؤثر على مستويات الأستروجين والبروجسترون على الرغم من عدم وجود أي دليل علمي على ذلك.
هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها اضافة الكركم الى نظامك الغذائي من خلال اضافة الى الأطباق لديك أو اضافة الى الحليب كمشروب دافئ.
القرنفل
يعتبر القرنفل من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في انزال الدورة لديك، وتنظيمها أيضا بأوقات محددة ولذلك بسبب احتوائها على العديد من المواد الفعالة الضرورية للجسم.
عشبة دونج كاي
تعتبر هذه العشبة من الأعشاب التقليدية الموجودة في الصين وهي علاج عشبي مشهور استخدم منذ الاف السنين اعتقادا منهم بدوره في زيادة تدفق الدم الى منطقة الحوض.
القرفة
تعتبر القرفة من المشروبات التي تساعد في تنزيل الدورة الشهرية لديك وبسبب احتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمواد المطهرة.

طرق إنزال الدورة الشهرية المتأخرة بأمان

– ممارسة التمارين الرياضية تسهم في إنزال الدورة الشهرية المتأخرة نتيجة حدوث الإجهاد.
– تدفئة الجسم وعدم التعرض لتيارات الهواء البارد الذي يعمل على تـأخير الحيض.
– تناول اللحوم بشكل متكرر حيث تعمل على رفع درجة حرارة الجسم ما يساعد في نزول الدورة الشهرية.
– تناول المكملات الغذائية مثل حبوب فيتامين سي التي تعمل على انسلاخ جدار الرحم ونزول الدورة الشهرية.
– تناول الفواكه التي تسرع من نزول الدورة الشهرية مثل البابايا والمشمش.
– تناول الخضراوات التي تعمل على إنزال الحيض مثل السبانخ.
– شرب المشروبات العشبية الساخنة مثل مشروب القرفة والحلبة واليانسون.
– تدليك منطقة الرحم لتسهيل عملية نزول الدورة الشهرية.
– الطريقة الأفضل والأكثر أماناً الاستحمام بماء فاتر حيث يسهم على تدفق دم الحيض.

الطرق الطبيعية لإنزال الدورة الشهرية

فيتامين سي
يساعد فيتامين C في رفع مستويات هرمون الاستروجين وخفض مستوى هرمون البروجسترون، مما يؤدي إلى حدوث تقلصات في بطانة الرحم ونزول الدورة الشهرية.
ويمكنك الحصول على فيتامين C من حبوب الفيتامينات، أو الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الحمضيات، البروكلي، السبانخ، الفلفل الأحمر والأخضر.
الأناناس
تمتاز فاكهة الأناناس بأنها غنية بأنزيم البروميلين “Bromelain” الذي يعتقد أنه يؤثر على هرمون الاستروجين وبعض الهرمونات الأخرى، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي يؤكد أن الأناناس يُنزل الدورة الشهرية.
الزنجبيل
يعتبر مشروب الزنجبيل علاجا تقليديا لتنزيل الدورة الشهرية، لكنه مازال غير مثبت علميا، ويمكن شربه عن طريق غلي قطع منه في وعاء مملوء بالماء لمدة 5 دقائق، وتصفيته وشربه.
البقدونس
يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين C الذي من الممكن أن يساعد على تحفيز تقلصات الرحم، لكن يجب شربه بكميات معينة، كما يُمنع على الحامل أو المرضعة شربه، ويمكنك تناوله عن طريق غليه ونقعه لمدة 5 دقائق قبل الشرب.
الكركم
يعتبر الكركم أيضا علاجا تقليديا لتنزيل الدورة الشهرية على الرغم من عدم إثبات الأمر علميا، إلا أنه يساعد على تنظيم هرومونات الجسم، ويمكنك إضافته إلى الماء أو الحليب وتناوله على شكل مشروب دافئ.

أعشاب تخفف من آلام الدورة الشهرية

تتضمّن الأعشاب التي تخفف من آلام الدورة الشهريّة لدى المرأة ما يأتي:
-مشروب البابونج: على المرأة شرب كوبين من مشروب البابونج يوميًّا قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، وقد يكون أكثر فائدةً في حال الانتظام على شربه شهريًّا، وقد وجدت مراجعة أجريت لمجموعة من الدراسات أن البابونج يزيد من مستويات الغلايسين في البول، وهي مادّة تساعد في التخفيف من التقلصات العضليّة وتُهدّئ الأعصاب.
-بذور الشمر: عند بدء الدورة، تُنصح المرأة بأخذ 30 ميليغرامًا من خلاصة الشمر لأربع مرّات يوميًّا على مدار ثلاثة أيّام.
-القرفة: تُنصح المرأة بأخذ 840 ميليغرامًا من كبسولات القرفة، لمدّة 3 أيّام في الأسبوع، خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدّورة الشهريّة، إذ إنّ تناول كبسولات القرفة يؤدّي إلى نزول دم أقلّ أثناء الدّورة الشهريّة، كما يقلل الشعور بالألم والغثيان ويقلل احتمالية التقيّؤ.



399 Views